قشرة الحاجب: أسبابها وطرق علاجها

إليكِ أهم أسباب قشرة الحاجب وطرق علاجها والوقاية منها.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022
قشرة الحاجب: أسبابها وطرق علاجها

هل لاحظتِ وجود جلد جاف متقشر على حاجبيك؟ بالتأكيد ظننتِ أن بشرتك تحتاج إلى بعض الترطيب، لكن في الحقيقة ربما تكون هذه هي قشرة الحاجب، وهي تشبه تماماً التي تصيب الشعر وفروة الرأس، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على كافة أسباب الإصابة بقشرة الحاجب وكيفية علاجها بأكثر من طريقة، ونصائح للوقاية منها، فهي على الرغم من كونها عنيدة قليلاً، لكن سيسهل علاجها إذا تمت معرفة أسبابها.

أسباب قشرة الحاجب

التهاب الجلد الدهني

وهي حالة جلدية غير معدية يمكن أن تسببها خميرة تسمى الملاسيزية، وفي حالة البشرة الدهنية الشديدة، يمكن أن تتكاثر هذه الخميرة وتؤدي إلى الإصابة بالالتهاب، ويتميز التهاب الجلد الدهني ببقع دهنية من الجلد، مغطاة بقشرة بيضاء أو صفراء، مصحوبة باحمرار وحكة، ويمكن أن يصيب هذا الالتهاب فروة الرأس، الحواجب، الجفون، والمنطقة المحيطة بالأذن، والأنف، والإبطين وحتى الفخذ.

يصيب هذا الالتهاب البالغين بشكل مزمن،  كما يُعرف التهاب الجلد الدهني الذي يصيب الرضع باسم قلنسوة المهد، لكنه في هذه الحالة ينحسر في عمر 6-12 شهر.

الإكزيما

تُعرف أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي، وهي أكثر شيوعاً عند الأطفال من البالغين، وتتسبب في تعطيل وظيفة الحاجز الواقي للبشرة، مما يؤدي إلى فقدان الرطوبة من سطح الجلد، مسببة بذلك الطفح الجلدي المثير للحكة، وظهور القشور الجافة في الكثير من المناطق، منها الحاجبين.

الصدفية

تحدث الصدفية بسبب خلل في الجهاز المناعي، ويؤدي هذا الخلل إلى الإصابة بالتهاب، حيث يؤدي فرط نشاط الجهاز المناعي إلى فرط إنتاج خلايا الجلد، مما يؤدي إلى تكون لويحات أو قشور على سطح الجلد، خاصةً بالقرب من الحاجبين.

التهاب الجلد التماسي

تحدث هذه الحالة عندما يتلامس الجلد مع أي مسبب للحساسية أو مهيجات للجلد، مثل المواد الكيميائية القاسية، وحينها يصاب الجلد بالطفح الجلدي، الالتهاب، والحكة، وجفاف وتشقق الجلد، وتكون القشور على الحاجبين. [1]

مضاعفات قشرة الحاجب

  • في بعض الحالات قد تؤدي قشرة الحاجب إلى تساقط شعر الحاجب، مثل التهاب الجلد الدهني؛ على الرغم من أنه لا يسبب أي تساقط للشعر، ولكن في حالة الحكة المتكررة وخدش المنطقة المصابة، سيؤدي ذلك إلى تلف بصيلات الشعر وتساقطه.
  • أحياناً تكون قشرة الحاجب مصحوبة بطفح جلدي أو تهيج أو التهاب أو حتى عدوى في الحالات الشديدة، ويجب حينها التوجه إلى الطبيب المعالج على الفور قبل أن تصبح الأمور خطيرة.
  • يجب اللجوء للطبيب المعالج في حالة عدم اختفاء القشرة، حتى بعد الاستخدام المطول للمنتجات المضادة للقشرة.
  • في بعض الأحيان، تشتد الحكة وتصبح لا تطاق.
  • في الحالات الخطيرة، يصاحب القشرة الاحمرار، الانتفاخ، الحمى، والطفح الجلدي في جميع أنحاء الجسم. [1]

طرق التخلص من قشرة الحواجب

هناك عدة طرق للتخلص من قشرة الحاجب، منها:

المنظفات المضادة للفطريات

السبب الأكثر شيوعاً لقشرة الحاجب هو العامل الفطري، كما ذكرنا سابقاً، وبالتالي يمكن أن يساعد غسل الحواجب بشامبو مضاد للفطريات يحتوي على كبريتيد السيلينيوم أو الكيتوكونازول على تقليل فرط نمو الخميرة، وبالتالي القضاء على قشرة الرأس، كما ينصح بالبحث عن الشامبو الذي يحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك، والسلفاسيتاميد، والكبريت، وصابون القطران.

ويمكن أيضاً استخدام الشامبو المضاد للقشرة المتاح دون وصفة طبية، لأن تركيبته في الغالب تكون أخف من الأنواع الموصوفة طبياً، ولكن يجب الحرص على ألا تجف البشرة بعد استخدام الشامبو، وترطيبها جيداً.

علاج الأمراض الجلدية الكامنة

في حالة الإصابة بالتهاب الجلد التماسي، فيجب تحديد مسببات الحساسية التي تؤدي إلى حدوث نوبات الاحتدام وتجنبها، في الحالات الشديدة، يمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات أو تناول الأدوية المضادة للهيستامين، بعد استشارة الطبيب.

أما في الحالات المزمنة مثل الأكزيما أو الصدفية، فيجب استشارة الطبيب للحصول على مثبطات لنوبات هذه الأمراض.

العلاجات المنزلية

  • زيت شجرة الشاي:
  1. تسخن ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي لتصبح دافئة بما يكفي للمس.
  2. يدهن الزيت برفق على الحواجب، ويترك لمدة 10 - 15 دقيقة.
  3. تغسل الحواجب بالماء الفاتر.
  4. تكرر الطريقة يومياً حتى تختفي القشرة.
  • زيت النيم:
  1. فقط يجب تدليك القليل من زيت النيم على الحواجب برفق يومياً.
  • زيت اللوز:
  1. تسخن ملعقتان كبيرتان من زيت اللوز لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  2. يفرك الزيت بين الأصابع لتبريده قليلاً، ثم يجب تدليكه بلطف على الحواجب.
  3. للحصول على أفضل النتائج، يجب ترك الزيت على الحواجب لليلة كاملة، ثم يُغسل الوجه بغسول معتدل في الصباح التالي.
  • جل الصبار:
  1. يجب تدليك جل الصبار على الحواجب برفق، ويترك لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  2. يغسل الوجه بالماء البارد.
  3. تكرر هذه الطريقة بانتظام لمنع الحواجب من التقشر في المستقبل.
  • بذور الحلبة:
  1. تنقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة طوال الليل، ثم تطحن لتتشكل عجينة في صباح اليوم التالي.
  2. يجب تدليك العجينة برفق على الحواجب، ثم تترك لبضع دقائق حتى تجف قليلاً.
  3. يفرك الماسك برفق، ثم يغسل بالماء البارد. [2]

نصائح للوقاية من قشرة الحاجب

  1. يجب حماية البشرة حول الحاجبين من الجفاف، خاصة في أشهر الشتاء الجافة، وذلك باستخدام مرطب مناسب لنوع البشرة بشكل منتظم يومياً.
  2. يجب مقاومة الرغبة في حكة المنطقة المصابة، لأن هذا لن يؤدي فقط إلى تفاقم القشرة، بل سيؤدي أيضاً إلى الإصابة بالعدوى.
  3. تجنب الإفراط في تقشير البشرة حول الحواجب، فعلى الرغم من أن التقشير سيساعد على إزالة الجلد الميت والجاف من حواجبك، ولكن يمكن أن يسبب الفرك المفرط الإصابة بالالتهاب وتفاقم مشكلة القشرة.
  4. يجب ملاحظة ما إذا كان هناك منتج خاص للعناية بالبشرة يزيد من سوء قشرة الحاجب، وتجنبه إن أمكن.
  5. ينصح بتجنب الصابون القاسي على البشرة، والعطور، وبعض المواد الكيميائية الموجودة ضمن تركيبات منتجات العناية بالبشرة؛ مثل إس إل إس والبارابين، فهي من المهيجات الشائعة للجلد.
  6. يمكن أن يؤثر الإجهاد على الجهاز المناعي، ويؤدي إلى تفاقم مشكلة القشرة؛ خاصةً في حالة الإكزيما والصدفية، لذا يجب تجنب الإجهاد قدر الإمكان. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر