فوائد زيت الخروع لتقليل علامات التمدد

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
فوائد زيت الخروع لتقليل علامات التمدد

علامات التمدد ليست مشكلة يُمكن حلها باستخدام مستحضر واحد أو الخضوع لجلسات تجميلية تقضي عليها 100%، بل يشمل علاجها اتباع نمط صحي والحفاظ قدر الإمكان على ثبات الوزن، مع استخدام كريمات تحتوي على حمض الهيالورونيك والتريتينوين بجانب المواد الطبيعية التي تعمل على تقليل مظهرها مثل زيت الخروع الشهير بفوائده للشعر والحاجبين لكنه أيضاً يتمتع بخصائص تعمل على تقليل مظهر علامات التمدد مع الاستمرار المنتظم في الاستخدام.

أسباب علامات التمدد

علامة التمدد هي نوع من الندبات التي تظهر عندما يتمدد الجلد أو يتقلص بسرعة حيث يتسبب التغيير المفاجئ في تمزق الكولاجين والإيلاستين اللذين يدعمان البشرة، وعندما يُشفى الجلد قد تظهر علامات التمدد.

لا تحدث علامات التمدد للجميع لكن تقلب مستويات الهرمون يلعب دورًا، وتظهر عادة علامات التمدد خلال هذه الأوقات: [1]

  • طفرات النمو التي تحدث في سن البلوغ
  • الحمل
  • فقدان أو زيادة الوزن بسرعة
  •  تدريبات الوزن عندما يكون لديكِ نمو سريع للعضلات
  • يمكن أن يتسبب أيضًا تطبيق الكورتيكوستيرويد على جلدكِ لفترة طويلة في ظهور علامات تمدد الجلد.

عندما تظهر علامات التمدد لأول مرة، فإنها تميل إلى اللون الأحمر أو الأرجواني أو الوردي أو البني المحمر أو البني الداكن، حسب لون بشرتكِ، وقد تجعلكِ علامات التمدد المبكرة تشعرين بارتفاع طفيف في الجلد، ويمكن أن تسبب الحكة، ومع مرور الوقت يتلاشى اللون وتغوص العلامات الضيقة تحت جلدكِ.

التخلص من علامات التمدد

علامات التمدد دائمة مثل أي ندبة، لكن العلاج قد يجعلها أقل وضوحًا، ويمكن أن يساعد العلاج أيضًا في تخفيف الحكة، ولا يوجد علاج واحد يناسب الجميع، ويبدو أن العديد من المنتجات لا تعمل على الإطلاق، وبعضها يأتي بنتائج مفيدة.

درس الباحثون العديد من الكريمات، والمستحضرات، والمواد الهلامية المباعة لعلاج علامات التمدد، بينما لا يبدو أن هناك منتجًا واحدًا مفيدًا طوال الوقت وبعضها لا يبدو أنه يساعد على الإطلاق، اكتشف الباحثون بعض النتائج المفيدة.

إذا كنتِ ترغبين في تجربة أحد هذه الكريمات أو المستحضرات أو المواد الهلامية لتتلاشى علامات التمدد، فتأكدي من اتباع التالي:

  • استخدمي المنتج على علامات التمدد المبكرة إذ يبدو أن العلاج له تأثير ضئيل على علامات التمدد الناضجة.
  • دلكي المنتج على علامات التمدد، وخذي وقتًا لتدليك المنتج بلطف على بشرتكِ مما يجعله أكثر فعالية.
  • ضعي المنتج كل يوم لمدة أسابيع، وإذا رأيتِ النتائج، فستستغرق أسابيع للظهور.
  • إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة، فاستشيري طبيبكِ قبل علاج علامات التمدد حيث تحتوي بعض المنتجات على مكونات مثل الريتينول الضارة بطفلكِ. [2]

فوائد زيت الخروع لتقليل علامات التمدد

يعمل زيت الخروع بشكل ممتاز على تقليل مظهر علامات التمدد حيث يحتوي خصائص ترطيب قوية للبشرة، كما يمنع الاستخدام المنتظم لزيت الخروع فقدان الماء عبر البشرة مما يساعد أيضًا على تقليل مظهر علامات التمدد، بجانب العديد من الفوائد كما يلي:

  • يعمل زيت الخروع بشكل رائع في علاج علامات التمدد، إنه مرطب طبيعي رائع لبشرتنا والترطيب هو أفضل علاج لإزالة علامات التمدد.
  • زيت الخروع غني بالأحماض الدهنية، وخاصة حمض الريسينوليك، الذي يمكن أن يعزز إعادة تكوين أنسجة الجلد وبالتالي يحسن نسيج الجلد، وهذا بدوره يساعد في تفتيح ظهور علامات التمدد.
  • تساعد العناصر الغذائية الموجودة في زيت الخروع في تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين واستعادة مرونة الجلد، وبالتالي منع تكوين علامات تمدد جديدة
  • يتغلغل زيت الخروع بعمق في طبقات الجلد ويوفر التغذية والترطيب للمساعدة في تقليل علامات التمدد.
  • يساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة والحفاظ على المرونة الطبيعية للجلد مما يساعد أيضًا في علاج علامات التمدد.

طريقة استخدام زيت الخروع على علامات التمدد

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يُمكن استخدامها لتحسين مظهر علامات التمدد وتقليل حدته، سواءً بالتدليك اليومي بزيت الخروع أو دمجه مع عناصر مرطبة تعمل على تحسين صحة البشرة بأكملها، ومنها ما يلي: [3]

التدليك اليومي بزيت الخروع

دلكي المناطق المصابة بعلامات التمدد يومياً بزيت الخروع لمدة 5 دقائق، واتركيه حتى يمتصه الجلد تماماً، ويُمكنكِ تكرار العلاج مرتين في اليوم لتسريع النتائج.

 زيت الخروع وعصير الليمون لتفتيح علامات التمدد

امزجي ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، ودلكي المزيج على الجسم لبضع دقائق ثم اتركيه لمدة 10 -15 دقيقة قبل غسل المنطقة بالماء، ثم ترطيبها بالكريم، ويُكرر الأمر 3-4 مرات أسبوعياً.

 زيت الخروع وماء الورد لإزالة علامات التمدد

امزجي ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، وضعيها على علامات التمدد بالتدليك، واتركيها حتى تجف تماماً، ولا تحتاج إلى غسل الجسم لذلك يُمكنكِ تكرارها يومياً.

زيت الخروع والصبار لتقليل علامات التمدد

امزجي 3 ملاعق من زيت الخروع مع 3 ملاعق من جل الصبار، ودلكي بهما المناطق المصابة، واتركيه على الجلد لعدة ساعات حتى تتمكن البشرة من امتصاصه بالكامل، يُكرر هذا العلاج كل يوم للتخلص من علامات التمدد بسرعة.

كريم زبدة الشيا وزيت الخروع لعلامات التمدد

يعمل هذا الكريم المرطب على سرعة تقليل مظهر علامات التمدد في الجسم، وترطيب المنطقة بعمق.

  • امزجي 2-3 ملاعق صغيرة من زبدة الشيا المذابة السائلة مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، ويمكن زيادة الكمية لصنع كريم
  • ضعي المزيج الدافئ على علامات التمدد، ودلكيها لبضع دقائق
  • اتركي المزيج على الجسم حتى يمتصه بالكامل
  • استخدمي المزيج يومياً على الجسم للحصول على أفضل النتائج.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر