زيت شجرة الشاي للوجه

زيت شجرة الشاي هو علاج شائع، ويساعد في علاج العديد من الأمراض، في هذه المقالة، نغطي فوائد زيت شجرة الشاي للوجه.

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022 آخر تحديث: الأحد، 08 يناير 2023
زيت شجرة الشاي للوجه

زيت شجرة الشاي هو علاج شائع، ويساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية ويوفر فوائد عديدة للبشرة، وأكثر ما يميزه أنه لا يسبب آثاراً جانبية جسيمة.

في هذه المقالة، نغطي فوائد زيت شجرة الشاي للوجه، مع استخداماته وآثاره الجانبية.

فوائد زيت شجرة الشاي للوجه

يحتوي زيت شجرة الشاي على عدة فوائد للوجه، وهي:

يرطب البشرة الجافة

زيت شجرة الشاي الأساسي له تأثير مرطب، مما يساعد على تهدئة البشرة الجافة، وكذلك تقليل الحكة والتهيج.

يزيل علامات الجلد

زيت شجرة الشاي علاج فعال لعلامات الجلد بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، عن طريق غمس 2-3 قطرات من الزيت العطري المخفف بشكل صحيح على الجلد، سوف يعمل الزيت العطري على إذابة الزوائد الجلدية بسرعة في أي وقت من الأوقات.

يمنع البشرة الدهنية

تساهم الخصائص المطهرة لزيت شجرة الشاي في قدرته على محاربة البشرة الدهنية، مما يساعد على إزالة الزيوت السطحية دون الإفراط في الجفاف أو التسبب في تهيج البشرة، ما عليك سوى إضافة بضع قطرات إلى مرطبك اليومي أو مباشرة إلى الجلد، مخفف بشكل صحيح في زيت ناقل لإزالة الزيوت والمساعدة في توحيد لون البشرة.

يعالج البقع الداكنة

نظرًا لأن زيت شجرة الشاي غني بالخصائص العلاجية، فهو يساعد على التئام الجروح بسرعة وتقليل ظهور الندبات التي تسبب تغير اللون والبقع الداكنة وفرط التصبغ.

يقلل من الالتهابات

بسبب فوائده المضادة للالتهابات، فإن هذا الزيت العطري العلاجي يهدئ الاحمرار والتورم والالتهاب، كما أنه يساعد على منع ندبات حب الشباب وتقليلها، ويترك البشرة ناعمة وحريرية.

يعالج حب الشباب

ينتج حب الشباب بسبب البشرة الدهنية ويمكن لزيت شجرة الشاي تنقية البشرة عن طريق رفع الزيت وإزالة الأوساخ والشوائب من المسام المسدودة، وتساعد الخصائص المضادة للبكتيريا القوية لزيت شجرة الشاي أيضًا على تقليل البكتيريا المسببة لحب الشباب على الجلد من أجل القضاء على حب الشباب ومنع ظهوره مرة أخرى.

يطهر الجروح والخدوش

بسبب الخصائص القوية المضادة للبكتيريا لزيت شجرة الشاي، يمكن استخدامه لتطهير الجروح والخدوش والجروح الطفيفة، عن طريق قتل البكتيريا، فإنه يساعد على منع الالتهابات وشفاء الجلد بسرعة، احتفظي بزيت شجرة الشاي في مجموعة الإسعافات الأولية واستخدميه كبديل للكريمات العلاجية.

يعالج فطريات الأظافر

زيت شجرة الشاي ليس فقط مضادًا للبكتيريا، بل له أيضًا خصائص قوية مضادة للفطريات، مما يجعله خيارًا ممتازًا لعلاج فطريات الأظافر والتهابات الجلد الأخرى، فقط خففي بضع قطرات في زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وأضفها مباشرة إلى المناطق المصابة.

معقم لليدين

عندما يتعلق الأمر بالمطهرات الطبيعية، فإن زيت شجرة الشاي على رأس قائمتنا للزيوت الأساسية الأكثر فعالية ما عليك سوى إضافة حوالي 10 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كحول القصب العضوي، وبضع قطرات من فيتامين هـ وملعقة جل الصبار، ثم استخدميه لتنظيف وترطيب يديكِ. [1]

زيت شجرة الشاي

هو عبارة عن زيت أساسي يتم استخلاصه من أوراق شجرة الشاي الأسترالية عن طريق التبخير، يُعتقد أن زيت شجرة الشاي مضاد عام للبكتيريا، كما يعالج العديد من مشاكل الشعر والبشرة، ويدخل زيت شجرة الشاي في العديد من منتجات البشرة التي لا تستلزم وصفة طبية، بما في ذلك الصابون والمستحضرات، ولا يمكن تناول زيت شجرة الشاي.

طريقة استخدام زيت شجرة الشاي للوجه

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي للوجه بالطرق التالية:

  • أضيفي بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى زيت ناقل أو مرطب يومي، ثم قومي بتطبيقه على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم.
  • أو يمكنك مزج قطرتين أو ثلاث قطرات من الزيت العطري مع زيت ناقل ثم تطبيقه على البشرة كالتونر أو غسول الوجه أو المرطب. [2]

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

يحتوي زيت شجرة الشاي على عدة فوائد للشعر، وهي:

تقليل تساقط الشعر

يعمل زيت شجرة الشاي على تنظيف فروة الرأس من الدهون الزائدة والقشرة، وقد يكون كلاهما سببًا لتساقط الشعر، لذلك يعتبر زيت شجرة الشاي عامل مساعد لا يستهان به في تقليل تساقط الشعر.

علاج القشرة

ثبت أن شامبو زيت شجرة الشاي فعّال في علاج قشرة الرأس، خاصةً إذا تم استخدامه في كورس علاجي لمدة 4 أسابيع متواصلة.

تحفيز نمو الشعر

تظهر الأبحاث أن زيت شجرة الشاي يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع، فهو من الزيوت العطرية التي تغذي بصيلات الشعر وجذوره، مما يمنحك شعر قوي وسميك، فهو يحسن تدفق الدم ويسمح للمواد الغذائية بالوصول إلى بصيلات الشعر، ويوازن مستوى الأس الهيدروجيني في فروة الرأس، ويحفز دورة نمو الشعر لمنحك رأس مليء بشعر قوي وصحي.

علاج القمل

ثبت بالتجربة عند خلط زيت شجرة الشاي مع زيت اللافندر فيكون لهذا الخليط القدرة على قتل بيض القمل والقضاء على القمل وتنظيف الشعر نهائيًا منه. [1]

احتياطات استخدام زيت شجرة الشاي

في حين أن الزيوت الأساسية يمكن أن تكون إضافة رائعة لروتين العناية بالبشرة، فمن المهم فهم جميع الاحتياطات قبل استخدام الزيوت عالية التركيز.، فيما يلي بعض اعتبارات السلامة التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام زيت شجرة الشاي العطري:

  • زيت شجرة الشاي للاستخدام الخارجي فقط.
  • لا ينبغي أن يوضع زيت شجرة الشاي مباشرة على الجلد، من المهم تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت الأرغان أو زيت بذور ثمر الورد أو زيت الزيتون.
  • كوني حذرة عند استخدام الزيوت العطرية حول منطقة العين، يمكن أن يسبب التعرض للاحمرار والتهيج.
  • من المهم إجراء اختبار رقعة للتأكد من أن بشرتك لا تتفاعل بشكل سلبي مع زيت شجرة الشاي، كما هو الحال مع أي منتجات جديدة للعناية بالبشرة، قد تحدث حساسيات وردود فعل.
  • يجب على النساء الحوامل أو المصابين بسرطانات حساسة للهرمونات تجنب استخدام زيت شجرة الشاي العطري. [2]

أضرار زيت شجرة الشاي

لا يسبب زيت شجرة الشاي أضراراً جسيمة، لكن يحتمل حدوث ذلك، وتشمل الأعراض:

  • الشعور بالحكة.
  • الشعور باحتراق.
  • احمرار الجلد.
  • تهيج الجلد.
  • الطفح الجلدي التحسسي.
  • التهاب الجلد.
  • جفاف البشرة. [2]
  1. أ ب "10 فوائد لزيت شجرة الشاي" ، المنشور على موقع isabellasclearly.com
  2. أ ب ت "زيت شجرة الشاي" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر