قشرة الشعر الأسباب والعلاج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 يونيو 2021
قشرة الشعر الأسباب والعلاج

قشرة الشعر من أكثر المشاكلات المزعجة للشعر، خاصة أنها تتسبب في تقصف وتلف وأحياناً تساقط الشعر، غير تسببها في مظهر غير جمالي سواء للشعر أو الملابس؛ لذلك جمعنا في هذا المقال أسباب قشرة الشعر، وعلاجها على حسب طبيعة ونوع كل شعر.

أسباب قشرة الشعر

أشعة الشمس

التعرض باستمرار لأشعة الشمس يؤدي إلى إصابة فروة الرأس بالالتهاب والحروق ومن ثم القشرة. حاولي عزيزتي تجنب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية من خلال ارتداء القبعات الشمسية أثناء الخروج في النهار. يمكنكِ دهن جلد فروة الرأس بواقي الشمس حيث يعتبر من اكثر مناطق البشرة رقة في الجسم ولا بد من الاعتناء به لتتجنبي الإصابة بقشرة الشعر المزعجة.

المستحضرات الزيتية

المستحضرات التجميلية للشعر التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الزيوت والدهون تزيد من قشرة فروة الرأس. لذلك لا بد أن تبتعدي عنها تماماً. فهي تزيد افرازات الزيوت في فروة الرأس مما يؤدي إلى تراكم الدهون وهذا هو العامل الأساسي في تكوّن قشور الرأس.

هذه المستحضرات الزيتية مثل الجل والفازلين والكريمات التي تحتوي على دهون تؤدي إلى إغلاق مسامات فروة الرأس مما يسبب تكوين طبقة في الشعر وجلدة الرأس. تجنبي استخدام الشامبو الغني بالزيوت واستبدليه بالشامبو الغني بمادة البانثينول فهي مادة ملطفة ومنعمة للشعر.

غسل الشعر باستمرار

الاعتناء بالشعر من الأمور الجمالية الهامة لكن الإفراط في غسيله يؤدي إلى تلف في خلايا فروة الرأس مما يساعد على تكوين قشرة الرأس. لذلك، اغسلي شعرك ثلاث مرات فقط أسبوعياُ.

احرصي أثناء غسل الشعر على استخدام الشامبو الخالي من مركبات كبريتات الوريل مع تجنب البلسم الذي يحتوي على الدايميثيكون. هذه المركبات الكيميائية الضارة تسبب زيادة القشرة على فروة الرأس. يمكنك أيضاً تغيير نوع الشامبو كل ستة أشهر واختاري الأنواع المضادة للقشرة.

المنتجات الكيميائية للشعر

إذا كنتِ تعانين عزيزتي المرأة من كابوس قشرة الشعر المزعجة عليكِ بالإبتعاد عن المنتجات التجميلية التي تحتوي على مواد كيماوية ضارة لأنها لا تقضي على القشرة نهائياُ وتسبب ضررًا لفروة الرأس. عليك بمعالجة القشرة بإستخدام بعض الوصفات الطبيعة من حياتكِ التي تقضي على قشور فروة الرأس.

التغذية غير السليمة والتوتر

لكي تتخلصي سيدتي من مشكلة قشرة فروة الرأس عليك بالحفاظ على نظام غذائي صحي وسليم كما عليك الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحرص على مد الجسم بفيتامين.

ابتعدي عن الأطعمة التي تسبب حساسيّة في الجلد وبالتالي ظهور القشرة. احرصي على تناول الماء بكثرة لكي تساعد على ترطيب فروة الرأس. هذا مع الحفاظ على حالتك النفسية والمزاجية وتجنب الإجهاد والشعور بالقلق والتوتر لأنه من افرازات الهرمونات التي تسبب في تكوّن القشرة.

علاج قشرة الشعر

علاج قشرة الشعر الدهني

تنشأ قشرة الشعر الدهني نتيجةً للإفرازات الدهنية المفرطة ‫التي تختلط مع خلايا الجلد الميتة، ما يؤدي إلى تشكيل قشور زيتية يميل لونها إلى الأصفر، ومن الممكن علاج قشرة الشعر الدهني ببعض الخلطات الطبيعية التي نعرضها لكم فيما يلي:

  • زيت جوز الهند: ‫يمكن علاج قشرة الشعر الدهني باستخدام زيت جوز الهند بحيث يتم وضع بضع قطرات من الزيت على فروة الرأس قبل غسل الشعر، ‫ويُترك لمدة 10 دقائق، ثم يُغسل الشعر جيداً بالشامبو.

  • عصير الليمون: يمكن علاج قشرة الشعر الدهني باستخدام عصير الليمون الطازج بحيث تُخلط ملعقة كبيرة من العصير مع 3 ملاعق كبيرة من الماء، ‫ويتم تدليك فروة الرأس بمزيج الماء والليمون لمدة 5 دقائق، ثم يُغسل الشعر كما هو معتاد، وفي حال كانت فروة ‫الرأس حسّاسة يُنصح بمزج عصير الليمون مع زيت جوز الهند.
  • خل التفاح: يعمل خل التفاح على تنظيف مسام الغدد الدهنية؛ لذا يمكن استخدامه في علاج قشرة الشعر الدهني بحيث يتم خلط الماء مع خل ‫التفاح (بنسب متساوية)، ويتم تدليك فروة الرأس بالمزيج، ثم يُترك لمدة 10 ‫دقائق، وبعد ذلك يُغسل الشعر جيداً.
  • وتجدر الإشارة إلى أن زيارة الطبيب المختص ضرورية إذا لم تُعطِ هذه الوصفات النتائج المطلوبة؛ لأن أسباب القشرة في هذه الحالة قد تعود إلى فطريات الخميرة المعروفة باسم "مالاسيزيا فرفر"، أو الاختلالات الهرمونية، ‫أو العوامل الوراثية. 

علاج قشرة الشعر الجاف

لا يقتصر ظهور القشرة على الشعر الدهني فحسب، بل يمكن أن تُصيب الشعر الجاف أيضاً، ويتم علاج قشرة الشعر الجاف بعدة طرق نُوضحها لكم فيما يلي:

  • استعمال شامبو مضاد للقشرة بانتظام.
  • استخدام شامبو قطرات الفحم، علماً بأنه قد يتسبب بتغيير لون الشعر؛ لذا يُنصح أصحاب الشعر الأشقر أو الرمادي باللجوء إلى خيار آخر من طرق علاج قشرة الشعر الجاف.
  • وتجدر الإشارة إلى أن زيارة الطبيب المختص ضرورية إن لم تساعد هذه الحلول في علاج قشرة الشعر الجاف؛ وذلك لتحديد العلاج المناسب وفقاً للحالة الصحية. 

علاج قشرة الشعر المزمنة

يعتقد الكثير من الأشخاص أن علاج قشرة الشعر المزمنة أمر مستحيل، إلا أن هناك العديد من أنواع الشامبو التي تسهم في التخلص من القشرة، وفيما يلي نذكر لكم أبرز أنواع الشامبو المفيدة في علاج قشرة الشعر المزمنة:

  • الشامبو المضاد للقشرة والمُكوّن من بيريثيون الزنك.

  • الشامبو المضاد للقشرة والمُكوّن من قطران الفحم.
  • الشامبو المضاد للقشرة والذي يحتوي على حمض الصفصاف.
  • شامبو الكيتوكونازول، ويعتبر خياراً جيداً عندما تفشل الأنواع الأخرى في علاج قشرة الشعر المزمنة. 

علاج قشرة الشعر بالأعشاب

يمكن علاج قشرة الشعر بالأعشاب، حيث يُفضل بعض الأشخاص تطبيق الوصفات الطبيعية للتخلص من المشاكل الصحية والجمالية، وفيما يلي نذكر لكم أشهر طرق علاج قشرة الشعر بالأعشاب:

  • زيت شجرة الشاي: يمكن علاج قشرة الشعر من خلال إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو، ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة، وهذه الوصفة من أبرز طرق علاج قشرة الشعر بالأعشاب.
  • بذور الحلبة: يمكن علاج قشرة الشعر بحيث تُنقع بذور الحلبة داخل الماء لمدة ليلة كاملة، ثم تُهرس في اليوم التالي حتى يُصبح قوامها شبيهاً بالعجين، وبعد ذلك تُوضع العجينة على الشعر وتُترك لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل الشعر بالماء الدافئ.

علاج قشرة الشعر بالخل

يلجأ العديد من الأشخاص إلى علاج قشرة الشعر بالخل؛ لما يشتهر به من خصائص فعالة في القضاء على القشرة، لا سيما تلك الناجمة عن وجود الفطريات على فروة الرأس، ومن الممكن علاج قشرة الشعر بالخل بالخطوات التالية:

  •  يُخلط كوب من خل التفاح مع كوب ونصف من الماء البارد.
  •  يُغسل الشعر بهذا المزيج، ثم يتم لف الرأس بالمنشفة لمدة 5 ساعات. 
  • بعد انتهاء المدة يُغسل الشعر بالماء الدافئ، وبهذه الخطوات يتم علاج قشرة الشعر بالخل.

علاج قشرة الشعر بالأدوية

تتعدّد أدوية علاج قشرة الشعر التي تُباع في الصيدليات، وفيما يلي نعرض لكم أشهر أنواع أدوية علاج قشرة الشعر:

  • كيراسال (KERASAL 10 % OINTMENT).
  • سيتافليكس (CETAVLEX CREAM 0.5% W-W).
  • سيلسن (SELSUN SHAMPOO)، وهذا الشامبو من أبرز أدوية علاج قشرة الشعر
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر