أسباب قشرة الحواجب وعلاجها

قد تحدث قشرة الحواجب للعديد من الأسباب مثل الفطريات أو التهابات الجلد، لذلك نوصي بزيارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي، وتطبيق العلاجات الطبيعية المرشحة

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 11 يونيو 2023
أسباب قشرة الحواجب وعلاجها

تبدو قشرة الحاجب مشابهة لقشرة فروة الرأس، وهي عبارة عن قشور بيضاء أو رمادية أو صفراء من الجلد تحت الحاجبين وحولهما. 

في المقالة التالية، سنناقش أسباب قشرة الحواجب وعلاجها، مع معرفة طرق العلاج الطبيعية لقشرة الحواجب.

أسباب قشرة الحواجب

هناك عدة أسباب مختلفة لقشرة الحاجب، نذكرها كما يلي: [1] [2]

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو الشكل الالتهابي الشائع لقشرة الرأس، ويسبب تهيج الجلد الدهني لإنتاج هذه الرقائق البيضاء على طول الحاجبين وفي مناطق أخرى من الجلد، وقد يسبب نوع من الفطريات يسمى الملاسيزية التهاب الجلد الدهني المزمن. 

التهاب الجلد التماسي

يحدث التهاب الجلد التماسي بسبب مسببات الحساسية أو التهيج، ويمكن أن يسبب التهاب الجلد التماسي طفحًا جلديًا مثيرًا للحكة ومزعجًا في المنطقة، ثم يسبب ظهور قشرة الحاجب، وقد تظهر بسبب استخدام منتج جديد، لذا توقفي عن استخدامه وتحدثي إلى طبيب الأمراض الجلدية.

الجلد الجاف

قد يصاب الأشخاص الذين يعيشون في ظروف قاسية أو درجات حرارة منخفضة جدًا بجفاف شديد في الجلد وتقشر في الوجه والشعر والحاجب.

الأكزيما

الأكزيما هي حالة جلدية مزمنة تسبب الالتهاب والبقع المتهيجة في الجلد، ويمكن أن تسبب قشرة الحاجبين.

صدفية

ينتج عن مرض الصدفية ظهور قشور أو بقع جلدية مثيرة للحكة، وقد تحدث الصدفية في أماكن كثيرة من الجسم، وبالقرب من الحاجبين، في بعض الحالات.

علاج قشرة الحواجب

تُعد المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل شامبو قشرة الرأس علاجًا أساسيًا لجميع أشكال قشرة الرأس، وقشرة الحاجب، وقد تساعد المكونات مثل كبريتيد السيلينيوم والكيتوكونازول في علاج قشرة الرأس وأسبابها الأساسية، مثل الزيت المفرط أو فرط نمو الفطريات في بعض الحالات، وتتضمن بعض المكونات المفيدة الأخرى ما يلي: [1] [2]

  • صابون القطران.
  • حمض الصفصاف.
  • كبريت.
  • سلفاسيتاميد.

لاستخدام شامبو قشرة الرأس على الحاجبين، ضعي الشامبو على الحاجبين واتركيه لبضع دقائق قبل شطفه، وتجنبي دخول الرغوة في العين، ويمكن أن يساعد استخدام كريم مضاد للحكة أو دواء مضاد للهستامين في تهدئة الأعراض أو منع التهيج والحكة.

علاج قشرة الحواجب بوصفات منزلية

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية في علاج الحالات الخفيفة لقشرة الحاجب: [2]

استخدمي الزيوت

تساعد الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو الأفوكادو أو زيت الجوجوبا على ترطيب الوجه، ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي المهدئ لتهيج البشرة، ويحتوي على خصائص قوية مضادة للفطريات ومضادة للأكسدة.

استخدمي خل التفاح

يساعد خل التفاح على تنظيف الجلد من الفرطيات اسمببة للقشرة والحكة، بعد روتين التنظيف المسائي المعتاد، وبعد إزالة المكياج وتجفيف بشرتك، ضعي قطرة واحدة من خل التفاح المخفف بالماء على كرة قطنية مبللة، ثم مرري الكرة القطنية بحركة واحدة على حاجبيكِ، ويمكن استخدام هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع، 

اغسلي وجهك بشكل متكرر

يوصي الأطباء بغسل وجهك في الصباح والمساء لمنع تهيج الحاجبين، وإزالة الجلد الزائد والأوساخ والشوائب الأخرى التي تتراكم في بشرتك طوال اليوم، لكن تجنبي الإفراط في الغسل لأنه يؤدي إلى تغيير درجة الحموضة وقد يؤدي إلى تهيج البشرة وظهور البثور. 

نصائح للوقاية من قشرة الحواجب

قد تساعد بعض النصائح العامة في منع القشرة:

  • ارتداء ملابس واقية في الطقس القاسي.
  • ترطيب البشرة باستخدام مرطب للوجه.
  • استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس.
  • تجنب مسببات الحساسية المحتملة.
  • عدم لمس المنطقة.
  • تجنب المهيجات المحتملة.

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن أسباب قشرة الحواجب وعلاجها، ننصح دائمًا باستشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي للحالة، والاهتمام بنصائح الوقاية والتطبيقات المنزلية.

  1. أ ب "الوقاية من قشرة الحواجب" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  2. أ ب ت "قشرة الحواجب" ، المنشور على موقع byrdie.com