العناية بالبشرة الدهنية بسهولة في المنزل

إذا كنت تعاني من البشرة الدهنية، إليك أفضل روتين العناية بالبشرة الدهنية بسهولة في المنزل، وأفضل العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأحد، 12 فبراير 2023
العناية بالبشرة الدهنية بسهولة في المنزل

قبل أن نتعمق مباشرةً في التعرف على أفضل نصائح العناية بالبشرة الدهنية والعلاجات المنزلية لها، دعنا أولاً نناقش الأسباب الكامنة وراء وجود بشرة دهنية، فالبشرة الطبيعية تفرز الزهم، وهو الزيت الطبيعي الذي يحافظ على البشرة محمية، مغذية، ومرطبة بشكل طبيعي، ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يتأثر إفراز الدهون نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب، مما يجعل بشرتك جافة أو دهنية، وإذا كانت بشرتك تنتج دهوناً أقل من اللازم، فستكون بشرتك جافة، وإذا كانت تنتج المزيد من الدهون، فستصبح دهنية.

أفضل نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

التنظيف اليومي

واحدة من أكثر نصائح العناية بالبشرة أهمية للبشرة الدهنية هي تنظيف الوجه يومياً، ويفضل القيام بذلك مرتين فقط في اليوم، في الصباح والمساء، باستخدام منظف ناعم غير رغوي، مثل غسول أو صابون الجليسرين، ثم يجفف الوجه بمنشفة ناعمة، وننصح بتجنب المنظفات الزيتية لأنها ستزيد دهنية البشرة، كما يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على أكثر من 2٪ من حمض الساليسيليك، لأنها قد تجعل البشرة أكثر جفافاً.

استخدام التونر

الخطوة التالية في نصائح الجمال للبشرة الدهنية هي متابعة التنظيف باستخدام التونر، حيث يساعد التونر على التحكم في إفراز الزهم، وتفكيك الشوائب العالقة في مسام الجلد، واستعادة توازن درجة الحموضة الطبيعي للبشرة، كما سيساعد استخدام التونر في الحفاظ على ترطيب البشرة وتغذيتها.

ولكن في حالة البشرة الحساسة، يجب عدم استخدام الغسول والتونر في نفس الوقت، حيث يمكن أن تؤثر هذه المنتجات بشكل سلبي على البشرة.

الترطيب

قد ترغب في الابتعاد عن المرطب قدر الإمكان بسبب دهنية البشرة، ولكن في الواقع يجب ترطيب البشرة الدهنية، للحفاظ على صحتها، ولذلك يجب استخدام مرطب طبيعي خالِ من الزيوت. 

تقشير البشرة

يعد تقشير البشرة من أهم خطوات الروتين اللازم للبشرة الدهنية، لأن الزيوت الزائدة قد تعمل على انسداد المسام، وتتسبب في ظهور البثور، لذا يجب استخدام المقشر مرة أو مرتين أسبوعياً، للتخلص من الزيت المتراكم في المسام. [1]

العلاجات المنزلية للبشرة الدهنية

ماسك العسل

العسل مرطب ممتاز ومطهر طبيعي يمكن أن يفيد البشرة المعرضة لحب الشباب عن طريق تهدئة التهابات البشرة.
طريقة التحضير والاستخدام:

  1. يخلط العسل مع الحليب بكميات متساوية ويوزع على البشرة.
  2. يترك المزيج يجف على البشرة ثم يغسل بالماء العادي.
  3. يكرر الماسك مرة واحدة يومياً.

مقشر الشوفان

دقيق الشوفان مقشر رائع ومغذي ومليء بالعديد من الفوائد للبشرة، كما أنه سريع الامتصاص ويمكنه استخراج الزيوت والشوائب من مسام البشرة، ويساعد الملمس الخشن لدقيق الشوفان على تنظيف البشرة بسهولة.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. تخلط ملعقتان كبيرتان من مسحوق الشوفان مع الماء وملعقة كبيرة من العسل.
  2. يوزع المزيج على الوجه مع تدليكه بلطف.
  3. بعد 30 دقيقة، يغسل الوجه بالماء.
  4. يكرر استخدام المقشر 2-3 مرات في الأسبوع.

غسول ​​الطماطم

الطماطم لها خصائص قابضة يمكن أن تهدئ البشرة المتهيجة، وستساعد مضادات الأكسدة الموجودة بها في عكس الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، كما أنها مفيدة أيضاً في شد المسام وتفتيح البشرة واستعادة مستوى الأس الهيدروجيني الطبيعي لبشرتك.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. تهرس حبة طماطم متوسطة الحجم وتوزع على الوجه مباشرةً.
  2. يغسل الوجه بعد 15-20 دقيقة باستخدام الماء العادي.
  3. إذا كانت البشرة دهنية بشكل مفرط، يمكن استخدام هذا العلاج يومياً.

ماسك الخيار 

الخيار أيضاً له خصائص قابضة مثل الطماطم، ويساعد في توحيد لون البشرة وشد مسام الجلد أثناء علاج الالتهابات وحب الشباب، كما أن له تأثير تبريد على الوجه وغالباً ما يستخدم لترطيب البشرة والعينين.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. تهرس نصف حبة خيار ثم تدلك برفق على الوجه لمدة خمس دقائق.
  2. يغسل الوجه بالماء البارد.
  3. يمكن استخدام هذا العلاج كل يوم بعد العمل لتخفيف التوتر وتطهير البشرة. [2]

هل يجب ترطيب البشرة الدهنية

التحدي الأكبر لامتلاك البشرة الدهنية هو الحفاظ على توازن رطوبتها، وقد يخشى البعض استخدام المرطبات خوفاً من زيادة دهون البشرة، ولكن هذا غير صحيح، لأن البشرة الدهنية بحاجة أيضاً إلى الترطيب، كما أن الاستخدام المنتظم للمنظفات الكيميائية وغسول الوجه يمكن أن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية ويجعلها باهتة وجافة، لذا اعتماداً على معدل دهون البشرة، يمكن الاختيار ما بين ترطيبها مرة أو مرتين يومياً، وينصح باستخدام المرطب في الأوقات التالية:

  1. بعد غسل الوجه في الصباح، حيث يمكن لغسول الوجه أو المنظف أن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية.
  2. بعد الاستحمام، وينصح باستخدام مرطب خفيف، ليساعد على استعادة توازن الرطوبة الطبيعية للبشرة، ولكن يجب التنويه إلى أن الاستحمام بالماء الساخن عادةً ما يجفف الجلد، لذلك من الأفضل الاستحمام بالماء الفاتر.
  3. في نهاية اليوم، بعد غسل الوجه، ويفضل استخدام مرطب مائي، لأنه يساعد في منع جفاف البشرة طوال الليل. [2]

كيف يمكن تحديد البشرة الدهنية

إليك بعض الأعراض التي ستساعدك على تحديد البشرة الدهنية حتى يسهل اتباع روتين مخصص لها:

  1. مظهر لامع على الوجه.
  2. المسام واضحة وكبيرة جداً على الجلد.
  3. الجلد خشن وسميك الملمس.
  4. ظهور حب الشباب بشكل متكرر ومستمر.
  5. ظهور الرؤوس السوداء، والبيضاء وانسداد المسام.
  6. بهتان البشرة.
  7. التهيج والحكة. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر