أسباب البشرة المصابة بالجفاف وطرق علاجها

تختلف البشرة المصابة بالجفاف عن البشرة الجافة، هل تعلمين الفرق بينهما؟ تابعي القراءة لتتعرفي على الفروق بينهما!

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 يونيو 2023
أسباب البشرة المصابة بالجفاف وطرق علاجها

تعد البشرة المصابة بالجفاف من أكثر المشاكل الجلدية انتشاراً لدى الكثيرين، لكن هل تعلمين أنها تختلف تماماً عن البشرة الجافة؟ فقد يحدث الجفاف بسبب نقص الرطوبة في خلايا الجلد، كما يمكن أن يصاب أي نوع من أنواع البشرة بالجفاف، لذا في هذا المقال، سنتحدث بالتفاصيل عن البشرة المصابة بالجفاف، وكيف تختلف عن البشرة الجافة، وأعراضها وطرق العناية بها، تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

ما هي البشرة المصابة بالجفاف

البشرة المصابة بالجفاف هي البشرة التي تفتقر إلى الرطوبة، أو غير الرطبة بشكل كافِ، ويسود الاعتقاد أن البشرة الجافة هي فقط التي تعاني من الجفاف، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، لأن جميع أنواع البشرة يمكن أن تصاب بالجفاف، بما في ذلك البشرة الدهنية، ويمتلك كل شخص نوعاً مختلفاً من أنواع البشرة المعروفة، الدهنية، العادية، المختلطة، الحساسة والجافة، وتتغير علامات البشرة كلما تقدم الإنسان في العمر، وتغيرت العوامل البيئية من حوله، ولكن بغض النظر عن نوع البشرة، يمكن أن تحتاج خلايا الجلد إلى الماء والرطوبة بشكل كبير، حينها تصبح البشرة مصابة بالجفاف، على عكس نوع البشرة الجافة، والتي يكون سببها ينتج في المقام الأول هو خمول الغدد الدهنية، وعدم إفرازها ما يكفي من الزيوت الطبيعية، للحفاظ على توازن رطوبة البشرة، فتصبح جافة.

وتبدو البشرة المصابة بالجفاف بشكل مشابه كثيراً للبشرة الجافة، ولكن على عكس البشرة الجافة، فإن النوع المصاب بالجفاف قد يتسبب في الإصابة بمشاكل جلدية خطيرة، وتتطلب عناية طبية فائقة. [1]

الفرق بين البشرة الجافة والمصابة بالجفاف

البشرة الجافة

  1. تفتقر للزهم أو الزيوت الطبيعية بالبشرة.
  2. تعتبر نوعاً من أنواع البشرة.
  3. سببها الرئيسي هو خمول الغدد الدهنية، المسؤولة عن إفراز الزهم في البشرة.
  4. يمكن علاجها باستخدام الكريمات الموضعية والمرطبات.

البشرة المصابة بالجفاف

  1. تفتقر للماء أو الرطوبة.
  2. تعتبر حالة جلدية وليست من أنواع البشرة.
  3. سببها الرئيسي أن الجسم يفتقر إلى الماء، ويفقده بمعدل أعلى من الذي يتم تناوله يومياً، ويكون سبب ذلك غالباً التعرق الشديد نتيجة القيام بمجهود بدني كبير، أو ارتفاع معدل إخراج البول يومياً.
  4. يمكن التحكم بها باستخدام العلاجات الموضعية، وتغيير نمط الحياة اليومي، وتناول الأغذية الصحية. [1]

أعراض البشرة المصابة بالجفاف

  1. حكة في الجلد.
  2. تبلد الجلد.
  3. العيون الغائرة.
  4. الهالات السوداء.
  5. ظهور الخطوط الدقيقة وخطوط التعابير والتجاعيد.
  6. احمرار الجلد.
  7. الشعور بالحرق وشد الجلد.
  8. حساسية الجلد.
  9. تقشر نسيج الجلد وخشونة ملمسه. [1]

كيفية تحديد البشرة المصابة بالجفاف

يمكنك معرفة ما إذا كانت بشرتك تعاني من الجفاف أم لا من خلال إجراء اختبار بسيط؛ يسمى اختبار القرص:

  1. قومي بقرص جزء صغير من جلد منطقة الخد.
  2. يمكن ملاحظة بعض التجاعيد في حالة إصابتها بالجفاف، وإذا لم يرتد الجلد مرة أخرى عند تركه، حينئذٍ يمكن التأكد من البشرة تعاني من الجفاف بالفعل.

هناك اختبار بسيط آخر يمكنك إجراؤه لمعرفة ما إذا كانت البشرة مصابة بالجفاف، وهو:

  1. الضغط على سرير الظفر، حتى يتحول إلى اللون الأبيض، ثم إزالة الضغط.
  2. في حالة البشرة الصحية سيندفع الدم مرة أخرى، أما إذا كانت تعاني من الجفاف، فإن سرير الظفر سيستغرق وقتاً أطول ليصبح وردياً أو مائلاً إلى الحمرة مرة أخرى. [1]

العناية بالبشرة المصابة بالجفاف

تغيير نمط الحياة اليومي

  1. يجب تناول الكثير من الماء، وينصح بالتحدث مع الطبيب لتحديد الكمية المناسبة من الماء، حسب مستويات نشاط الشخص ووزن جسمه، فمن المهم أيضاً عدم الإفراط في تناول الماء، لأنه قد يتسبب في فقدان المعادن الأساسية من الجسم.
  2. يجب التقليل من استهلاك الكافيين.
  3. الإقلاع عن التدخين والكحول.
  4. ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الماء أثناء التمرين.
  5. تناول المزيد من الخضار والفواكه، والبقوليات، والأطعمة النباتية.

تقشير البشرة بانتظام

تؤثر خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح البشرة على معدل امتصاصها للرطوبة، لذا توجد حاجة ماسة إلى تقشير البشرة مرتين على الأقل في الأسبوع، لتجنب تراكم خلايا الجلد الميتة عليها، وينصح باستخدام مقشر يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي لإزالة الجلد الميت، أو يمكن أيضاً استخدام المكونات الطبيعية، مثل السكر أو الشوفان المطحون، مرة أو مرتين في الأسبوع.

استخدام السيروم المرطب

قبل وضع الكريم المرطب على البشرة، ينصح باستخدام السيروم، ويفضل أن يكون يحتوي عل حمض الهيالورونيك، حيث تنتج البشرة هذا الحمض بشكل طبيعي، ويعد تجديده بالسيروم أمراً أساسياً لتقليل جفاف البشرة، كما يمكن أيضاً البحث عن أنواع السيروم التي تحتوي على بعض المكونات؛ مثل حمض الساليسيليك، وفيتامين هـ، والسيراميد، أو الجلسرين للحفاظ على رطوبة البشرة باستمرار وتغذيتها.

استخدام مرطب ليلي كثيف

يجب استخدام مرطب كثيف القوام وخال من الزيوت، ولا يسد المسام، لمنع فقدان الرطوبة من البشرة، والحفاظ عليها رطبة لأطول فترة ممكنة. [1]

المنتجات المناسبة للبشرة المصابة بالجفاف

عند اختيار المنتجات المناسبة للبشرة المصابة بالجفاف، يجب اتباع عدة نصائح أولاً، حتى لا تتسبب في اختلال توازن الجلد وتؤدي إلى تفاقم الحالة، وفيما يلي النصائح التي يجب مراعاتها:

  1. تجنب المنتجات التي تحتوي على مكونات تؤدي إلى تهيج الجلد، مثل النعناع، والكحول، والمنثول، والعطور، لأنها ستتسبب في زيادة جفاف البشرة.
  2. تجنب استخدام المقشرات الكاشطة، وفرش التنظيف على البشرة، لأنها ستلحق الضرر بسطح الجلد.
  3. تجنب استخدام منتجات غير متناسقة مع بعضها البعض، على سبيل المثال؛ على الرغم من أن مكونات مثل مقشر فيتامين C و AHA و BHA والريتينول ممتازة للبشرة، إلا أن استخدام هذه المنتجات كل يوم سيجعل البشرة تبدو أكثر جفافاً، لذا يجب استخدامها باعتدال.
  4. ننصح باستخدام الأمصال والمرطبات التي تحتوي على مضادات الأكسدة.
  5. يجب استخدام منظف لطيف على الوجه، ويفضل أن يكون خالياً من الصابون. [1]

ننصحكم باتباع النصائح التي تمت مناقشتها في هذه المقالة، وتناول الكثير من الماء والأطعمة الغذائية، وستتمكنين من رؤية بشرتك تتحسن بكل تأكيد، أما إذا استمرت الأعراض الجلدية رغم ذلك، فحينها يجب اللجوء فوراً لطبيب الأمراض الجلدية، لتحديد الأسباب الكامنة وراء هذا الجفاف، ووصف العلاج المناسب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر