أسباب قشرة الحاجب وعلاجها

ظهور بعض القشر على الحاجبين قد يكون دليلاً على الإصابة بقشرة الحاجبين وليس مجرد جفاف الجلد؛ إذ يُصاب الحاجب بقشور مماثلة لقشور فروة الرأس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 21 فبراير 2024
أسباب قشرة الحاجب وعلاجها

يتعرض الحاجب للعديد من العوامل التي تؤدي إلى تساقط شعيراته وظهور الفراغات مثل النتف باليدين، واستخدام أقلام الحواجب لفترات طويلة، وصبغ الحواجب المتكرر وغيرها، لكن هناك بعض العوامل الأخرى الغير شائعة والتي قد تساهم في تساقط شعر الحاجبين مثل قشرة الحاجب.

ظهور بعض القشر على الحاجبين قد يكون دليلاً على الإصابة بقشرة الحاجبين وليس مجرد جفاف الجلد؛ إذ يُصاب الحاجب بقشور مماثلة لقشور فروة الرأس ولا علاقة لها بترطيب الوجه.

أسباب ظهور القشرة على الحاجب

السبب الدقيق لقشرة الحاجب غير معروف حتى الآن، ومع ذلك هناك بعض الأسباب الشائعة للبشرة الجافة والمتقشرة على حاجبيكِ وحولهما، وهي: [1]و[2]

التهاب الجلد الدهني

هذه حالة جلدية غير معدية يمكن أن تسببها خميرة تسمى الملاسيزية، ومع ذلك في الأشخاص ذوي البشرة الدهنية المفرطة يمكن أن تتكاثر هذه الخميرة وتؤدي إلى قشرة على الحاجبين، ويتميز التهاب الجلد الدهني ببقع دهنية من الجلد مغطاة بقشرة أو قشور بيضاء أو صفراء، مصحوبة باحمرار وحكة، ويمكن أن يؤثر هذا النوع من القشرة أيضًا على الحاجبين، والجفون، والمنطقة المحيطة بالأذن، والأنف، والإبطين أو الفخذ.

يعد التهاب الجلد الدهني حالة مزمنة لدى البالغين، ويُعرف أيضاً عند الرضع باسم غطاء المهد الذي ينحسر عادةً ما بين 6 أشهر إلى سنة واحدة.

الأكزيما

الأكزيما هي حالة الجلد الالتهابية وتؤدي إلى تعطل وظيفة الحاجز الواقي للبشرة مما يؤدي إلى فقدان الترطيب من سطح البشرة، بالإضافة إلى الطفح الجلدي الأحمر المثير للحكة، بالتالي يمكن أن تسبب الإكزيما أيضاً قشور أو قشور جافة تؤثر على منطقة العين والجلد المحيط بالعين، وقد تكون مسؤولة عن جفاف الجلد المتقشر في الحواجب.

الصدفية

تحدث الصدفية بسبب خلل في الجهاز المناعي يؤدي إلى التهاب، ويُحول فرط نشاط الجهاز المناعي إلى فرط إنتاج خلايا الجلد التي تشكل قشور على سطح الجلد ومنها الجلد بالقرب من الحاجب.

التهاب الجلد التماسي

يحدث التهاب الجلد التماسي عندما يتلامس الجلد مع مسببات الحساسية أو المهيجات مثل المواد الكيميائية القاسية، وتظهر علامات التهاب الجلد التماسي بطفح جلدي، والتهاب، وحكة، وجفاف وتشقق الجلد، وفي الغالب تؤدي الحكة الناتجة عن التهاب الجلد التماسي إلى تقشر الجلد الجاف على الحاجب.

طريقة التخلص من قشرة الحاجب

فيما يلي بعض خيارات العلاج التي يمكن أن تقضي على قشرة الحواجب، وتحمي الحاجبان من الإصابة بها مجدداً:

المنظفات المضادة للفطريات

السبب الأكثر شيوعًا لقشرة الحاجب هو عامل فطري لذلك يمكن أن يساعد غسل الحاجب بشامبو مضاد للفطريات يحتوي على كبريتيد السيلينيوم أو الكيتوكونازول على تقليل فرط نمو الخميرة، وبالتالي القضاء على قشرة الحاجب، يمكن أيضًا البحث عن مكونات مثل حمض الساليسيليك، والسلفاسيتاميد، والكبريت، وصابون القطران.

شامبو القشرة

شامبو القشرة يعد من الطرق الشائعة للتخلص من قشرة الحاجب، لكن يجب الحذر في استخدامه عن طريق تطبيقه على الحاجبين المبللين وتدليكه برفق شديد لكي لا ننتزع شعيرات الحاجبين، ثم نتركه على الحاجب من 3-5 دقائق قبل غسله بالماء.

علاج الأمراض الجلدية

إذا كان الشخص مصابًا بالتهاب الجلد التماسي فهو بحاجة إلى تحديد المواد التي تؤدي إلى حدوث نوبات الاحتدام وتجنبها، ونظراً لأن حالات مثل الأكزيما أو الصدفية تميل إلى أن تكون مزمنة بطبيعتها فيجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية لوصف العلاجات الطبية. [3]

علاجات منزلية للتخلص من قشرة الحاجب

تعمل بعض العلاجات الطبيعية المنزلية للقضاء على قشرة الحاجبين بعيداً عن استخدام المستحضرات الطبية، وتعد حلاً سريعاً وآمناً للتخلص من قشرة الحاجب دون إلحاق الضرر به وتساقط شعيراته، وأبرزها ما يلي:

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي غني بمادة التربينول وهو مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات وكذلك عامل مضاد للطفيليات، ويستخدم  في تدليك الحاجب ببضع قطرات من زيت شجرة الشاي الدافئة، وتركها على الحاجب لمدة 10 - 15 دقيقة ثم غسلها بالماء الفاتر يومياً حتى تختفي قشرة الحاجب.

زيت النيم

زيت النيم مضاد للالتهابات والفطريات، ويعمل تدليك الحاجبين بقطرات من زيت النيم على التخلص من القشرة ويمنع عودتها مجدداً.

زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو عامل ترطيب ممتاز غني بالأحماض الدهنية الجيدة والفيتامينات والزنك، ويستخدم كالتالي للقضاء على قشرة الحاجب:

  • سخني ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  • افركيه بين أصابعكِ لتبريدها قليلاً ودلكي بلطف على حواجبكِ.
  • اتركيه طوال الليل للحصول على أفضل النتائج، ثم اغسليه بمنظف معتدل في الصباح التالي.
  • لن يؤدي الاستخدام اليومي لهذا الزيت إلى القضاء على البشرة الجافة والمتقشرة فحسب، بل يمنحكِ أيضًا حواجب أكثر امتلاءً على المدى الطويل.

جل الصبار

يعمل جل الصبار الطازج أو النقي على تهدئة الحكة والالتهابات مما يؤدي إلى القضاء على القشرة.

افركي جل الصبار على حواجبكِ، واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله بالماء البارد.

نصائح عامة للوقاية من قشرة الحاجب

  • احمِي الجلد المحيط بالحواجب من الجفاف، خاصة في أشهر الشتاء الجافة باستخدام مرطب جيد يناسب بشرتكِ.
  • تغلبي على الرغبة في حكة المنطقة المصابة لأن هذا لن يؤدي فقط إلى تفاقم قشرة الحاجب، بل قد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالعدوى.
  • على الرغم من أن التقشير اللطيف يساعد على إزالة الجلد الميت والجاف من حواجبكِ، يجب أن تحرصي على عدم المبالغة لأن الفرك المفرط يسبب التهاباً ويزيد من قشرة الحاجب سوءًا.
  • الصابون القاسي، ومنظفات الوجه الكيميائية، والعطور، وبعض المواد الكيميائية مثل البارابين تؤدي إلى تهيج الجلد المحيط بالعين والحاجبين.
  • يمكن أن يؤثر الإجهاد على جهاز المناعة ويؤدي إلى نوبات تهيج إذا كنتِ مصابة بالأكزيما أو الصدفية، لذلك يُنصح بتجنب الإجهاد والضغط.
  1. "مقال كيف تتعاملين مع قشرة الحاجب؟" ، المنشور على موقع skinkraft.com
  2. "مقال لماذا أعاني من قشرة الحاجب؟" ، المنشور على موقع healthline.com
  3. "مقال ماذا تعرف عن قشرة الحاجب" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر