كيفية علاج آثار جدري الماء

تخلصي من آثار جدري الماء العنيدة بهذه الطرق.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023 آخر تحديث: الخميس، 22 يونيو 2023
كيفية علاج آثار جدري الماء

جدري الماء هو مرض فيروسي شديد العدوى، ويتسبب في ظهور بثور على الجلد، والتي يمكن أن يؤدي خدشها إلى حدوث ندبات دائمة وتلف الجلد، وغالباً ما تكون ندوب جدري الماء مزعجة، خاصةَ إذا كانت على الوجه، ومن خلال هذا المقال سنقدم أفضل العلاجات الطبيعية والطبية، سواء التي تحتاج لوصفة طبية أم لا، للتخلص من ندوب جدري الماء وتحسين مظهرها.

أسباب ندوب جدري الماء

تتشكل ندوب جدري الماء في الأساس بسبب خدش البثور، حيث يتسبب هذا المرض الفيروسي في حدوث التهابات في أماكن الإصابة، وظهور بثور مملوءة بالسوائل على الجلد، ولكن تلتئم هذه البثور من تلقاء نفسها وتتقشر مع انحسار العدوى، ولكن خلال فترة المرض، يشعر الشخص المصاب بالرغبة الشديدة في الحكة، وقد لا يستطيع البعض المقاومة، ويقومون بحك البثور، ولكن يتسبب هذا الأمر في الإصابة بجرح أعمق في المنطقة، ومع تعافي الجلد من الفيروس، تبدأ الآثار الندبية في الظهور بشكل واضح. [1]

العلاجات المنزلية لندوب جدري الماء

جل الصبار

يعمل جل الصبار على معالجة الالتهابات الجلدية، ويسرع من عملية التئام الجروح، كما يقلل من حجم النسيج الندبي، ويتميز بخصائصه المهدئة للجلد وقدرته على تخفيف الحكة، وينصح بتدليك المنطقة المصابة بندوب جدري الماء بجل الصبار الطازج، وتركه طوال الليل، ثم غسله في الصباح، للحصول على أفضل النتائج.

زبدة الشيا

تعتبر زبدة الشيا علاج شائع لتقليل الندبات بشكل عام، وآثار الجدري بشكل خاص، فهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أنها تعمل على ترطيب البشرة، وتعزيز مرونتها، وتقليل الشعور بالحكة، وبالتالي منع تكون الندوب.

زيت ثمر الورد

مضادات الأكسدة والمركبات الكيميائية النباتية الموجودة في زيت ثمر الورد تجعله خياراً ممتازاً للتحكم في الندبات، حيث يمكنه أن يقلل من جفاف الجلد، مما يساعد في تحسين مظهر الندبات، لهذا ينصح بتدليك المنطقة المصابة بزيت بذور ثمر الورد بانتظام لتحقيق النتائج المرجوة. [1]

علاجات لا تستلزم وصفة طبية لآثار الجدري

حمض الريتينويك

وهو أحد مشتقات فيتامين أ، ويعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين، ويستخدم على نطاق واسع لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، ولكن عند استخدامه مع حمض الجليكوليك، فإنه يمكنه تقليل الندبات بشكل فعال.

التقشير الكيميائي

يمكن أن تساعد المقشرات الكيميائية التي تصرف بدون وصفة طبية، والتي تحتوي على حمض الجليكوليك على تحسين نسيج الجلد، وإزالة خلايا الجلد الميتة، ويعزز تجديد الخلايا، وبالتالي تلاشي الندوب، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام التقشير الكيميائي في المنزل، واتباع التعليمات المذكورة على العبوة، لأن سوء استخدام هذا النوع من التقشير يسبب تهيج الجلد وحروقاً كيميائية.

كريمات إزالة الندبات

تحتوي تركيبات هذه الكريمات على مجموعة متنوعة من المكونات التي من شأنها أن تقلل من ظهور الندبات وتجعلها تتلاشى، ويمكن استشارة طبيب الأمراض الجلدية حول نوع الكريم المستخدم لتخفيف ندبات جدري الماء.

صفائح السيليكون

تستخدم صفائح السيليكون في المقام الأول لعلاج الجدري والندبات الضخامية، فهي ترطب أنسجة الجلد وتقلص حجم الندبات وتسطحها، مما يعزز عملية الشفاء وتسريع التئام الندوب. [1]

العلاجات الطبية لآثار جدري الماء

الليزر

حيث يتم استخدام أشعة الليزر ذات الأطوال الموجية المحددة لزيادة إنتاج الكولاجين في المنطقة المصابة، مما يساعد على تلاشي الندبات، ويجب تنفيذ العلاج بالليزر من قبل أخصائي مدرب، لكنه يعتبر أقل العلاجات الطبية تأثيراً على ندوب جدري الماء، فهو أقل توغلاً في الجلد، ويحتاج المريض إلى الخضوع لجلسات متعددة.

الوخز بالابر الدقيقة

Microneedling هي عملية علاج الجلد بإحداث إصابات دقيقة به باستخدام الإبر الدقيقة، مما يمنح تأثيراً مخادعاً للجلد لإنتاج الكولاجين لعلاج الإصابة، مما يساعد في تقليل ظهور الندبات، ويجب إجراء هذا العلاج من قبل محترفين مدربين، ويتم في حالة ندوب جدري الماء استخدام إبر متفاوتة السماكة، يعتمد اختيارها على عمق الندبة.

التقشير الدقيق

يساعد التقشير الدقيق على تلاشي ندوب جدري الماء، عن طريق صنفرة البشرة باستخدام جهاز له طرف بلوري يدور بسرعة عالية، فيزيل الطبقة العليا من الجلد، مما يعزز تجديد الخلايا وتحسين نسيج الجلد.

حقن الفيلر

يمكن أن يستخدم حقن الفيلر لإعادة تشكيل آثار الجدري، فهي تحتوي على حمض الهيالورونيك والدهون الصحية، ويتم حقنها تحت أنسجة الندبة لتقليل حدتها، ولكن يستمر مفعول هذا العلاج لمدة 6 أشهر فقط.

التدخل الجراحي

يوصى باللجوء لهذا الاختيار في حالة الندوب العميقة، أو الشديدة، أو المحفورة بعمق، وفي هذا الإجراء، سيقوم طبيب الأمراض الجلدية بتخدير المنطقة، واستخدام أداة تثقيب لإزالة الندبة جراحياً، ثم يقوم بخياطة الجلد. [1]

كيفية الوقاية من آثار الجدري

  • تجنب خدش البثور الجافة أو فقعها.
  • يجب عدم إزالة رقائق الجلد بقوة.
  • يجب دائماً استخدام المضاد الحيوي الموصوف من قبل الطبيب، للوقاية من العدوى الثانوية.
  • يجب الحفاظ على ترطيب بثور جدري الماء لتخفيف الحكة.
  • ينصح بالجلوس في حمام مائي من دقيق الشوفان، لتهدئة البشرة.
  • ينصح باستخدام كريم الوقاية من الشمس، للوقاية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وتدهور المزيد من الكولاجين.
  • يجب استشارة الطبيب وتناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم لتخفيف الحكة.
  • يجب تجنب استخدام مضادات الهيستامين الموضعية.
  • ينصح باستخدام كريمات الترطيب والمنتجات التي تحتوي على مكونات مرطبة طبيعية، مثل الصبار، وزبدة الكاكاو، وزيت الأرغان، وزيت جوز الهند، لتهدئة البشرة ومنع تكون الندوب. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر