أسباب وعلاج الحكة بعد الاستحمام

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 نوفمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 04 نوفمبر 2023
أسباب وعلاج الحكة بعد الاستحمام

بالرغم من أن الاستحمام هو وقت للاسترخاء وتجديد النشاط وتنظيف البشرة والشعر إلا أن الكثير يُعاني من جفاف الجلد الشديد والحكة بعد الاستحمام مباشرة وهي أحد المشكلات الشائعة التي تزيد في فصلي الخريف والشتاء ويُصاب بها النساء والرجال في مختلف الأعمار.

أسباب الحكة بعد الاستحمام

حكة الجلد وجفافه الشديد بعد الاستحمام يسبب شعوراً بعدم الراحة والإزعاج وحدد الأطباء العديد من العادات والسلوكيات الخاطئة بجانب حالات طبية قد تكون السبب الرئيسي في الجفاف والحكة بعد الاستحمام وهي:

البشرة الجافة

البشرة الجافة هي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لحكة الجلد بعد الاستحمام. يمكن أن يكون الجفاف ناتجاً عن عدة أشياء بما في ذلك درجات الحرارة شديدة البرودة أو الجافة  والتدفئة الداخلية للمنزل التي تقلل الرطوبة في الهواء أو غسل البشرة كثيراً.

الاستحمام بالماء الساخن

الاستحمام بالماء الساخن من أبرز الأخطاء والعوامل التي تؤدي للشعور بالحكة بعد الاستحمام لأن الحرارة تسبب المزيد من التبخر لذلك يجب الابتعاد عن الماء الساخن حتى في فصل الشتاء.

المنظفات

الاستخدام المكثف للصابون والمنظفات كغسول الجسم يزيل الزيوت الطبيعية التي ترطب بشرتنا مما يؤدي إلى المزيد من الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى الحكة وقد تتفاقم إلى الاحمرار والقشور وتشقق الجلد.

أسباب طبية للحكة بعد الاستحمام

إذا كانت الحكة بعد الاستحمام مزمنة قد يكون سببها أحد الأمراض الصحية مثل التهاب الجلد التماسي أو الإكزيما التي قد تكون السبب الرئيسي ومن المهم عند علاجها كسر حلقة الحكة والخدش ففرك الجلد يجعله أكثر التهاباً. ويمكن تحقيق ذلك باستخدام المرطبات المانعة للتسرب[1].

الصدفية

وهي بقع حمراء متقشرة حول الجلد وبالرغم أنه ليس من الواضح ما الذي يؤدي إليها إلا أنها يمكن أن تحدث بسبب الطقس والتوتر والالتهابات.

سن اليأس

يمكن أن يتسبب انقطاع الطمث في حكة الجلد حيث تنتقل مستويات هرمون الاستروجين من دورة ديناميكية إلى مستويات منخفضة راكدة. عندما يحدث هذا تزيد هرموناتنا من مستويات الكورتيزول مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتلفه مما قد يسبب الحكة.

ردود الفعل التحسسية

الصابون والشامبو والمنظفات والمواد الأخرى التي تستخدمها أثناء الاستحمام يمكن أن تسبب الطفح الجلدي والحكة بالإضافة إلى ذلك  يمكن أن تسبب عوامل أخرى مثل مستحضرات التجميل والأدوية الحكة ، لذلك من المهم التفكير بعمق في أي عوامل خارجية قد تكون قد تسببت في الحكة.

طريقة علاج الحكة بعد الاستحمام

الماء البارد ووقت الاستحمام

أول وأسهل خطوة هي تقليل وقت الاستحمام حيث يؤدي المكوث طويلاً أسفل الماء مع تطبيق المنظفات على الجسم إلى تجرده من الترطيب بينما يجب الابتعاد تماماً عن الماء الساخن واستخدام الماء البارد أو الفاتر لغسل الجسم.

منظفات الجسم

قد يؤدي الاستخدام الكثيف لمنظفات الجسم إلى جفافه والشعور بالحكة حيث تحتوي المنظفات على ألوان وعطور ومواد كيميائية ورغوة قوية تضر البشرة مع استخدامها المتكرر لذلك يجب اعتماد غسول للجسم لطيف مصنوع للبشرة الجافة والحساسة و كلما كان المنظف أبسط في مكوناته كلما كان ذلك أفضل.

الترطيب فوراً

من الخطوات الضرورية لحماية الجسم من الحكة بعد الاستحمام تطبيق مرطب عقب الاستحمام على بشرة رطبة حيث يتم تجفيف البشرة بالتربيت لإزالة الماء ونضع المرطب على الفور على البشرة المُبللة لكي يساعد في حبس الرطوبة داخل الجلد.

أنواع المرطبات

بالرغم من اعتماد الكثير من مرطبات الجسم بعد الاستحمام لكن الشعور بالحكة ما زال قائماً وهنا قد تكمن المشكلة في نوع المرطب، فمرطبات الجسم المليئة بالعطور والألوان والتركيبات الكيميائية الضارة قد تكون أحد الأسباب التي تؤدي إلى جفاف والتهاب البشرة وبالتالي الحكة لذلك ينصحنا الأطباء باعتماد مرطبات طبية خالية من العطور والألوان تحتوي على مواد طبيعية مثل زيت الجوجوبا وجوز الهند والصبار وزبدة الكاكاو وزبدة الشيا.

في حال استخدام الماء البارد للاستحمام وتغيير غسول الجسم إلى آخر خاص بالجلد الجاف أو حساسية البشرة والترطيب الفوري عقب الاستحمام وما زالت الحكة مستمرة هنا يجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة أسبابها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر