أضرار زيادة البروتين في الشعر

اتباع روتين عناية بالشعر غني بمستحضرات البروتين يساعد في تقوية خصلات الشعر، لكن قد يحدث إفراط في الاستخدام يؤدي إلى نتائج عكسية

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 03 فبراير 2024
أضرار زيادة البروتين في الشعر

البروتين أصبح مكوناً رئيسياً للعناية بالشعر، يتواجد اليوم في العديد من مستحضرات العناية، ويدعي بأنه قادر على إصلاح تلف الشعر وإعادة حيويته، ليس هذا فقط بل يزداد الإقبال على علاجات البروتين الطبيعية والكيميائية لما لها من فوائد، على الرغم من ذلك يعد البروتين سلاحاً ذا حدين للشعر.

البروتين للشعر

تتكون خصلات الشعر بشكل أساسي من خيوط بروتينية تسمى الكيراتين، وسلاسل من الأحماض الأمينية، حيث يتكون حوالي 95% من الشعر من بروتين الكيراتين، وهو ما يمنح الشعر هيكله، كما يقوي البروتين الكيراتين ويصلحه، مما يساعد على النمو لفترة أطول وأقوى.

التعرض للمواد الكيميائية القاسية مثل الصبغات، وحرارة التصفيف، وأشعة الشمس، والتلوث يؤدي إلى تفتيت السلاسل، وبالتالي يصبح الشعر هشاً وباهتاً وتالفاً، لهذا السبب ينصح الأطباء بنظام غذائي مغذي ومتوازن لشعر صحي خاصة الأطعمة المليئة بالأحماض الأمينية لتوفير اللبنات الأساسية للكيراتين. [1]

تأثير مستحضرات البروتين على الشعر

يتكون الشعر من سلاسل الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية لبروتين الكيراتين، وعندما تصبح هشة، يمكن لمنتجات الشعر المشبعة بالبروتين أن تساعد في إعادة بناء تلك الروابط، مما يؤدي إلى خصلات أقوى وأكثر سلاسة وأكثر تحديدًا؛ فعندما تُغطى خصلات الشعر بمكونات بناء الروابط، تزداد حمايتها ضد الكسر وتقوي قدرتها على تحمل تلك العوامل.

تعد إضافة البروتين إلى الشعر طريقة رائعة لاستعادة وتغذية بصيلات الشعر، وتعزيز صحته من خلال حماية خصلاته، والمساعدة على منع تكسره.

الإفراط في استخدام البروتين على الشعر

اتباع روتين عناية بالشعر غني بمستحضرات البروتين يمكن أن يساعد في إعادة بناء الروابط المكسورة وتقوية خصلات الشعر، لكن قد يحدث إفراط في الاستخدام يؤدي إلى نتائج عكسية، ونظراً لأن منتجات البروتين والكيراتين تحظى بشعبية كبيرة في الوقت الحالي، ويزداد استخدامها بدأ الكثير من الأشخاص تظهر لديهم أعراض زيادة البروتين، وهي حالة تحدث عندما لا تكون مستويات البروتين والرطوبة في الشعر متوازنة، مما يجعل الخصلات أكثر صلابة وعرضة للكسر. [2]

علامات تدل على زيادة البروتين في الشعر

  1.  البروتين يجعل الشعر جافًا وهشًا، وسهل التقصف، حيث يمنع البروتين الزائد الماء من ترطيب بصيلات الشعر بالكامل مما يتسبب في ضعف وتلف الشعر.
  2. زيادة البروتين تجعل الشعر يبدو خشنًا أكثر من المعتاد؛ بدون رطوبة كافية، تصبح خصلات الشعر صلبة وأقل مرونة، وينتج قوام يشبه القش لا تستطيع المرطبات العميقة على تنعيمها، كما سيبدو الشعر مُجعداً على الفور بعد العلاج بالبروتين.
  3.  يمكن أن يسبب البروتين تغيرًا كبيرًا في ملمس الشعر ونمط خصلاته؛ فيتحول الشعر الناعم اللامع إلى خشن أو يتغير شكل تجعد الشعر.
  4. يعتبر الترطيب الكافي أحد المكونات الرئيسية لشعر لامع، إذا كان الشعر يعاني من زيادة البروتين، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان لمعانه.

كيفية إصلاح فرط البروتين في الشعر

من الممكن علاج فرط البروتين في الشعر، لكن ليس بين عشية وضحاها، ومع ذلك يمكن رؤية تحسن بعد أسبوعين فقط من اتباع الخطوات التالية:

التخلص من منتجات البروتين للشعر

حددي أولاً منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على البروتين، مثل زيت جوز الهند أو عبارة "متحلل بالماء"، وغيرها من المكونات الشائعة مثل:

  • بروتين الصويا
  • بروتين الحرير
  • كيراتين
  • البيوتين
  • متحلل الكولاجين
  • بروتين القمح المتحلل
  • بروتين الأرز المتحلل
  • أحماض أمينية

على الرغم من ذلك يحتاج الشعر إلى بعض البروتين، لذلك ينصح الخبراء باستخدام المنتج غير البروتيني لبضعة أسابيع ثم البدء في إعادة استخدامها بشكل متقطع.

إذا كان إحدى مستحضراتكِ المفضلة تحتوي على بروتين، فيمكن إضافته إلى مستحضر آخر غير بروتيني.

إزالة البروتين الزائد بتنقية الشعر

إزالة تراكم الزيت أو المنتجات أو الأوساخ من فروة الرأس يمكن أن يكون وسيلة فعالة للغاية للتخلص من البروتين الزائد في الشعر باستخدام الشامبو أو الخلطات الطبيعية المُنقية، لكي يخترق الماء والرطوبة الشعر مرة أخرى.

  • يمكنكِ استخدام الشامبو المنقي للشعر، أو امزجي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع كوب ماء، واشطفي الشعر بعد غسله.
  • رطبي شعركِ جيداً بمنتجات خالية من البروتين بعد استخدام خل التفاح
  • يعمل شطف خل التفاح على تحييد الأوساخ والتراكم في شعركِ، واستعادة قيمة المستوى الحمضي الطبيعي للشعر.
  • للحصول على أفضل نتائج، استخدمي خل التفاح مرة واحدة فقط في الأسبوع لمدة 3 أسابيع وبعد ذلك، مرتان إلى ثلاث مرات في الشهر. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر