طريقة استخدام السكر لتقليل علامات التمدد في الجسم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 22 ديسمبر 2023
طريقة استخدام السكر لتقليل علامات التمدد في الجسم

تؤدي عدة عوامل إلى ظهور علامات التمدد في الجسم منها فقدان الوزن أو زيادته والحمل وغيرها وبالرغم من أن العلامات قد لا تختفي بنسبة 100% إلا أن هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تعمل على تخفيف مظهرها على الجسم ومنها السكر الذي يبدو غير شائعاً لاستهداف علامات التمدد لكنه يحقق نتائج رائعة وملحوظة في تحسين مظهرها.

تظهر علامات التمدد على الذراعين والساقين والثدي والبطن والوركين والفخذين وتصيب النساء والرجال، في البداية تبدو حمراء أو زهرية اللون ثم تتحول إلى اللون الأبيض مع مرور الوقت. عندما يمتد جلدنا إلى ما بعد نقطة الخضوع ولا يمكنه العودة إلى موضعه الأصلي فإنه يخلق خطوطًاً دقيقة على الجلد والتي تشكل لاحقًا علامات التمدد.

فوائد السكر لتخفيف علامات التمدد

  • تساعد حبيبات السكر عند استخدامها على الجلد على تقشير الجلد والقضاء على خلايا الجلد الميتة التي تعمل على تعميق ظهور علامات التمدد. يؤدي التقشير أيضاً إلى تحسين الدورة الدموية مما يعزز نمو الخلايا الجديدة وإصلاح الجلد التالف.
  • السكر مصدر كبير لحمض الجليكوليك، الذي يأتي من عائلة AHA. يمكن أن يخترق الجلد بسهولة ويعزز إنتاج الخلايا الجديدة والصحية وبالتالي يخفف ظهور علامات التمدد على الطبقة العليا من الجلد.
  • يعتبر السكر من المرطبات الطبيعية مما يساعد في امتصاص الرطوبة من البيئة ومن ثم حبسها في الجلد ليجعل البشرة ناعمة ونضرة مما يساعد على تفتيح ظهور علامات التمدد.

علاج علامات التمدد في الجسم

بجانب العلاجات الطبية المتطورة والتي تعمل على تقليل علامات التمدد في الجلد تلعب وصفات التقشير بالسكر دوراً كبيراً في تحسين مظهرها حيث ينصح باستخدام المقشرات مرتين أسبوعياً أو أكثر للحصول على أفضل النتائج مع الحرص على ترطيب المناطق المصابة بعلامات التمدد بالمستحضرات التي تحتوي على زبدة الكاكاو وزيت فيتامن E.

مقشر السكر السهل والسريع

نمزج نصف كوب من السكر البني أو الأبيض مع القليل من الماء حتى نحصل على عجين ونقوم بتدليك المناطق المصابة بعلامات التمدد في حركات دائرية لطيفة ثم نترك السكر على الجلد لمدة 2-3 دقائق ونغسله بالماء الفاتر ونرطب الجسم. يُكرر الأمر مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع.

الليمون وزيت جوز الهند والسكر لعلاج علامات تمدد الجلد

نمزج عصير ليمونة ونضيف 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ونخلطهما جيداً ثم نضيف نصف كوب من السكر ونمزج جميع المكونات وندلك البشرة المصابة بعلامات التمدد لمدة 5 دقائق ثم نترك المزيج على الجلد لمدة 3 دقائق ونغسل الجسم. يُكرر الأمر مرة أو مرتين أسبوعياً.

الفوائد

  • يحتوي عصير الليمون على كمية عالية من فيتامين سي والذي يمكن أن يعزز إنتاج الكولاجين في الجلد وبالتالي يحافظ على المرونة الطبيعية للبشرة. كما أن فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحيد الجذور الحرة وتحمي بشرتنا.
  • يُعرف عصير الليمون بقدراته الممتازة على تفتيح البشرة مما يساعد أيضًا في تفتيح مظهر علامات التمدد.
  • عصير الليمون هو مصدر لحمض الستريك الذي ينتمي إلى عائلة AHA. يمكن أن يقشر الجلد بشكل جيد ويساعد في علاج علامات التمدد[1].
  • زيت جوز الهند يساعد على التخلص من علامات التمدد بشكل طبيعي حيث يتغلغل في عمق الجلد ويصلح الجلد التالف وبالتالي تفتيح علامات التمدد.
  • زيت جوز الهند غني بفيتامين هـ  وهو مضاد للأكسدة. يشجع على نمو الخلايا الجديدة وبالتالي إصلاح الجلد التالف وتفتيح ظهور علامات التمدد. فيتامين E فعال أيضًا في استعادة المرونة الطبيعية للبشرة عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد.
  • زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية مثل حمض اللوريك وحمض الكابريك وكذلك حمض الكبريليك. هذه الأحماض الدهنية مغذية للغاية لبشرتنا وتساعد في علاج علامات التمدد كما تساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات لزيت جوز الهند في تقليلها بشكل كبير.

زيت الخروع والسكر لعلاج علامات التمدد

نمزج كوباً من السكر مع نصف كوب من زيت الخروع حتى نحصل على قوام مقشر متماسك ثم ندلك البشرة بحركات دائرية لطيفة لمدة 5 دقائق ونترك المزيج على الجلد من 5-10 دقائق ثم نغسل المنطقة بالماء الفاتر.

يُمكن تكرار الأمر يومياً لمدة أسبوع للحصول على نتائج أفضل وأسرع بعدها يمكن تطبيقه 3 إلى 4 مرات أسبوعياً.

الفوائد

  • التدليك المنتظم بزيت الخروع مفيد للغاية في منع تكون علامات التمدد. زيت الخروع مرطب طبيعي عند استخدامه على الجلد فإنه يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة والحفاظ على المرونة الطبيعية للبشرة. بهذه الطريقة تبقى البشرة ناعمة ونضرة ومرطبة وتمنع تكون علامات التمدد.
  • يحتوي زيت الخروع على أحماض دهنية مغذية للغاية. تساعد على تجديد أنسجة الجلد وتحسين ملمسه وبالتالي تفتيح ظهور علامات التمدد.
  • نظراً لخاصية الاختراق القوية لزيت الخروع فإنه يوفر لبشرتنا ترطيباً عميقاً ويساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين. وبالتالي يحافظ زيت الخروع على المرونة الطبيعية لبشرتنا ويمنع تكون علامات تمدد جديدة.

زبدة الكاكاو والسكر لتقليل علامات التمدد

نخلط زبدة الكاكاو والسكر معاً لتكوين عجينة خشنة قليلاً ثم نضيف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين (هـ) ونمزج المكونات ونضعها مباشرة على المناطق المصابة بعلامات التمدد ثم ندلك البشرة برفق لعدة دقائق ونترك المزيج على الجلد لمدة 5 أخرى ثم نغسل الجسم بالماء الفاتر. يكرر المُقشر 2-3 مرات أسبوعياً.

الفوائد

  •  تعد زبدة الكاكاو مرطباً طبيعياً رائعاً لبشرتنا. فهي لا يوفر ترطيباً فحسب بل تصلح أيضاً خلايا الجلد التالفة وتسرع عملية الشفاء.
  •  تشتهر زبدة الكاكاو بطبيعتها شديدة الاختراق ولهذا تعتبر علاجاً طبيعياً رائعاً لعلامات التمدد. يمكن للتطبيق المنتظم لزبدة الكاكاو أن يخفف من علامات التمدد الموجودة وكذلك يمنع ظهور علامات التمدد الجديدة.
  • فيتامين هـ E مفيد للغاية للتخلص من علامات التمدد غير المرغوب فيها على الجسم حيث يأتي بفوائد قوية مضادة للأكسدة تعزز إنتاج الكولاجين وتستعيد المرونة الطبيعية للبشرة وبالتالي تقلل من ظهور علامات التمدد تدريجياً. إلى جانب ذلك، تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لفيتامين E أيضاً في عملية التقليل من ظهور علامات التمدد.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر