ما هو الأنف الدهني وطرق علاجه

هل تعانين من الأنف الدهني؟ إليكِ إذاً كيفية علاجه!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 15 يونيو 2023
ما هو الأنف الدهني وطرق علاجه

هل تنزعجين بسبب الاستيقاظ كل صباح وتجدين إفرازات دهنية زائدة على الأنف، ولعلك تتساءلين عن سبب دهنية أنفك أكثر من أي منطقة أخرى في الوجه، بالفعل مشكلة الأنف الدهني من أكثر المشاكل المؤرقة والتي تمنح بشرتك مظهراً غير متناسق ولامعاً بشكل غير صحي، وقد يؤدي فائض الزيت إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الجلدية الصعبة، مثل حب الشباب والرؤوس البيضاء والسوداء.

ومن خلال هذا المقال سنقدم كافة الأسباب المؤدية للأنف الدهني، وطرق علاجه، وهل هناك سبل للوقاية منه أم لا، تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

أسباب الأنف الدهني

  1. في أغلب الأحيان، يكون لدى الرجال بشرة دهنية أكثر من النساء، وذلك بسبب زيادة عدد الأندروجينات لديهم، وخاصة ديهدروتستوستيرون (DHT)، لهذا يعاني أغلب الرجال من الأنف الدهني.
  2. المسام الواسعة، خاصةً في منطقة الأنف، تتسبب في تجمع الدهون والأوساخ فيها، كما تحفز الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الزهم.
  3. البشرة المختلطة هي أحد أهم الأسباب وراء ظهور الأنف الدهني، لأن المنطقة الدهنية ترتكز عادةً على الجبين والأنف والذقن.
  4. تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الزهم، وبالتالي ترتكز الدهون على منطقة الأنف.
  5. تشمل أسباب الأنف الدهني الأخرى: الجينات والوراثة، قلة الاهتمام بتنظيف وتقشير البشرة، التعرض المفرط لأشعة الشمس، التعرض لرطوبة عالية، التغذية السيئة، تناول الكافيين بإفراط، واتباع العادات السيئة وغير الصحية في العناية بالبشرة. [1]

كيف علاج الأنف الدهني

ترطيب البشرة

لا يعني وجود منطقة دهنية بالبشرة، أنه عليكِ أن تتوقفي عن استخدام المرطب، بل على العكس مهما كان نوع بشرتك، يجب الحرص على ترطيبها بشكل صحيح ومنتظم، لأن عدم ترطيب البشرة يتسبب في تحفيز الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الزهم لتعويض الماء والرطوبة المفقودين من الجلد، أما في حالة استخدام المرطب المناسب، فإنه سيعمل على الموازنة بين نسبة الزهم والرطوبة في البشرة.

وننصح باستخدام مرطب يحتوي على مكونات مثل الجلسرين، لأنه سيترك ندية على البشرة، مما يمنحها لمعاناً صحياً ورائعاً، كما ننصح باختيار المرطب المناسب لنوع البشرة، ويفضل أن يتم اختياره من قِبل طبيب الأمراض الجلدية، للحصول على النتائج المرجوة.

استخدام الكريمات الواقية من الشمس

استخدام الجرعة الصحية من واقي الشمس كل يوم عند الخروج من المنزل، هي واحدة من أبسط التقنيات الفعالة للتحكم في الأنف الدهني، وذلك لأن أشعة الشمس تتسبب في تفتيح المسام خاصةً في منطقة الأنف بشكل كبير، كما أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يسحب الماء من الجلد، ويزيد من حجم الغدد الدهنية ويحفز إنتاج الزيت بشكل مفرط، لهذا ننصح باستخدام الكريمات الواقية من الشمس المزودة بعامل 30 SPF أو أكثر، ويفضل تطبيقه قبل الخروج بحوالي 20 دقيقة، مع إعادة وضعه كل ساعتين.

غسل الوجه في الصباح وقبل النوم

عند غسل الوجه، تتم إزالة الزيوت الطبيعية من البشرة، فيبدأ الجلد بتحفيز الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الزهم لتعويض ما فُقِد منه، لهذا يجب تجنب الإفراط في غسل الوجه؛ وإن كان دهنياً، لأن التنظيف المفرط في الواقع يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت بشكل زائد عن المطلوب، لهذا ينصح الأطباء بالاكتفاء بغسل الوجه مرة واحدة في الصباح، ومرة أخرى قبل النوم فقط، كما ينصحون باستخدام الغسول المناسب لنوع البشرة.

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن أن تكمن جذور مشاكل بشرتك الدهنية في الجهاز الهضمي، فالأطعمة الحارة وما شابهها تتسبب في رفع معدل دهنية البشرة، وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بالأنف الدهني، لذا يلزم الابتعاد عنها، كما يجب تجنب تناول منتجات الألبان والحلويات، لأنها تتسبب في زيادة إفراز الزهم في الجلد.

ممارسة التمارين

فعند ممارسة التمارين الرياضية، تنشط الدورة الدموية، ويتم ضخ الدم أكثر في الأوعية الدموية، مما يعني وصول المزيد من الغذاء والأكسجين إلى الجلد، وبالتالي يتم التحكم في معدل إنتاج الزهم والحفاظ على توازنه، كما أن الرياضة بشكل عام تمنح البشرة النعومة والإشراقة الطبيعية التي يبحث عنها الجميع، وتنقي البشرة من السموم.

الحفاظ على رطوبة الجسم

يجب تناول كمية كافية من الماء يومياً، للحفاظ على توازن كمية الزهم الموجودة في الجلد، ويوصى بتناول ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً، مع الابتعاد عن المشروبات الغازية والكافيين قدر المستطاع. [1]

علاجات منزلية للأنف الدهني

سكراب الليمون والسكر

  1. تخلط كمية من السكر مع 2-3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون.
  2. يجب تدليك المزيج على الأنف برفق وبحركات دائرية.
  3. يترك السكراب على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء. 

سكراب اللوز والعسل

  1. تطحن 4-5 حبات من اللوز حتى تتحول إلى مسحوق.
  2. تضاف 2-3 ملاعق كبيرة من العسل إلى المسحوق، ويخلط المزيج جيداً حتى تتشكل عجينة.
  3. يجب تدليك المزيج على الأنف برفق وبحركات دائرية.
  4. يترك السكراب على الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء. 

ماسك خل التفاح

  1. تمزج 3-4 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع نصف كوب من الماء.
  2. باستخدام كرة قطنية، يوزع المزيج على الأنف ويترك لمدة 15 دقيقة.
  3. يُغسل الوجه بالماء الدافئ. 

ماسك الطين وخشب الصندل

  1. تخلط ملعقة كبيرة من طين المولتاني ميتي مع ملعقة من مسحوق خشب الصندل وماء الورد.
  2. يضاف ما يكفي من ماء الورد لعمل عجينة شبه سميكة.
  3. يوزع الماسك على الأنف والوجه.
  4. يترك الماسك لمدة 20-30 دقيقة قبل غسله.
  5. يكرر الماسك 2-3 مرات في الأسبوع.

ماسك الزبادي

  1. يخلط الزبادي مع بضع قطرات من عصير الطماطم.
  2. يوزع المزيج على الأنف، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل جيداً. [1] [2]

كيفية الوقاية من الأنف الدهني

  1. الاكتفاء بغسل الوجه مرة واحدة صباحاً ومرة أخرى قبل النوم فقط.
  2. في حالة عدم الإصابة بحب الشباب، يجب الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك، كما ينصح باستخدام تونر غير كحولي على الأنف.
  3. يجب التأكد من إزالة المكياج جيداً قبل النوم، لأن بقايا المكياج المتراكمة على البشرة تمنع الخلايا من التجدد ليلاً أثناء النوم.
  4. تناول كمية كافية من الماء يومياً، بمعدل لا يقل عن 8 أكواب.
  5. يجب الابتعاد عن الأغطية الثقيلة والتي ترفع من درجة حرارة الجسم أثناء النوم، لأن زيادة معدل التعرق يزيد من دهنية البشرة بشكل عام.
  6. في حالة لم تفلح العلاجات المنزلية في علاج الأنف الدهني، يجب التواصل مع طبيب الأمراض الجلدية، لتشخيص الحالة وتحديد سببها، وصرف العلاج المناسب. [2]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر