أسباب حكة الشعر والعلاج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أبريل 2021
أسباب حكة الشعر والعلاج

أسباب حكة الشعر لا تتوقف عن سبب معين، عندما تشعر بالحكة في فروة رأسك يذهب البعض  إلى التفكير في قشرة الرأس، لكن أسباب الحكة لا تكون بسبب القشرة فقط، لذلك أحضرنا لك أهم أسباب حكة الشعر مع نصائح أطباء الجلدية والعلاج بالطرق الطبيعية في النقاط التالية:

أسباب حكة الشعر

وفقًا للدراسات الطبية، فإن الأسباب التالية هي أبرز أسباب حكة الشعر، تعرفي عليها بالتفصيل:

الإصابة بالقشرة

إذا كنتشِ تعانين من الحكة، وكانت فروة رأسك جافة ورأيت قشورًا على شعرك أو ملابسك، فأنت مصابة بقشرة الرأس المسببة للحكة.

الإصابة بالتهاب الجلد التماسي التحسسي

إذا كنتِ تعانين من حكة في فروة الرأس وطفح جلدي، فقد يكون لديكِ حالة تسمى التهاب الجلد التماسي التحسسي، وهذا شائع بين الأشخاص الذين يصبغون شعرهم باستمرار، غالبًا ما تحتوي الصبغة على مكون يسمى بارا-فينيلين ديامين (PPD) والذي يوجد في صبغات الشعر الأسود، ويؤدي هذا المكون إلى تهيج فروة الرأس والإصابة بالحكة.

حساسية منتجات الشعر والشامبو

قد يحدث أن تصابين بالتهاب جلدي نتيجة الإصابة بحساسية الشامبو ومنتجات العناية بالشعر وجماله، والتي قد تؤدي إلى الشعور بالحكة.

الإصابة بالنتوءات الحمراء على الجلد

انتشار النتوءات الحمراء البارزة على الجلد وفروة الرأس من مسببات الحكة، غالبًا ما يكون لديك طفح جلدي بسبب النتوءات الحمراء.

الإصابة بالقمل والصئبان

أكثر أعراض قمل الرأس هي الشعور بالحكة، إذا كنتِ مصابة بقمل الرأس فإن أشهر أعراضه هي الشعور بالحكة المفرطة، لذلك يجب استخدام شامبو للقمل ومنتجاتالقضاء على القمل بشكل عام.

الإصابة بالجرب

الجرب هو مرض يصيب الإنسان ناتج عن حشرة صغيرة جدًا تسمة حشرة العثة، وعندما تخترق هذه الحشرة الجلد أو فروة الرأس فإنها تسبب شعور بالحكة وأكلان بشكل دائم، ويمكن أن تكون شديدة لدرجة تجعلك مستيقظة في الليل.

الإصابة بسعفة فروة الرأس

السعفة هو مرض يصيب فروة الرأس بسبب نوع من أنواع فطريات الشعر، إذا أصبتِ بالسعفة في فروة رأسك، فمن المحتمل أن يكون لديكِ طفح جلدي أحمر اللون مع حكة شديدة في فروة الرأس.

الإصابة بصدفية فروة الرأس

يعاني حوالي 50 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من الصدفية اللويحية من انتفاخ في فروة الرأس في مرحلةً ما، كما قد يكون لديهم بقع حمراء، قشرة تشبه قشرة الرأس، قشرة بيضاء فضية، وفروة رأس جافة، وغالبًا ما تكون صدفية فروة الرأس مسببة للحكة، وقد تكون شديد أو خفيفة.

الإصابة بالأكزيما في فروة الرأس

إذا كان لديكِ نوع من الأكزيما يُعرف باسم التهاب الجلد التأتبي، فيمكن أن يتطور على فروة رأسك، من المحتمل أن يكون لديك احمرار وقشرة على فروة رأسك، والشعور بالحرقة، وغالبًا ما تشعرين بالحكة في فروة الرأس.

علاج حكة الشعر

على الرغم من أن أسباب حكة الشعر لا تتوقف عند سبب معين، لكن تلك نصائح أطباء الجلدية لتخفيف وعلاج الشعور بالحكة إذا تأكدتِ من سبب الحكة، وهي كالآتي:

  • علاج حكة القشرة: إذا تأكدتِ أن سبب الحكة هو القشرة على فروة الرأس، استخدمي شامبو طبي للشقرة الخفيفة التي لا تحتاج لوصفة من الطبيب، أما إذا كانت القشرة شديدة من الأفضل أن تراجعي الطبيب.
  • إذا كانت الحكة بسبب حساسية منتجات الشعر، يجب أن تتوقفي عن استخدامها أولًا، ثم ارجعي إلى الطبيب واستخدمي منتج موصوف لكِ طبيًا.
  • علاج حكة القمل: إذا تأكدتِ أن سبب الحكة هو القمل على فروة الرأس، استخدمي شامبو للقمل ذو ثقة، هناك الكثير من أنواع شامبو القمل التي لا تحتاج لوصفات طبية.
  • إذا كانت الحكة بسبب النتوءات الحمراء أو الجرب أو التهاب الجلد أو الأكزيما أو السعفة، يتوجب عليكِ زيارة الطبيب لعلاج سبب المشكلة.
  • علاج حكة الصدفية: إذا تأكدتِ أن سبب الحكة هي الصدفية على فروة الرأس، استخدمي شامبو للصدفية من الأنواع التي لا تحتاج لوصفات طبية.

علاج حكة الشعر طبيعيًا

يمكنك استخدام الوصفات الطبيعية لعلاج حكة الشعر الخفيفة أو تخفيف الحكة الشديدة الناتجة عن الإصابة بالأمراض الجلدية، وهي كالآتي:

وصفة زيت جوز الهند للحكة

المكونات:

  • 2 ملعقة زيت جوز الهند الدافئ.

الطريقة:

  1. اغمسي قطنة في زيت جوز الهند.
  2. مرريها على فروة رأسك لمدة 5 دقائق.
  3. اتركيه طوال الليل على شعرك واغسليه صباحًا.

وصفة زيت شجرة الشاي للحكة

المكونات:

  • 2 ملعقة زيت شجرة الشاي.

الطريقة:

  1. اغمسي قطنة في زيت شجرة الشاي الدافئ.
  2. مرريها على فروة رأسك لمدة 5 دقائق.
  3. اتركيه طوال الليل على شعرك واغسليه صباحًا.

وصفة خل التفاح للحكة

المكونات:

  • ملعقة كبيرة خل تفاح.
  • 4 ملاعق من الماء.

الطريقة:

  1. امزجي المكونات السابقة.
  2. ضعي الخليط على فروة الرأس فقط.
  3. اتركيه 60 دقيقة على شعرك.
  4. اغسلي شعرك بماء فاتر.

وصفة الليمون للحكة

المكونات:

  • عصير 2 ليمونة.

الطريقة:

  1. مرري عصير الليمون المخفف بالماء على فروة الرأس بواسطة قطنة.
  2. اتركيه 10 دقائق واشطفي شعرك بالماء.

وصفة زيت النعناع للحكة

المكونات:

  • ملعقة من زيت النعناع.
  • ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

الطريقة:

  1. امزجي الزيوت السابقة ودفئيها.
  2. مرريها على فروة رأسك بواسطة قطنة.
  3. اتركي الخليط 60 على شعرك.
  4. اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.

يمكنك استخدام زيت الزيتون بنفس الطريقة السابقة.

 5 زيوت عشبية للشعر

شاهد أيضاً: 5 زيوت عشبية للشعر

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن أسباب وعلاج حكة الشعر، والآن يمكنك النوم بدون الشعور المزعج الذي يسببه الحكة، اعتني بنفسك سيدتي واستشيري طبيبك وجربي الوصفات الطبيعية فهي فعالة جدًا للقضاء على الحكة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر