5 أسباب لجفاف الشعر وكيفية علاجه

أسباب الشعر الجاف وطرق ترطيبه.

  • تاريخ النشر: السبت، 27 مايو 2023
5 أسباب لجفاف الشعر وكيفية علاجه

الشعر الجاف شعر لا يصلح للتسريحات الجذابة خاصة بقاءه منسدلاً، في المقال التالي نجمع لكِ 5 أسباب لجفاف الشعر وكيفية التغلب عليها.

أسباب لجفاف الشعر

1. التغذية غير السليمة

العناية بالشعر تبدأ من داخل الجسم وليس خارجه، لذلك إذا كان طعامك غير متوازناً لن تحصلي على شعر ناعم وصحي وقوي، بل تؤدي التغذية غير السليمة إلى تساقط وجفاف الشعر، خاصة مرضى اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضين بالإضافة إلى الاضطرابات الهرمونية مثل قصور نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية والتي تسبب جفاف الشعر.

2. قشرة فروة الرأس

قشرة فروة الرأس، تسبب جفاف الشعر، حيث لكل شعر زيوته الطبيعية التي تفروها الفروة، ومع ظهور تلك القشرة تكون عائق لإفراز هذه الزيوت بشكل طبيعي لإغلاقها مسام الشعر.

3. التقدم في العمر

كما ذكرنا بشأن إفراز فروة الرأس مادة زيتية طبيعية تعمل على ترطيب الشعر ومقاومة جفافه، التقدم في السن يعيق هذه العملية، ويقلل من إفراز الزيت، خاصة مع التغيرات الهرمونية بعد انقطاع الطمث للسيدات.

4. الظروف المناخية

وتشمل هذه العوامل المناخ الجاف الحار والتعرض المتكرر للشمس والرياح ولمياه المكلورة أو المالحة، كل هذه العوامل دون حماية مثل سيروم أو زيوت تغلف الشعر، تؤدي إلى جفاف وتقصفه على المدى البعيد. 

5. الإفراط في العناية بالشعر

البعض يعتقد أن الإفراط في العناية بالشعر تؤجي إلى شعر صحي وقوي ورطب، لكن الحقيقة هي أن الإفراط سواء في العناية بالشعر أو المنتجات تأتي بنتائج عكسية مثل غسل شعرك كثيرًا، واستخدام الشامبو القاسي، وتجفيف شعرك بالسيشوار، أو الإفراط في الحرارة والمواد الكيميائية مثل الصبغة، يؤدي إلى تجريده من الزيوت الطبيعية وجفاف الشعر.

علاج جفاف الشعر

حمام الزيوت

حمام الزيوت يعمل على استعادة الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، لذلك رلكي شعرك بزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، الذي يحفز بصيلات الشعر لتشجيع نمو الشعر.

يفضل تدليك الزيوت الطبيعية في فروة الرأس لمدة نصفساعة قبل غسل الشعر بالشامبو، ويفضل أن يكون خالي من السلفات والسيلكون والمواد القاسية على الشعر.

تطبيق البلسم

ضعي بلسم الشعر بشكل متكرر في كل مرة تغسلين فيها شعرك، ويفضل استبدال الشامبو بالبلسم في بعض الأحيان عند الغسل، حيث يعمل البلسم على إعادة رطوبة الشعر، ومنحه النعومة والترطيب.

تجنب الحرارة

كما ذكرنا فإن استخدام الحرارة على شعرك سواء لتجعيده أو فرده أو تجفيفه يتسبب في الكثير من الضرر والجفاف، للذك من أهم خطوات علاج الشعر هو تجنب الحرارة، سواء أدوات  تصفيف الشعر، أو غسل الشعر بالماء الساخن، مع تكفيف الشعر بمنشفة من المايكروفايبر تحافظ على ترطيب الشعر وتمنع التقصف والهيشان.

سيروم الشعر

كما ذكرنا أن العوامل الجوية تسبب جفاف الشعر وتقصف، خاصة في فصل الصيف مع حرارة الشمس والسباحة، لذلك استخدام سيروم الشعر سيحمي شعرك من أي تلف أو تقصف ناتج عن أشعة الشمس الضارة، ويفضل وضعه بعد غسل الشعر وهو رطب من الماء.

التغذية السليمة وشرب الماء بكثرة

كما أشارنا سابقا من أسباب جفاف الشعر التغذية غير السليمة، ومن أهم قواعد استعادة ترطيب الشعر هو ترطيب الجسم من الداخل، من خلال شرب الماء بكثرة، وتناول الخضروات والفاكهة والحبوب التي تمد الجسم بالعناصر والفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة شعرك وعلاجه من الجفاف.

ينصح بتناول أطعمة تشمل: البيض والسمك والتوت والمكسرات والسبانخ وغيرها من الخضروات الورقية والفواكه مثل الأفوكادو والبرتقال. الفيتامينات والمعادن وأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة الشعر. 

منتجات مناسبة للشعر

اختيار منتجات العناية بالشعر القاسية التي تحتوي على مواد كيميائية مثل الكبريتات، تعمل على تجريد الشعر من زيوته وتسبب الجفاف، لذلك كلما قل عدد المواد الكيميائية التي تعرضها لشعرك كان أفضل لصحة شعرك وترطيبه، خاصة الموجودة في الشامبو التي تزيل الزيوت الطبيعية والرطوبة من شعرك وتجعله جافًا وهشًا.

ماسكات لترطيب الشعر الجاف

ماسك الحليب 

يحتوي العسل على الكيراتين للمساعدة في تقوية الشعر ومنع التكسر الناتج عن الشعر الجاف الضعيف والمتقصف، ويفضل إضافته مع الحليب المليء بالبروتينات والأحماض الأمينية وفيتامين ب 12 والحديد والزنك، وإليك الطريقة:

  • كوب واحد من الحليب وإضافة ملعقة كبيرة من العسل في زجاجة رذاذ ورشها على الشعر.
  • اتركيه لمدة 10 إلى 20 دقيقة بعد غسل الشعر بالبلسم.
  • اشطفيه بالماء الفاتر للحصول على نتائج لامعة وسلسة.

ماسك الموز

الموز غني بالفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم الذي يقوي الشعر ويوازن درجة الحموضة في فروة الرأس، ويفضل إضافته مع زيت الزيتون غني بالدهون الصحية وفيتامين E الذي يرطب الشعر، ويجعله ناعم ولامع، ويعالج التقصف الماتج عن الجفاف وإليك الطريقة:

  • اهرسي موزة ناضجة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، لتكوين عجينة.
  • ضعي القناع على الشعر وفروة الرأس بالأصابع.
  • اتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل الشطف.

ماسك الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على المعادن والبروتينات التي تغذي وتنعم الشعر، مع إضافة زيت زيتون ستحصلي على الترطيب اللازم للشعر كالتالي:

  • اهرسي نصف ثمرة أفوكادو مع نصف كوب زيت زيتون.
  • ضعي الماسك على الأطراف المتقصفة فقط.
  • تركه لمدة نصف ساعة ثم شطفه.

صفار البيض

صفار البيض غني بالفيتامينات التي قد تجعل الشعر قوي وناعم؛ لأنه يحتوي على فيتامينات A و E والبيوتين والفولات هي بعض العناصر الغذائية التي تغذي الشعر وتحميه من الجفاف.

  • اخفقي صفار البيض في وعاء
  • وضعي القناع على فروة الرأس وأطراف الشعر.
  • اتركيه لمدة ساعة واشطفه بالماء البارد.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض أسباب جفاف الشعر، وكيفية علاجه من الجفاف وماسكات طبيعية متوفرة في منزلك تعمل على استعادة ترطيب الشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر