خطوات تثبيت المكياج على البشرة الدهنية

البشرة الدهنية تفرز الكثير من الزيوت التي تكون عائقاً لمكياج يدوم طويلاً لذلك عليك معرفة بعد الحيل وخطوات تثبيت المكياج للبشرة الدهنية لمكياج ثابت طوال اليوم.

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 07 مارس 2024
خطوات تثبيت المكياج على البشرة الدهنية

هل تعاني من التعرق وتلاشي المكياج بسبب إفرازات زيت الوجه؟ إليك أفضل الطرق لتثبيت المكياج للبشرة الدهنية.

ما هي البشرة الدهنية؟

تتسم البشرة الدهنية بالإفراط في إفراز الزهم، وهي مادة دهنية تحتاجها البشرة للترطيب، لكن إذا زاد حجم الدهون في البشرة يسبب حب الشباب، وإليك أهم خصائص البشرة الدهنية: 

  • لامعة وغالباً ما يكون بها حبوب
  • تجاعيد أقل وضوحا
  • المسام الظاهرة والموسعة
  • تسبب زوال المكياج بسهولة [1]

تثبيت المكياج للبشرة الدهنية

تنظيف البشرة

يفضل غسل الوجه بغسول مناسب للبشرة الدهنية، أو من خلال منظف ماء ميسيلار المنظف المقاوم للماء ويزيل لمعان البشرة، وينظف البشرة من الأوساخ وبقايا المكياج ويعيد الجلد رونقه، وأفضل ما في استخدام ماء ميسيلار هو عدم الحاجة إلى شطفه.

ترطيب البشرة

من الأشياء المغلوطة أن البشرة الدهنية لا تحتاج للترطيب، والصحيح أن البشرة الدهنية تحتاج لترطيب من خلال مرطبات خفيفة على البشرة، مثل مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك وفيتامين C للمساعدة في ترطيب البشرة الدهنية دون وجود لمعان أو زيوت زائدة.

برايمر الوجه

عندما تكون بشرتك دهنية، تعرض مكياج للتلاشي أكبر، لذلك عليك استخدام برايمر الوجه قبل وضع كريم الأساسن ليعطيك تنعيم ملمس البشرة وتثبيت المكياج من الذوبان في مسام البشرة الدهنية الواسعة.

ضعي البرايمر على وجهك بالكامل أو على المناطق المستهدفة   خاصةمنطقة T الدهنية وهي الجبين والأنف، التي تكثر فيها الدهون.

تبطين الجفون والشفاه

مكياج العيون وأحمر الشفاه أسرع المكياج في التلاشي بالنسبة للبشرة الدهنية، لذلك عليك استخدام البرايمر أو كريم الأساس لتثبيت مكياج العيون والشفاه للبشرة الدهنية.

ضعي القليل من كريم الأساس أو الكونسيلر على جفنك قبل تطبيق ظلال العيون والكحل والآيشادو، واستخدمي برايمر الشفاه أو كونسيلر أو كريم الأساس قبل وضع أحمر الشفاه لإنشاء قاعدة ناعمة وتبطين لعدم وجود تكتل وتجاعيد بمكياج العيون والشفاه.

استخدام البودرة

استبعدي كريم الأساس ذو الملمس الكريمي أو السائل واستبدليه بكريم أساس ذو ملمس بورة، لتقليل لمعان الوجه وامتصاص الزيوت الزائدة من البشرة.

يتمتع كريم الأساس البودرة بتغطية تنافس كريم الأساس السائل مع بقائه غير لامع ومقاوم للتعرق، لتثبيت المكياج، ويفضل توزيعه بإسفنجة وليس اليدين؛ حيث يمكن لليدين إضافة المزيد من الزيت.

زذاذ مثبت المكياج

للمساعدة في الحفاظ على مكياج ثابت طوال اليوم، أو خلال سهرتك عليك رش رذاذ مثبت المكياج، اختارينوع مناسب خسب بشرتط الدهنية لتثبيت المكياج، ومناسب أيضاً لميزانيتك، يعزز مثبت المكياج مظهر البشرة للامعاً ومكياج صابت طوال اليوم دون تلطخ. [2]

تقليل زيوت البشرة الدهنية

غسل الوجه

اغسلي وجهك كل صباح ومساء بالغسول المناسب للبشرة الدهنية خاصة بعد ممارسة الرياضة، ولا تفركين بشرتك؛ لأن فركها يؤجي إلى تهييج البشرة وإفراز الكثير من الدهون.

استخدام غسول وجه لطيف وليس بالضرورة رغوي وقوي للبشرة الدهنية؛ حتى لا تتعرض بشرتهم للتهيج وتنشيف الزيوت المفيدة البشرة، فالهدف من تقليل زيوت البشرة الدهنية معادلة دهون البشرة وليس تجفيفها لتجفيف بشرتهم، ولا تستخدمي المنظفات التي تحتوي على الزيت أو الكحول. هذه يمكن أن تهيج بشرتك.

قناع الطين

أقعنة الطين تعمل على التخلص من تراكم الشوائب والأوساخ والزيوت وتقليل مظهر اللمعان  الزائد، يمكنك وضع طبقة متساوية على بشرة نظيفة وجافة، واتركيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء.

عليك استخدام القناع ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج، وتقليل زيوت البشرة الدهنية، ولا تنسي استخدام المقشرات المناسبة للبشرة الدهنية والتي تعادل الدهون الطبيعية بها دون تسبب حب الشباب، وإزالة المكياج.

واقي الشمس

مع وضع المرطب اليومي للبشرة الدهنية، لا تنسي وضع واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية، إلا أنه لا يزال من المهم استخدام مرطب للحفاظ على رطوبة بشرتك. لتوفير الوقت وحماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، ابحثي عن مرطب يحتوي أيضًا على واقي شمسي واسع النطاق بعامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 30 أو أعلى لـ50.

لا ترتدي واقي الشمسغير  مناسب للبشرة الدهنية، حيث يساعد واقي الشمس على منع أضرار أشعة الشمس التي قد تؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع العمرية وحتى سرطان الجلد. لذلك عليك البحث عن واقيات الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، ولا تستخدمي واقيات الشمس التي تحتوي على عطر أو زيوت.

اختيار منتجات مناسبة

اختيار منتجات العناية بالبشرة الدهنية التي تحمل علامة "خالية من الزيوت" و"غير زؤانية"، سواء في المنظفات والمرطبات والمكياج؛ ختى لا تسد مسام البشرة الدهنية أو تسبب حب الشباب.

اختاري مكياجًا خاليًا من الزيوت ومعتمدًا على الماء، ولا تنامي والمكياج على بشرتك واستخدمي مزيل مكياج مناسب للبشرة الدهنية مع إزالة بقايا أي مكياج قبل النوم، لأن بقايا المكياج مع البشرة الدهنية ذات المسام الواسعة تسبب تكوين البثور وحب الشباب

مناديل الورقية

لا تنسي المناديل الورقية في حقيبة يدك، لتنشيف أي تعرق أو زيوت زائدة تفرزها بشرتك الدهنية، من خلال تمريرة بسيطة فقط، يمكنك المساعدة في امتصاص أي زيت زائد تراكم على بشرتك طوال اليوم

ولا تلمسي وجهك طوال اليوم بعد وضع المكياج؛ لأن القيام بذلك قد يؤدي إلى انتشار الأوساخ والزيوت والبكتيريا من يديك إلى وجهك. لا تلمس وجهك إلا عندما تقوم بالتنظيف أو الترطيب أو وضع واقي الشمس أو الماكياج، وتأكد من نظافة يديك أولاً. [3]

وأخيراً، البشرة الدهنية مثل أي بشرة تحتاج معاملة خاصو اعتناء جيد؛ لتحصلي على إطلالة مكياج مناسبة لا يلاشى طوال اليوم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر