تجربتي مع زيت الخروع لتكثيف الشعر

تكثيف وتطويل الشعر بزيت الخروع.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
تجربتي  مع زيت الخروع لتكثيف الشعر

يعرف زيت الخروع بقدرته على إنبات ونمو الشعر، سنعرض لكِ في  هذا المقال تجربتي مع زيت الخروع في تكثيف الشعر، وعلاجه من التساقط.

خصائص زيت الخروع

زيت الخروع ، المعروف أيضًا باسم Ricinus communis، هو زيت نباتي غني بالمغذيات من حبوب الخروع.

على الرغم من أنها نشأت في شرق إفريقيا الاستوائية، إلا أنها تستخدم على نطاق واسع في الهند وجزر الهند الغربية للأغراض التجميلية والطبية.

عادة ما يكون زيت الخروع صافياً أو أصفر باهتاً ما لم يتم الحصول عليه من خلال التحميص أو الغليان، والمعروف باسم زيت الخروع الأسود.

يعتبر زيت الخروع من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة، التي توفر البروتينات والمغذيات الأساسية لبصيلات الشعر وتمنع التهاب بصيلات الشعر.

تتضمن بعض فوائد استخدام زيت الخروع زيادة لمعان الشعر أو لمعانه، وزيادة مرونة جذع الشعر عن طريق طلاء جذع الشعر، وتوفير خصائص مضادة للميكروبات.

فوائد زيت الخروع لتكثيف الشعر

لا توجد دراسات تظهر أن زيت الخروع يمكن أن يزيد من نمو الشعر أكثر من 1 سم / شهر، وهو معيار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لنمو الشعر

لكن هناك تجارب لحالات أكدت أن تم تكثيف شعرهم بعد استخدام زيت الخروع، حيث يتكون 90٪ من زيت الخروع من حمض الريسينوليك من الأحماض الدهنية.

من المعروف أن تلك الأحماض تحفز مستقبل البروستاجلاندين E2؛ مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية، عند وضعه على فروة الرأس، يزيد تمدد الأوعية الدموية من تدفق الدم الغني بالأكسجين والمغذيات إلى قوة بصيلاتك.

كما أن زيت الخروع يعزز نمو الشعر بشكل غير مباشر؛ بسبب العناصر الغذائية الموجودة في زيت الخروع، فهو يحمي بصيلات الشعر من الخلايا الغازية الخارجية والأنسجة التي تدمر صحة وحيوية بصيلات الشعر.

زيت الخروع له تركيبة غذائية تتكون من مزيج قوي من البروتينات والفيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، التي يعمل طريقة رائعة لتغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر الهشة مع تشجيع نمو الشعر بشكل أسرع وأكثر صحة.

أصبح زيت الخروع بشكل متزايد مكونًا رئيسي في منتجات الشعر، كما أنه يساعد في تساقط الشعر، كما له خصائص مضادة للميكروبات لصحة فروة الرأس وحمايتها من الفطريات والجفاف.

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك قد يساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس؛ مما قد يؤدي إلى تغذية بصيلات الشعر، وتقوية الخيوط وتقليل التكسر وتكثيف الشعر.

يعتبر زيت الخروع مرطبًا، مما يعني أنه وسيلة ممتازة للحفاظ على الرطوبة واللمعان، خاصة أن الشعر الجاف والتالف معرض للانقسام والتساقط، لذلك يعمل زيت الخروع على تقليل التقصف.

يزيد زيت الخروع من امتصاص المنتجات الأخرى، بالإضافة إلى فعاليته لفروة الرأس فإنه يساعد منتجاتك الأخرى بفاعلية أكثر، وهذا لن يؤدي إلا إلى تحقيق صحة شعرك وطموح نموه على المدى الطويل. 

استخدام زيت الخروع للشعر

ضعيه باعتدال: نظرًا لأن زيت الخروع ثقيل الملمس، فإن القليل منه سيقطع شوطًا طويلاً، فالأمر كله يتعلق بالاعتدال والحذر.

يحذر وضع زيت الخروع بالمناطق الحساسة أو العين، وينصح باستخدام كمية صغيرة أثناء التطبيق لضمان عدم تعرضك لأي ردود فعل سلبية.

يُنصح أيضًا في كثير من الأحيان بعدم استخدامه أكثر من مرة في الأسبوع، كعلاج لمدة 20 دقيقة، من خلال تدفئة الزيت في راحة يدك قبل وضعه على جذور شعرك وتمشيطه باتجاه الأطراف.

يفضل تركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة على الأقل، ثم اغسليه بالشامبو من شعرك، يمكنك تبليل شعرك مسبقًا من أجل امتصاص الزيت بشكل أفضل.

زيت الخروع لتكثيف الحواجب والرموش

  • يقسم الكثيرون باستخدام زيت الخروع على الحواجب والرموش لجني نفس الفوائد الموضحة سابقًا
  • لتطبيق زيت الخروع على رموشك، تأكدي من أنها نظيفة تمامًا وخالية من المكياج.
  • اغمسي قطعة قطن في كمية صغيرة من الزيت، وأغمضي عينيك، وامسحي الزيت برفق على رموشك.
  • احذري دخول الزيت في عينك، وجربي نفس الأسلوب مع الحواجب.
  • زيت الخروع شديد اللزوجة؛ مما يعني أنه يمكن أن يسد المسام أو البصيلات ويقلص بالفعل الغدد الدهنية، لذلك جربي اختبار التصحيح أولاً، قبل الالتزام بالاستخدام الكلي للحواجب أو الرموش.
  • من الأفضل تجنب استخدام زيت الخروع على شعرك إذا كنت تعانين من قشرة الرأس، حتى لا يسد مسام الشعر

وأخيرا، البعض لا يفضل زيت الخروع بسبب لزوجته وقوامه الثقيل، يمكنك اختباره على منطقة بجسمك كاختبار حساسية قبل استخدامه على شعرك، وإذا كان شعرك دهنيًا لا يفضل استخدام زيت الخروع؛ لأنه يزيد من دهنية شعرك. 

  1. "زيت الخروع لنمو الشعر" ، المقال منشور على موقع verywellhealth.com
  2. "هل زيت الخروع سر نمو الشعر؟" ، المقال منشور على موقع elle.com
  3. "زيت الخروع للشعر: فوائده وطرق استخدامه" ، المقال منشور على موقع byrdie.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر