تجربتي مع زيت السمسم للشعر

يتمتع زيت السمسم للشعر بخصائص قوية مفيدة لصحة الشعر ونعومته حيث كان يستخدم في الطب الهندي التقليدي لشعر طويل وناعم وصحي وإليك تجربتي مع زيت السمسم للشعر.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 يناير 2024
تجربتي مع زيت السمسم للشعر

هل تعانين من مشاكل فروة الرأس وبصيلات ضعيفة؟ زيت السمسم يحتوي على معادن أهمها الفوسفور والمغنيسيوم. كما أنه يحتوي على محتوى فيتامين E والبروتينات، وإليك تجربتي مع زيت السمسم للشعر.

خصائص زيت السمسم

تحتوي بذور السمسم الكاملة على العديد من العناصر الغذائية، والتي يرتبط بعضها بتحسين نمو الشعر، حيث يحتوي على أنواع العناصر الغذائية العالية المفيدة للشعر مثل:

  • فيتامين ب-1
  • الكالسيوم
  • نحاس
  • الفوسفور
  • حديد
  • المغنيسيوم
  • المنغنيز
  • الزنك [1]

فوائد زيت السمسم للشعر

يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من فيتامين e المعروف بتحفيز بصيلات الشعر عن طريق تغذيته، كما يقوي الجذور مما يمنع تساقط الشعر ويعزز نمو الشعر، وإليك أبرز فوائده للشعر:

يعزز نمو الشعر

زيت السمسم يعمل على زيادة نمو الشعر وكثافته، خذي حفنة من زيت السمسم، ثم ضعيها على فروة الرأس. سوف تشعرين بالدفء؛ مما يعني أن هناك دورة دموية مناسبة في فروة الرأس. وهذا يضمن حصول الشعر على كل التغذية التي يحتاجها، سواء من الزيت أو من الدم المؤكسج. يمكن وضع الزيت على فروة الرأس والشعر بأكمله. يخترق الزيت بصيلات الشعر وقد يحفز نمو الشعر .

يحسن جودة الشعر

يحتوي زيت السمسم المعصور على البارد على الكثير من العناصر الغذائية ويمكنه علاج الشعر التالف. وهو السبب الكامن وراء الضرر يمكن أن يكون من البيئة أو استخدام المنتجات الكيميائية. يعمل الزيت على تنشيط الشعر ويجعله صحياً ويحسن مظهره.

يحمي الشعر من الشمس

هل تتجولين كثيراً في الشمس؟ الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس تضر الشعر ضرراً بالغاً خاصة لو كان مصبوغاً في تؤثر على لون صبغتك، لذلك وضع كمية قليلة من زيت السمسم على الشعر قبل الخروج، سيعمل السمسم على تغليف الشعر، وبالتالي حمايته. هذا الدرع بزيت السمسم ينطبق أيضًا على الملوثات في البيئة.

ترطيب الشعر

الغرض الأساسي من الزيت هو ترطيب الشعر والحفاظ عليه بهذه الطريقة، عندما يتمتع الشعر بالرطوبة الكافية، فإنه يحارب الجفاف ويمنع تجعد الشعر. ضعيه ليلاً كجزء من قناع الشعر واتركيه طوال الليل طريقة جيدة لترطيب الشعر. ويمكنك إضافة بضع قطرات من الليمون أبسط قناع للشعر يمكنك صنعه بنفسك.

منع تساقط الشعر

يحتوي زيت السمسم على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر وفروة الرأس. كما أن لديها خصائص التبريد. في الاستخدام التقليدي، يتم تسخين زيت السمسم وتدليكه على فروة الرأس ليلاً وقد تكون هذه الممارسة فعالة في وقف تساقط الشعر العادي وليس الوراثي أو الناتج عن أمراض مناعية أو أدوية كيميائية.

يوقف شيب الشعر

يعد الشيب المبكر (أو الشيب) للشعر مشكلة شائعة يواجهها الكثير من الشباب في الوقت الحاضر. لإخفاء الشعر الرمادي، بديلا عن الصبغات الكيميائية على الشعر. خاصة أن تغميق الشعر إحدى خصائص الزيت ويتم استخدامه لمنع الشيب المبكر. يمكنك تطبيق زيت السمسم بانتظام لوقف الشيب المبكر وتجنب استخدام الأصباغ. لتجنب ظهور الشعر الرمادي، قومي بتدليك شعرك بالزيت يومياً في المساء .

قتل القمل

قمل الرأس مشكلة شائعة قد تحدث في أي وقت خاصة للأطفال. يمكنك علاج قمل الرأس من خلال خلط زيت السمسم مع الزيوت العطرية القوية بما في ذلك زيت شجرة الشاي ويتم تطبيقه على فروة الرأس للقضاء على القمل. قم بتدليك الزيت على فروة الرأس واتركه لبضع ساعات قبل غسله بالشامبو ستلاحظين الفرق بسرعة.

لمعان الشعر

إذا كان مظهر شعرك باعت يمكنك تعزيز لمعانه بزيت السمسم الذي يرطب الشعر ويمنحه مظهراً لامعاً وصحياً. كما أنه يجعل الشعر أكثر نعومة مما يسهل التحكم فيه. كما يحمي زيت السمسم جذع الشعر من التلف. وهو عامل طبيعي للوقاية من أشعة الشمس مع أحماض أوميجا 6 الدهنية.

علاج قشرة الرأس

إذا تم استخدام الزيت بانتظام فسوف يمنع القشرة، يمكنك وضع الزيت على فروة الرأس ليلاً ثم اغسليه بالشامبو في الصباح، الاستخدام المنتظم للزيت سيوقف ظهور القشرة.

من خلال تضمين زيت السمسم في روتين العناية بالشعر الخاص بك، فإنه يزيل الآثار الضارة للتلوث، ويستعيد لون الشعر الطبيعي. 

علاج التهابات فروة الرأس

هناك بعض الحالات التي تزعج فروة الرأس، زيت السمسم له خصائص تبريد ومهدئة. إن تطبيق زيت الحرب المعتدل على فروة الرأس سيوفر الراحة ويدير حالة الجلد.

يتمتع زيت السمسم بخصائص مهدئة تهدئ الالتهاب وتعمل كمبرد. يستخدم الزيت المشتق من بذور السمسم كعلاج تكميلي للشعر في حالة الالتهابات الكبيرة. [2]

استخدام زيت السمسم للشعر

هناك العديد من الطرق لاستخدام زيت السمسم للشعر، لكنك ستحصلين على نتائج أفضل إذا تم استخدام الزيت مع الزيوت العطرية الأخرى أو المستحضرات أو الشموع. فيما يلي بعض طرق استخدام الزيت والاستفادة من خصائصه على أكمل وجه.

زيت السمسم والصبار

مزيج زيت السمسم والصبار هو مرطب قوي للشعر ويحمي الشعر من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

  • يخلط زيت السمسم والصبار بنسب متساوية ويوضع على فروة الرأس والشعر.
  • يشكل خليط الزيت طبقة واقية فوق جذع الشعرة.

الزيت العطري مع زيت السمسم

هناك العديد من الزيوت الأساسية للشعر التي تعالج مشاكل فروة الرأس والشعر المختلفة. بعض الزيوت الأساسية للشعر هي زيت إكليل الجبل الأساسي وزيت شجرة الشاي الأساسي وزيت خشب الأرز الأساسي وزيت النعناع الأساسي وزيت المريمية الأساسي وزيت الزعتر الأساسي.

  • يمكن خلط بضع قطرات من الزيت مع زيت السمسم مرة واحدة في الأسبوع.
  • ثم تدليكها على فروة الرأس قبل النوم.
  • ويمكن خلط اثنين أو أكثر من الزيوت العطرية مع السمسم أيضًا.

زيت السمسم مع الزيوت الناقلة الأخرى

الجمع بين زيت السمسم والزيوت الحاملة الأخرى لن يجعل الشعر يبدو دهنيًا طالما يتم فحص كمية الزيوت. خلط زيت السمسم مع زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون البكر الممتاز سوف يعمل على ترطيب الشعر بغزارة، كما أن العناصر الغذائية لكلا الزيتين ستجعل الشعر أكثر صحة.

  • قومي بخلط الزيوت بنسب متساوية.
  • ثم قومي بتدليك فروة الرأس ليلاً.
  • اتركيه هناك طوال الليل ونظفي فروة الرأس.
  • يمكن القيام بذلك مرتين في الأسبوع.

زيت السمسم مع الحلبة

الحلبة هي عشبة لديها القدرة على الحد من تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر. تستخدم بذور الحلبة كعلاج منزلي للوقاية من تساقط الشعر والقشرة. يتمتع كل من زيت الحلبة وزيت السمسم بخصائص يمكن أن تمنع القشرة والالتهابات الأخرى في الجسم.

  • تضاف بذور الحلبة إلى زيت السمسم ويسخن الخليط قليلاً.
  • ضعي الزيت الفاتر على فروة الرأس واتركيه لمدة ساعة قبل غسله.
  • يمكن إجراء علاج الشعر هذا مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. [3]

وأخيراً، يمكنك تضمين بذور السمسم في نظامك الغذائي للحصول على نفس الفوائد للشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر