تجربتي في العناية بالشعر الدهني

إذا كان شعرك دهنيا ولا تعرفين كيفية العناية به؟ إليك خطوات العناية بالشعر الدهني.

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 سبتمبر 2022
تجربتي في العناية بالشعر الدهني

فروة الرأس الدهنية بشكل غير طبيعي يمكن أن تشعر بأنها مشكلة إذا كانت تجعل شعرك يبدو دهنيًا أو متسخًا طوال الوقت، في المقال التالي نعرض كيفية العناية بالشعر الدهني بتجربتنا الخاصة.

العناية بالشعر الدهني

الشامبو المناسب

اغسلي شعرك بالشامبو في الصباح، لكن لا تغسليه بالشامبو مرة أخرى في نفس اليوم، كثير من الناس يخطئون في غسل الشعر بالشامبو في كثير من الأحيان؛ مما قد يتسبب في إنتاج فروة رأسك لمزيد من الزيت. 

وعند غسل الشعر بالشامبو، اختاري منتجًا احترافيًا مصنّفًا على الشعر الدهني، الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي أو المنثول. تجنبي استخدام أي شامبو مضاف إليه الزيت (مثل زيت الأرغان) وحاولي التمسك بالشامبو المصمم خصيصًا للشعر الدهني.

غسول طبيعي

ينجح بعض الأشخاص في تقليل الزيت باستخدام غسول طبيعي من عصير الليمون أو الخل، لخليط عصير الليمون كالتالي:
  • اخلطي عصير ليمونة مع ربع لتر من الماء المقطر. 
  • أو إذا كنت تفضل استخدام الخل  اخلطي حوالي ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض مع كوب من الماء. 
  • اشطفي شعرك جيدًا بأي من الخليط.
حيث يجب أن يكون لطيفًا بما يكفي لشعرك ولا يزال يعمل كقابض لإزالة الزيت الزائد. تجنب الحصول على الكثير من المزيج على فروة رأسك واشطفه بالماء الدافئ بعد ذلك لإزالة أي بقايا ليمون أو خل. 

افحص فروة رأسك

هل فروة رأسك جافة؟ ومن المفارقات أن فروة الرأس الجافة قد تنتج المزيد من الزيت. إذا كانت فروة رأسك جافة، استخدمي الشامبو لفروة الرأس الجافة. 

الطعام الصحي

اختاري الأطعمة الطازجة والصحية وتجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المصنعة، قد يكون شعرك انعكاسًا لصحتك العامة ، لذا فإن الحفاظ على صحة الجسم مفيد أيضًا لشعرك.

التقليل من التمشيط

يمكن أن يؤدي تمشيط شعرك بشكل متكرر إلى نشر الزيت من جذورك في جميع خصلات شعرك، لذلك استخدمي مشطًا واسعًا (أو أصابع) عندما يكون ذلك ممكنًا لتصفيف شعرك ثم اتركه بمفرده. وتجنبي اللعب المستمر بشعرك لأن ذلك قد يؤدي إلى ترسيب الزيوت الطبيعية من يديك في شعرك. 

قللي من البلسم

يمكن أن يؤدي استخدام البلسم إلى جعل شعرك يبدو دهنيًا بدرجة أكبر ، لذلك من الآمن عادةً تخطيه. منتجات الشعر التي تحتوي على عناصر لمعان، مثل الزيوت أو غيرها من المرطبات الثقيلة، ستجعل شعرك يبدو دهنيًا أيضًا. جرب استخدام معجون نهائي غير لامع للمساعدة في تقليل المظهر الدهني.

تجنبي الحرارة 

يمكن أن يؤدي استقامة الشعر وتمويجه بالحرارة إلى دهون أكثر، حيث يمنح الشعر الأملس الشحوم والزيوت مسارًا مباشرًا إلى أسفل شعرك ، مما يجعل الشعر الدهني أكثر وضوحًا. 

تقليل الشامبو الجاف

بينما نحن جميعًا نتبنى الشامبو الجاف بين غسالات الشعر، هناك شيء مثل استخدام الكثير من الشامبو الجاف، حيث يؤدي استخدام الشامبو الجاف كثيرًا إلى تراكم منتجات غير مرغوب فيها، كما هو الحال مع أي منتج يوضع على شعرك. يمكن أن يؤدي ذلك إلى جفاف فروة رأسك ، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الزيت.

أسباب الشعر الدهني

فيما يلي بعض أسباب الشعر الدهني:

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو حالة تهيج بشرتك وتسبب التهابها. تتطور مناطق الجلد الوردية المتقشرة في مناطق بها الكثير من الغدد الدهنية ، بما في ذلك فروة الرأس، يُعرف أيضًا باسم قشرة الرأس.

يمكن أن ينتج عن رد فعل تحسسي أو يكون أحد أعراض حالة المناعة الذاتية. إنها ليست حالة خطيرة. غالبًا ما يمكن للعلاجات المنزلية أن تعالجها أو تديرها.

الأمراض الجلدية

يمكن أن تسبب الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية ظهور بقع حمراء متقشرة على فروة رأسك، وكلتا الحالتين عبارة عن اضطرابات مرتبطة بضعف المناعة.

حب الشباب في الجبين

يتطور حب الشباب في الجبين عندما تنحصر المواد الدهنية وخلايا الجلد داخل المسام. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تراكم بكتيريا حب الشباب والتسبب في ظهور نتوءات حب الشباب، وغالبًا ما يكون إنتاج الزيت المفرط هو سبب ظهور حب الشباب.

علم الوراثة

قد تساهم جيناتك في مقدار الزيت الذي تنتجه غددك ومدى كثافة شعرك.

وصفات لعلاج الشعر الدهني

هناك الكثير الذي يمكنك القيام به في المنزلية لعلاج الشعر الدهني، أبرزها:

زيت السمك: تشير البيانات المحدودة إلى أن زيت السمك يمكن أن يكون مفيدًا في إدارة ظهور قشرة الرأس التي يمكن أن تساهم في بشرة فروة الرأس الدهنية، ويُباع عادةً كمكمل غذائي عن طريق الفم. يستخدم الكثير من الناس زيت السمك لفوائده المحتملة لجهاز المناعة والقلب.

الصبار: هو علاج طبيعي آخر للقشرة يدعمه كبار السنابحاثمصدر موثوق. يمكن اشتقاق استخدامه من قدرته على السيطرة على الالتهاب الذي يؤدي إلى تفجر.

زيت شجرة الشاي: مطهر يمكن أن يساعد في السيطرة على تراكم البكتيريا والفطريات. يمكن أن تؤدي هذه التراكمات إلى ظهور حب الشباب أو اشتعال بعض الأمراض الجلدية بفروة الرأس، يمكنك تخفيف زيت شجرة الشاي بزيت ناقل، مثل جوز الهند أو زيت الزيتون ، وضع بضع قطرات على المنطقة المصابة.

خل حمض التفاح: هو علاج روائي محبوب ، لكنه يفتقر إلى الأدلة الكافية لدعم الاضطرابات الجلدية بشكل روتيني، ويقول بعض خبراء الجلدية إنه مضاد فعال للالتهابات ويمكن أن يساعد في تقليل توازن درجة الحموضة في شعرك. 

إذا قررت تجربة الخلطات المنزلية السابقة ستنعمين بشعر أقل دهنية، مع تطبيق النصائح السابق ذكرها أثناء غسل وتمشيط الشعر الدهني.

  1. "كيفية التعامل مع الشعر الدهني" ، المقال منشور على موقع functionofbeauty.com
  2. "أفضل الطرق للتعلب على الشعر الدهني" ، المقال منشور على موقع byrdie.com
  3. "ما الذي يسبب دهنية فروة الرأس" ، المقال منشور على موقع healthline.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر