علاج حب الشباب وآثاره طبياً

يتعرض الكثير من الأشخاص حول العالم لحب الشباب الزائد، والذي يترك ندوباً وآثاراً فيما بعد، تعرفي في هذا المقال على علاج حب الشباب وآثاره

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 28 أغسطس 2022

يتعرض الكثير من الأشخاص حول العالم لحب الشباب الزائد، والذي يترك ندوباً وآثاراً فيما بعد.

تعرفي في هذا المقال على علاج حب الشباب وآثاره، مع معرفة أفضل المنتجات لتخفيفه.

حب الشباب

حب الشباب (بالإنجليزية: Acne Vulgaris) هو مرض جلدي حدث عندما تنسد بصيلات شعرك بالزيت وخلايا الجلد الميتة، وتسبب الرؤوس البيضاء أو البثور.

يعتبر حب الشباب أكثر شيوعًا بين المراهقين، على الرغم من أنه يصيب الأشخاص من جميع الأعمار، تتوفر علاجات فعالة لحب الشباب، لكنه يمكن أن يستمر لفترة طويلة، كما تلتئم البثور والنتوءات ببطء، وعندما يبدأ بعضهم في الزوال، يبدو أن البعض الآخر ينمو.

اعتمادًا على شدته، يمكن أن يتسبب حب الشباب في حدوث ندب الجلد، لذلك كلما بدأت العلاج مبكرًا، قل خطر إصابتك بمثل هذه المشكلات. [2]

علاج حب الشباب وآثاره

حقن الستيرويد

يمكن علاج الآفات العقدية والكيسية بحقن الستيرويد فيها، يعمل هذا العلاج إلى علاج حب الشباب وتقليل الألم، قد تشمل الآثار الجانبية ترقق الجلد وتغير لونه في المنطقة المعالجة.

الريتينويد والأدوية الشبيهة بالريتينويد

غالبًا ما تكون الأدوية التي تحتوي على أحماض الريتينويك أو التريتينوين مفيدة لحب الشباب المعتدل، تأتي على شكل كريمات وجل ومستحضرات، تشمل الأمثلة تريتينوين أفيتا، وريتين أ، وأدابالين وتازاروتين.

يمكنك تطبيق هذا الدواء في المساء، بدءً من 3 مرات في الأسبوع، ثم يوميًا عندما يعتاد جلدك عليه، لا تستخدمي تريتينوين في نفس الوقت مع بيروكسيد البنزويل.

البنزويل بيروكسايد

موجود في العديد من كريمات وجل حب الشباب، يتم استخدامه لتجفيف البثور الموجودة ومنع ظهور البثور الجديدة، كما يقتل بيروكسيد البنزويل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

حمض الأزيليك وحمض الساليسيليك

حمض الأزيليك هو حمض طبيعي تنتجه الخميرة له خصائص مضادة للجراثيم. كريم أو جل حمض الأزيليك بنسبة 20% فعال مثل العديد من علاجات حب الشباب التقليدية عند استخدامه مرتين في اليوم.

يُعد حمض الأزيليك الذي يُصرف بوصفة طبية أحد الخيارات أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية، وقد يساعد حمض الساليسيليك في منع انسداد بصيلات الشعر.

مضادات حيوية

تعمل هذه الأدوية عن طريق قتل بكتيريا الجلد الزائدة وتقليل الاحمرار والالتهابات، يمكنك استخدام كل من الريتينويد والمضاد الحيوي، مع تطبيق المضاد الحيوي في الصباح والريتينويد في المساء.

غالبًا ما يتم دمج المضادات الحيوية مع البنزويل بيروكسايد لتقليل احتمالية تطوير مقاومة المضادات الحيوية، تشمل الأمثلة الكليندامايسين مع بيروكسيد البنزويل والإريثروميسين مع البنزويل بيروكسايد.

دابسون

يوصى باستخدام جل دابسون مرتين يوميًا لعلاج حب الشباب الالتهابي، خاصة عند النساء المصابات بحب الشباب، وتشمل الآثار الجانبية الاحمرار والجفاف.

التقشير الكيميائي

يستخدم هذا الإجراء تطبيقات متكررة لمحلول كيميائي، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك، هذا العلاج لحب الشباب الخفيف، قد يحسن مظهر الجلد، على الرغم من أن التغيير لا يدوم طويلاً وعادة ما يلزم تكرار العلاجات.

التقشير بالليزر

يعد التقشير بالليزر علاجاً شائعاً لآثار حب الشباب، ويُستخدم في علاج الندبات التي تم علاجها سابقاً، لكن قد يسبب آثاراً جانبية للبشرة الداكنة.

الجراحة

يقطع الطبيب ندوب حب الشباب باستخدام الاستئصال بالثقب، ثم يعالج الجرح الترقيع الجلدي، ثم يُدخل الإبر تحت الجلد للتخلص من الألياف الموجودة أسفل الندبات. [1]

أسباب حب الشباب

هناك العديد من العوامل المسببة لحب الشباب، وهي كالتالي:

  • الحمية الغذائية: تشير الدراسات إلى أن تناول أطعمة معينة، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز ورقائق البطاطس قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لفحص ما إذا كان الأشخاص المصابون بحب الشباب سيستفيدون من اتباع قيود غذائية محددة.
  • التغيرات الهرمونية: الأندروجينات هي هرمونات تزداد عند الأولاد والبنات خلال فترة البلوغ، وتتسبب في تضخم الغدد الدهنية وتكوين المزيد من الدهون، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية خلال منتصف العمر، خاصة عند النساء، إلى ظهور البثور أيضًا.
  • الضغط العصبي: الإجهاد لا يسبب حب الشباب، ولكن إذا كنتِ تعانين من حب الشباب بالفعل، فإن التوتر قد يزيد الأمر سوءً.
  • أدوية معينة: تشمل الأمثلة الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو التستوستيرون أو الليثيوم. [1] [2]

منتجات لعلاج حب الشباب

غسول نيتروجينا

يحتوي هذا المطهر على حمض الساليسيليك لتنظيف المسام وتهدئة حب الشباب.

يوجد أيضًا حمض الجليكوليك، وهو نوع شائع من حمض ألفا هيدروكسي، والذي يؤدي إلى بشرة أكثر تناسقًا، وحمض ليبو هيدروكسي، الذي يزيل الدهون الزائدة، ويترك بشرتك خالية من اللمعان.

إنه مناسب لمعظم أنواع البشرة المعرضة لحب الشباب، الدهنية، المختلطة والحساسة، لأنه خالٍ من الزيوت والعطور والبارابين.

جل لعلاج حب الشباب ديفرين

يستخدم ديفرين قوة متوفرة بدون وصفة طبية، في حين أن الرتينويدات يمكن أن تكون قاسية في بعض الأحيان، فإن هذه التركيبة منخفضة الجرعة هي مقدمة جيدة يمكن أن تساعد بشرتك على التكيف.

تونر ويتش هازل الأصلي من ديكنسون

يساعد هذا المنتج في التحكم في إنتاج الزيت، ويخفف الالتهاب ويقلص ظهور المسام، التركيبة الطبيعية بالكامل الخالية من العطور لطيفة بما يكفي لأنواع البشرة الحساسة، على الرغم من أن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمختلطة والمعرضة لحب الشباب سيجدونها مفيدة أيضًا.

مستحضر بي سي إيه

هذا المستحضر مصنوع من النياسيناميد للاحتفاظ بالرطوبة ومنع إنتاج الزيت الزائد بينما يعمل الخيار على تلطيف التهيج، يبدو المرطب كثيفًا في البرطمان ولكنه خفيف الوزن ويمتص في الجلد بسهولة.

زيت هيربيفور لابيز

قد يبدو من غير المنطقي وضع الزيت على وجهك إذا كنتِ تعانين من حب الشباب، لكن هذا الزيت مصمم خصيصًا لعلاج البقع والبثور.

هو مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات، ويقلل من الاحمرار المرتبط بحب الشباب، في حين أن الآزولين يهدئ الجلد وزيت جوز الكوكوي يوازن إفراز الدهون، ويناسب الزيت الأزرق الداكن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمختلطة والمعرضة لحب الشباب مقارنة بنوع البشرة الجافة والعادية.

لوشن أفين تريكنيل نايت سموذينج

هذا المستحضر العلاجي يستهدف حب الشباب دون تهيج، يعمل على إزالة الأوساخ والزيوت للمساعدة في إزالة احتقان المسام ومنع التشققات، بعد تنظيف بشرتك ليلاً، يمكنك فرك اللوشن على بشرتك.

كريم بيرتس بيز

تم تصميم الكريم خصيصًا للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب، ويحتوي على حمض الساليسيليك وزيت شجرة الشاي والعديد من الزيوت العطرية المهدئة التي يمكن أن تساعد في علاج حب الشباب والوقاية منه وإزالة الزيوت الزائدة، كما أنه لطيف، لذا يمكن استخدامه على البشرة الحساسة أيضًا. [3]

نصائح لتخفيف حب الشباب

  • استخدمي غسولاً لطيفاً لغسل وجهك يوميًا.
  • تجنبي بعض المنتجات مثل مقشرات الوجه والأدوية القابضة.
  • استخدمي منتجات حب الشباب بدون وصفة طبية.
  • تجنبي مستحضرات التجميل الدهنية، ومنتجات تصفيف الشعر أو مستحضرات إخفاء حب الشباب يمكن أن تزيد من سوء حب الشباب، لذا استخدمي المنتجات المصنفة على أساس مائي، مما يعني أنها أقل عرضة للتسبب في حب الشباب.
  • استخدمي كريم الحماية من الشمس طوال تواجدك خارج المنزل كل 3 ساعات.
  • احمي بشرتك المعرضة لحب الشباب من ملامسة أشياء مثل الهواتف والخوذات والأطواق أو الأحزمة الضيقة وحقائب الظهر.
  • تجنبي لمس أو انتقاء المناطق المعرضة لحب الشباب، يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى المزيد من حب الشباب أو يؤدي إلى العدوى أو التندب.
  • يمكن أن يؤدي الزيت والعرق على بشرتك إلى ظهور البثور، لذا استحمي بعد الأنشطة الشاقة. [1] [2]

في الختام ننصحكِ دائماً باستشارة الطبيب المختص، لأن كل حالة تتطلب علاجاً مختلف حسب حالة الشخص.

  1. أ ب ت "علاج حب الشباب وآثاره" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. أ ب ت "أسباب حب الشباب" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  3. "منتجات لحب الشباب" ، المنشور على موقع nbcnews.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر