علاج تهيج البشرة بعد التقشير

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أبريل 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 03 أبريل 2024
علاج تهيج البشرة بعد التقشير

التقشير الكيميائي من العلاجات الفعالة التي تتم على يد الطبيب المُختص للحصول على بشرة مُتجددة أكثر نضارة، لكن من عيوبه حساسية وتهيج البشرة بعد التقشير، مما يستلزم عناية خاصة بها تشمل علاج تهيج البشرة، وأشياء يجب الابتعاد عنها بعد التقشير.

خطوات علاج تهيج البشرة بعد التقشير

ينصح أطباء الجلدية باتباع عدة خطوات تعمل على تهدئة البشرة بعد التقشير الكيميائي الذي يؤدي إلى شعور بالاحمرار، والجفاف، والحكة؛ إذ تعمل تلك الخطوات على علاج تهيج البشرة، وهي ما يلي: [1][3]

الحماية من الشمس

بعد التقشير يصبح الوجه في أكثر حالاته حساسية؛ حيث تتم إزالة طبقات من الجلد ليصبح الجلد الجديد أكثر حساسية لأشعة الشمس القاسية، لذلك يجب حماية الوجه من الشمس عن طريق تجنب التعرض مباشرة للشمس، وتطبيق كريمات الحماية من الشمس أعلى من 30 spf لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الخطيرة.

غسول لا يحتوي على الصابون

يجب استخدام غسول للوجه خالِ من الصابون الذي يؤدي إلى جفاف البشرة وتجريدها من الزيوت الطبيعية، كما يجب أن يكون الغسول المنظف آمناً على البشرة الحساسة حتى لو لم تكن بشرتك حساسة؛ لأن البشرة تصبح ضعيفة وحساسة بعد التقشير الكيميائي.

الماء البارد

الماء البارد يعمل على تهدئة تهيج البشرة بعد التقشير، بينما الماء الساخن قد يؤدي إلى التهاب الجلد وتهيجه، اغسل وجهك بالماء البارد للحصول على بديل لطيف ومهدئ لبشرتك التي تتعافى، كما يجب تجفيف البشرة برفق شديد وعدم فركها.

ترطيب البشرة

يجب استخدام الكريمات المُرطبة لترطيب البشرة بعد التقشير والتي تتعرض للحساسية والجفاف.

يجب أن يكون المرطب خالياً من المواد الكيميائية والمواد المهيجة مثل الأحماض، وعلاجات حب الشباب.

يجب اختيار كريمات مُرطبة ذات أساس مائي؛ لأن المرطبات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء تكون لطيفة، وخفيفة الوزن على الجلد.

الترطيب سوف يطيل عملية التقشير لأن الجلد الناعم لن يتقشر بسرعة، لكن يجب الحفاظ على ترطيبه لحمايته من التهيج.

أشياء يجب تجنبها بعد تقشير البشرة

الممارسات الخاطئة التالية تؤدي إلى زيادة تهيج البشرة بعد التقشير الكيميائي، ويمكن أن يؤدي بعضها إلى الالتهابات الحادة: [2]

تجنب التعرق

يجب الابتعاد عن السبا، والساونا، والتمارين الرياضية القاسية، والسباحة بعد التقشير؛ لأن العرق يهيج الجلد، ويُنصح دائماً بالجلوس في أماكن باردة حتى تظهر على البشرة علامات التعافي.

الابتعاد عن المقشر

لا يجب استخدام مقشرات الوجه بجميع أنواعها، سواءً مقشرات الحبيبات أو المقشرات الكيميائية أو فرش وأدوات التقشير لإزالة الجلد المُتساقط من الوجه؛ لأن البشرة قد تعرضت بالفعل إلى أقوى أنواع التقشير ولا تحتاج إلى المزيد.

لا تلمس الوجه

قد تدفعك الرغبة في تقشير الجلد من الوجه باستخدام اليدين، لكن قد يؤدي ذلك إلى العديد من المخاطر؛ فالتدخل في عملية تساقط الجلد الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى النزيف والتندب.

تجنب الريتينول

يعتبر الريتينول من المنتجات الرائعة للعناية بالبشرة لتشجيع نمو الخلايا الجديدة ودورانها، لكن هذا ما يفعله التقشير الكيميائي، لذلك يُنصح بالانتظار فترة حتى تلتئم بشرتك لاستخدام الريتينول، ويوصى أيضاً بالتوقف عن استخدام منتجات الريتينول قبل أسبوع من التقشير.

التوقف عن اتباع روتين العناية

توقف عن اتباع روتين العناية المُعتاد بالبشرة بعد التقشير، والاقتصار فقط على استخدام الكريمات المرطبة والكريمات الواقية من الشمس وغسول خاص بالبشرة الحساسة؛ لأن استخدام العديد من المنتجات على جلدك الذي يتعافى يمكن أن يطيل وقت الشفاء ويزيد من تهيجه، بمجرد أن تشعر بشرتك بالشفاء التام، استأنف روتينك المعتاد للعناية بالبشرة.

الآثار الجانبية لتقشير الوجه

قد تبدو البشرة متقشرة أو داكنة حيث يتقشر السطح الخارجي لإفساح المجال لبشرة جديدة أكثر إشراقاً، قد تلاحظ أيضاً تصبغاً مؤقتاً أو ظهور بقع الشيخوخة لأنها ترتفع إلى سطح الجلد قبل أن تختفي، وتصبح بشرتك أكثر حساسية بعد التقشير، وتشمل الآثار الجانبية للتقشير الكيميائي ما يلي: [1][2]

  • الاحمرار
  • الجفاف
  • الحكة
  • الشعور بالوخز
  • الحرقان
  • التورم
  • التقشر.

فوائد التقشير الكيميائي للبشرة

يحسن التقشير الكيميائي مظهر البشرة عن طريق وضع محلول كيميائي على الجلد يؤدي إلى تقشره وإبراز طبقة جديدة أكثر نعومة وأقل تجعداً من الجلد القديم، كما يمنح التقشير الكيميائي البشرة الفوائد التالية: [4]

  • تقليل الخطوط الدقيقة تحت العين وحول الفم.
  • يعالج التجاعيد الناتجة عن أضرار أشعة الشمس والشيخوخة.
  • تحسين مظهر الندبات الخفيفة.
  • علاج أنواع معينة من حب الشباب.
  • تقليل البقع العمرية والنمش والبقع الداكنة، وكلف البشرة.
  • تحسين مظهر وملمس الجلد.

اعتماداً على حساسية بشرتك، قد تشعر بالوخز، والحرقان، والحكة، والجفاف وغيرها بعد التقشير الكيميائي، وستلاحظ تقشراً في غضون أسبوع، لكن يمكن أن تساعد العناية المناسبة بالبشرة بعد التقشير في تقليل أي شعور مُزعج أو آثار جانبية مرئية للتقشير.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر