فوائد زيت السمسم للوجه

يتميز زيت السمسم بفوائده العديد للوجه مثل مكافحة التجاعيد والقضاء على حب الشباب وحماية البشرة من التلف.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
فوائد زيت السمسم للوجه

من علاج حب الشباب إلى إصلاح الجلد التالف والجاف، يمكن أن يفيد زيت السمسم بشرتك بعدة طرق عند استخدامه موضعياً على الوجه كمرطب أو كزيت للتنظيف والتدليك بالإضافة إلى فوائد أخرى متعددة، نكتشفها معاً في هذا المقال.

فوائد زيت السمسم للوجه

ترطيب البشرة

زيت السمسم هو زيت أساسي ومثل معظم تلك الزيوت الأساسية، فهو أيضاً عامل ترطيب طبيعي، لديه القدرة على حبس الرطوبة لهذا السبب يدخل زيت السمسم كمكون رئيسي في العديد من مرطبات البشرة والمنظفات وواقيات الشمس، كما يحتوي على خصائص التخلص من السموم البارزة للحفاظ على نضارة وجهك ورطوبته.

زيت تدليك الوجه

زيت السمسم غني بالفيتامينات والزيوت الدهنية والمعادن، ويعمل كعامل نشط لإزالة السموم من وجهك وجلدك، يمكنك ببساطة تدليك وجهك بزيت السمسم ليتغلغل هذا الزيت السميك في البشرة بعمق ويجعلها صحية ونضرة.

يعالج التجاعيد الموجودة على الوجه

زيت السمسم مليء بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والأحماض الدهنية المضادة للشيخوخة التي لا تؤخر فقط شيخوخة بشرتك ولكن أيضاً تحسن عملية تجديد الخلايا، وتقليل مظهر التجاعيد.

علاج حب الشباب

ليست كل الزيوت ضارة للبشرة المعرضة لحب الشباب، ويشتهر زيت السمسم بخصائصه المضادة للميكروبات مما يعني أنه يقاوم حب الشباب العنيد، مع الاستخدام المنتظم لزيت السمسم على الوجه طوال الليل يُمكنك التخلص من حب الشباب.

إصلاح الجلد التالف

عندما يتعلق الأمر بإصلاح الخلايا التالفة في بشرتك خاصة بشرة الوجه، فليس هناك أي شيء فعال وغير مكلف مثل زيت السمسم؛ إذ يعزز الزيت الدورة الدموية تحت الجلد، وبالتالي يؤدي إلى التعافي السريع للخلايا التالفة.

 من الآمن تماماً تدليك وجهك بزيت السمسم الممزوج بأي نوع آخر من الزيوت النباتية أو كريم الوجه مرتين في اليوم للتخلص من البشرة التالفة والمتضررة.

تنظيف الوجه بعمق

هناك عدد قليل جداً من الزيوت التي تتمتع بخاصية تنظيف استثنائية وزيت السمسم هو أحد هذه الزيوت، يمكنك استخدام هذا الزيت في أي وقت من اليوم؛ حيث يجذب زيت السمسم السموم القابلة للذوبان في الزيت في جلدك ويلتصق بها حتى يمكن غسلها بالماء والغسول.

يوازن درجة حموضة الجلد

تعمل مادة البوليفينول الموجودة في زيت السمسم على استعادة التوازن الطبيعي لحاجز بشرتك، والذي بدوره يمنع بشرتك من أن تصبح دهنية جداً أو جافة جداً.

يقشر الجلد الميت

يعمل زيت السمسم كمنظف طبيعي لبشرتك ويساعد في إزالة الدهون المتراكمة، والجلد الميت، والأوساخ، والملوثات الأخرى، والسموم القابلة للذوبان في الزيت من مسام بشرتك بلطف.

يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة الغنية التي تحيد التأثير المؤكسد لخلايا الجلد التي تسببها الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية، ويعد علاجاً فعالاً لحروق الشمس.

كشفت الدراسات العلمية أن زيت السمسم يحتوي على عوامل حماية من الإشعاع، ويمكنه مقاومة ما يصل إلى 30٪ من الأشعة فوق البنفسجية.

يحمي البشرة من التلوث

يخلق زيت السمسم حاجزاً بين بشرتك والمواد الضارة الموجودة في البيئة، وبالتالي يحمي بشرتك من جميع العناصر القاسية مثل الضباب الدخاني والدخان والملوثات.

يلطف البشرة

بفضل خصائصه الالتهابية، يعد زيت السمسم طريقة رائعة للقضاء على أي نوع من أنواع تهيج الجلد، عليك فقط وضع الزيت على المنطقة المصابة ثم الانتظار للحصول على راحة سريعة في غضون بضع دقائق.[1][2]

طريقة استخدام زيت السمسم للوجه

منظف للوجه

  • وزعي بضع قطرات من زيت السمسم على الوجه والرقبة، مع التدليك بلطف لمدة 10 دقائق.
  • امسحي الزيت باستخدام منشفة مُبللة.
  • اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر والغسول.

مرطب للوجه

  • نظفي الوجه جيداً بالماء والغسول، واتركيه حتى يجف.
  • ضعي قطرتين من زيت السمسم على راحة اليدين، وافركيهما.
  • وزعي الزيت على البشرة مع التدليك.
  • اتركي المرطب على الوجه لعدة ساعات يومياً نهاراً أو مساءً.
  • إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف أو تُعاني من تجاعيد وخطوط دقيقة بارزة، يُمكنك مزج قطرتين من زيت السمسم مع كريم الليل.

زيت السمسم للحماية من الشمس

إذا كنتِ لا ترغبين في استخدام واقيات الشمس المحملة بالمواد الكيميائية، فضعي طبقة رقيقة من زيت السمسم على بشرتك قبل نصف ساعة على الأقل من الخروج إلى الشمس، ويمكنكِ مزج زيت السمسم مع بضع قطرات من زيت بذور الجزر الأساسي المعروف بأنه يحتوي على أعلى معامل حماية من الشمس.

بشكل عام يُنصح باستخدام كريمات الشمس الوقية بدلاً من الزيوت.

علاج حب الشباب

ضعي زيت السمسم على حب الشباب وندبات حب الشباب فقط ليلاً أثناء تطبيق روتين العناية بالبشرة قبل النوم، واغسلي وجهكِ صباحاً جيداً. [3]

ما هو أفضل أنواع زيت السمسم للوجه

يُستخرج زيت السمسم بطريقتين، الطريقة الأولى هي تقنية الضغط على البارد حيث يتم سحق بذور السمسم لإنتاج زيت أصفر شاحب، الطريقة الثانية هي تحميص بذور السمسم على الحرارة التي تنتج الزيت في ظل أغمق وله نكهة مختلفة.

من الأفضل استخدام زيت السمسم المضغوط على البارد؛ لأنه يحتفظ بمكونات مختلفة تفيد بشرتك مثل الكميات العالية من الأحماض الدهنية مقارنة بزيت السمسم المعالج على الساخن.

يتغلغل زيت السمسم في القنوات الدقيقة لأنسجة بشرتك بسرعة ويساعد في تغذية وإزالة السموم من أعمق طبقاتها لذلك يُنصح باستخدامه للبشرة للحصول على فوائده المتعددة. [1]

نصائح استخدام زيت السمسم للوجه

  • لا يُنصح باستخدام زيت السمسم على الوجه بأكمله طوال الليل أو أي زيت خام؛ لأن زيت السمسم ثقيل وقد يسد مسام بشرتك عند استخدامه لفترة طويلة. [1]
  • يُمكن استخدام زيت السمسم لعمل أقنعة طبيعية مثل مزج كميات متساوية من زيت السمسم والعسل، أو زيت السمسم وزيت جوز الهند، لتغذية البشرة.
  • بالرغم من قدرته على حماية البشرة من عوامل التلوث وأشعة الشمس، لا يُنصح باستخدامه كبديل عن كريمات الواقية من الشمس.

يُنصح بعدم استخدام زيت السمسم إذا كنت تُعاني من حساسية المكسرات؛ لأنه قد يؤثر على بشرتك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر