فوائد زيت الخروع

لزيت الخروع فوائد عديدة سواء للشعر، البشرة، الرموش أو الحواجب أيضاً تعرف عليها.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022
فوائد زيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت القديمة المعروفة بفوائدها الجمالية، سنعرض لك في المقال التالي فوائد زيت الخروع للبشرة والشعر وكيفية استخدامه.

ما هو زيت الخروع

زيت الخروع هو زيت كثيف عديم الرائحة مصنوع من بذور نبات الخروع، يعود استخدامه إلى مصر القديمة ، حيث تم استخدامه لأول مرة كوقود للمصباح ولاحقًا للعلاجات الطبية والتجميلية، ورد أن كليوباترا اعتقدت أن الزيت سيفضي إلى بياض عينيها.

يتم إنتاج معظم زيت الخروع في العالم في الهند، ويمكنك وضع الزيت مباشرة على بشرتك خاصة أنه يحتوي على:

  • فيتامين هـ.
  • أوميغا 9.
  • أوميغا 6.
  • أكثر من 90٪ من محتوى الأحماض الدهنية. [1]

فوائد زيت الخروع للبشرة

يعالج بعض الأمراض الجلدية

يمكن أن يفيد زيت الخروع صحة الجلد بشكل عام، ولكنه قد يعالج أيضًا حالات جلدية معينة. على الرغم من وجود نقص في الأبحاث السريرية ، إلا أنه يُعتقد أن تركيبة من التأثيرات المضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات والمرطبة تساعد في علاج بعض أسباب حب الشباب. أظهرت إحدى الدراسات أن زيت الخروع يحارب أيضًا الالتهابات الفطرية ، مما قد يساعد في تخفيف حب الشباب الفطري الذي يصعب علاجه.

علاج الكلف وتمدد الجلد

وجدت دراسات أخرى أن زيت الخروع مفيد في علاج الكلف، حيث يعمل زيت الخروع بشكل رائع في علاج علامات التمدد، كونه غني بالأحماض الدهنية، وخاصة حمض الريسينوليك، الذي يمكن أن يعزز إعادة تكوين أنسجة الجلد وبالتالي يحسن نسيج الجلد، وهذا بدوره يساعد في تفتيح ظهور علامات التمدد.

مرطب طبيعي 

كما يعتبر زيت الخروع مرطب طبيعي رائع لبشرتنا والترطيب هو أفضل علاج لجفاف الجلد، حيث تساعد العناصر الغذائية الموجودة في زيت الخروع في تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين واستعادة مرونة الجلد، حيث يتغلغل زيت الخروع بعمق في طبقات الجلد ويوفر التغذية والترطيب مع الاحتفاظ بالرطوبة والحفاظ على المرونة الطبيعية.[2]

 

فوائد زيت الخروع للشعر

  • زيت الخروع من الزيوت المذهلة في علاج تساقط الشعر وإنبات شعر جديد في الفراغات، سواء في فروة الرأس، الحواجب أو تكثيف الرموش.
  • كما يعمل زيت الخروع على ترطيب الشعر وتنعيمه، وتعزيز قوة بصيلات الشعر.
  • يمنح زيت الخرع الشعر اللمعان المطلوب، كما يعالج الشعر التالف والمتقصف. 
  • زيت الخروع يرطب الرموش ويزيد من سُمكها، كما يمنع تكسرها.
  • يساعد أيضًا في منع تكسر الرموش والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى نمو أكثر صحة.
  • يعزز من لون الشعر الطبيعي ويحمي الشعر من البهتان، كما يعمل على تقوية خصلات الشعر التي تعاني من الحرارة.
  • يحتوي زيت الخروع أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من العوامل البيئية الضارة وتقوي جذور الشعر.
  • ينظف فروة الرأس من القشرة والفطريات، كما يعزز صحة فروة الرأس بشكل عام ويمنحها مناعة من الإصابة بالالتهابات. [2]

فوائد زيت الخروع الصحية

يعالج الإمساك

يعتبر زيت الخروع مفيدًا أيضًا كملين عندما يؤخذ عن طريق الفم ، يتم إطلاق حمض الريسينوليك في الأمعاء ثم يبدأ العمل كملين، حيث تعمل الحرارة الناتجة عن زيت الخروع على بدء العمل من خلال المساعدة في عملية الهضم وتطهير النظام من خلال المساعدة في حركة الأمعاء المناسبة.

لعلاج آلام المفاصل

يشتهر زيت الخروع بعلاج التهاب المفاصل، وخصائصه المضادة للالتهابات تجعله زيت تدليك مثاليًا لتخفيف آلام المفاصل والتهاب الأعصاب والتهاب العضلات، يساعد تدليك المفصل بزيت الخروع ووضع كيس ماء ساخن على تخفيف الآلام، في حالات التهاب المفاصل ، إذا تكررت هذه العملية مرتين في الأسبوع ، فستضمن نتائج أفضل.

يقلل من أعراض الالتهاب 

يستخدم زيت الخروع منذ القدم كعلاج طبيعي لآلام التهاب المفاصل والالتهابات وآلام المفاصل. يحتوي زيت الخروع على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات تجعله زيت تدليك مثاليًا يمكن استخدامه على آلام العضلات والمفاصل، يمكنك محاولة تدليك المنطقة المصابة بزيت الخروع متبوعًا بكيس الماء الساخن، إذا اتبعت هذه الممارسة لمدة أسبوع، فسوف تشعر أن الألم ينخفض ​​في وقت ما.

يعزز الدورة الدموية

إن المناعة وتدفق الدم السليم يسيران جنبًا إلى جنب. إذا لم يعمل جهازك اللمفاوي ، فسوف تصاب بأمراض مزمنة. نظام الدورة الدموية أمر بالغ الأهمية لإبقائنا على قيد الحياة من خلال جلب الأكسجين إلى خلايانا، لذلك ثبت أن زيت الخروع يساعد في تدفق الدم.

الحث على المخاض 

يتم إعطاء الكثير من النساء الحوامل زيت الخروع عن طريق الفم ، لأنه يحفز المخاض عن طريق دفع تقلص الرحم ، وفقًا لأطباء أمراض النساء. ينشط حمض الريسينوليك الموجود في الزيت مستقبلات البروستانويد EP3 في الرحم ، مما يساعد على الولادة. ومع ذلك ، لا ينصح به في كثير من الحالات ، لأنه يجعل المرأة تشعر بالغثيان.

علاج تكيسات المبيض

من المعروف أن وضع زيت الخروع مع قليل من صودا الخبز على المنطقة المصابة يعطي النتيجة المرجوة. في الواقع ، يحل التطبيق الموضعي لزيت الخروع مشكلة الأكياس والذرة عن طريق إذابتها. يقال أيضًا أن زيت الخروع يساعد على إذابة الأكياس في المبيض حيث يمتص الجلد الأحماض الدهنية في زيت الخروع بسهولة. [3]

أنواع زيت الخروع

زيت الخروع الأسود الجامايكي

يُصنع زيت الخروع الأسود الجامايكي (بالإنجليزية: Jamaican Black Castor Oil) بتحميص البذور، واستخراج الزيت منها، ثم يُمتزج الزيت بالرماد الناتج عن التحميص، بحيث يتحول الزيت إلى اللون الأسود، ويُساهم هذا الزيت في زيادة لمعان الشعر الناعم، كما أنه مُفيد لمنع الشيب المبكر.

زيت الخروع العضوي

يُستخرج زيت الخروع العضوي (بالإنجليزية: Organic Castor Oil) من بذور الخروع نفسها دون باقي المغذيات المتوفرة فيه، ويُعرف باللون الأصفر الشاحب، ويكثر استخدام هذا النوع لأصحاب الشعر المجعد أو لمن يعانون من الحكة والقشرة.

زيت الخروع المهدرج

يدخل زيت الخروع المهدرج (بالإنجليزية: Hydrogenated Castor Oil) في تصنيع المستحضرات التجميلية، ويخضع للهدرجة باستخدام النيكل المحفز، ويتميز عن زيت الخروع الطبيعي بعدم ذوبانه بالماء، كما لا توجد له أية رائحة، بينما رائحة زيت الخروع الطبيعي غير محتملة بالنسبة للبعض. [2]

الآثار الجانبية لزيت الخروع

رغم فوائد زيت الخروع سواء للبشرة أو الشعر، إلا أنه يتضمن بعض المخاطر الصحية المرتبطة باستخدامه صحيا أو جمالياً كالآتي: [1]

الحساسية

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه نبات الخروع ويعانون من الحكة أو التورم أو الطفح الجلدي عند استخدام زيت الخروع.

انسداد المسام

يمكن لزيت الخروع كونه زيت ثقيل ولزج أن يسد مسام فروة الرأس، مما ينتج عن ذلك زيادة الدهون، والتهابات فروة الرأس ومن ثم ظهور القشرة.

عدم الراحة الجسدية

يمكن أن يسبب تناول الكثير من زيت الخروع الغثيان والتشنجات والدوخة وضعف العضلات. استخدمه حسب إرشادات الطبيب ولا تتناوله على معدة فارغة.

مخاوف تتعلق بالحمل

لأن زيت الخروع قد يساعد في تحفيز المخاض ، يجب على النساء الحوامل تجنبه. هناك أيضًا نقص في الأبحاث حول آثاره على الرضع والأطفال والنساء المرضعات.

التفاعلات الدوائية

إذا تم تناوله مع مدرات البول أو الكورتيكوستيرويدات الكظرية أو جذر عرق السوس ، فقد يقلل زيت الخروع من محتوى البوتاسيوم في الجسم إلى مستويات منخفضة بشكل خطير.

التسمم بجرعة مفرطة

يمكن أن تكون كميات كبيرة من زيت الخروع سامة إذا تم تناولها عن طريق الفم. تشمل أعراض الجرعة الزائدة تقلصات في البطن وألم في الصدر وضيق في التنفس. استخدم زيت الخروع حسب التوجيهات لتجنب تناول جرعة زائدة غير مقصودة.

تلف الجهاز الهضمي

يمكن أن يتسبب استخدام الملينات على المدى الطويل في إلحاق الضرر بالجهاز الهضمي ويمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث شذوذ في الإلكتروليت أو الجفاف. في حين أن زيت الخروع يمكن أن يخفف الإمساك من حين لآخر ، يجب عليك التحدث مع طبيبك لمناقشة خيارات العلاج قبل تناوله.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد استعراض فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة والصحة، مع معرفة أنواعه والآثار الجانبية له.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر