خطوات استخدام السكر لتقشير الجسم بالكامل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 16 فبراير 2024
خطوات استخدام السكر لتقشير الجسم بالكامل

مساعدة البشرة على التخلص من الخلايا القديمة والأوساخ الزائدة باستخدام المقشرات لا يؤدي فقط إلى تحسين مظهر الجلد بل يمنحكِ شعوراً رائعاً إذا تمت خطوات التقشير بشكل صحيح، وتعد مقشرات السكر من أشهر طرق تقشير الجسم سواء بتحضيرها في المنزل أو الحصول عليها من علامات التجميل التجارية.

أكثر ما يثير القلق بشأن التقشير بحبيبات السكر هو جميع التحذيرات المتعلقة بالتقشير كثيرًا أو متى يجب أو يجب عليك، وغيرها لذلك نتعرف في السطور التالية على الطريقة الاحترافية والصحيحة للاستفادة من مقشرات السكر، وكيفية تحسين بشرتكِ باستخدام مقشرات السكر المنزلية الطبيعية.

فوائد المقشرات للجسم

مقشرات السكر خفيفة وتساعد على إزالة الجلد الميت، كما أنها تساعد على تجديد شباب الجلد عن طريق تنظيف جميع الأوساخ من مسام الجلد، مع إزالة كل الجلد الميت والأوساخ يصبح الجلد الجديد أكثر إشراقًا ويكون لديك توهج أكثر صحة، للتقشير عدد من الفوائد عند القيام به بشكل صحيح ومنها: [1]

  • يفتح المسام
  • يزيل الزيوت المتراكمة للبشرة
  • يساعد على توحيد لون البشرة
  • يقلل نمو الشعر تحت الجلد
  • يزيد من تدفق الدم إلى الجلد
  • يهيئ البشرة للمرطبات

فوائد السكر للتقشير 

  •  السكر مثالي بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد لأن السكر يجذب الرطوبة من الهواء، عند استخدام مقشر السكر فإنه يساعد على تحسين الترطيب العام للبشرة.
  • يحتوي السكر على حمض الجليكوليك، وهو أحد أحماض ألفا هيدروكسي الأساسية التي تساعد خلايا الجلد على الالتصاق ببعضها والتعمق في طبقات الجلد للمساعدة في إصلاح الجلد وتجديده من الداخل، مما يزيد من نمو الخلايا ودورانها.
  • يتكون السكر أيضًا من جزيئات تشبه الكريستال أصغر من الأملاح، مما يسمح بتقشير ألطف.
  •  يزيل السكر أيضًا كمية أقل من زيوت البشرة الطبيعية التي قد تزيلها مقشرات الملح.
  •  إذا كان الخيار متاحًا، فقد نرغب في اختيار السكر البني على السكر الحبيبي التقليدي؛ السكر البني أصغر حجمًا وهو الخيار الأفضل للاستخدام على وجهك أو المناطق الأكثر حساسية من الجلد.
  • يحارب السكر بشكل طبيعي شيخوخة البشرة ولكنه يحسن الصحة العامة للبشرة، بما في ذلك تفتيح البشرة الطبيعي لذلك يُستخدم على الوجه.
  • يمكن استخدام مقشر السكر في جميع أنحاء الجسم، حتى المناطق المعرضة لتهيج الجلد بما في ذلك الشعر الناشئ أو نتوءات الحلاقة أو الحبوب.

أفضل الأوقات لاستخدام مقشرات السكر

تقدم مقشرات السكر بعض الفوائد الرائعة، وهناك أوقات تكون فيها الفوائد العديدة مفيدة بشكل خاص، من أبرزها: 

  • استخدمي مقشر السكر قبل حلاقة أجزاء الجسم بالشفرات، قد لا يرغب أصحاب البشرة الحساسة في استخدام مقشر السكر في نفس يوم الحلاقة، ومع ذلك فإن هذا سيساعد على تقشير الجلد، مما يقلل من نمو الشعر للداخل الذي يمكن أن يحدث مع الحلاقة.
  • يختار بعض الأشخاص استخدام مقشر السكر قبل الحصول على رذاذ التسمير أيضًا؛ إذ يساعد على إزالة الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة للحصول على تطبيق متجانس.
  • استخدام مقشرات السكر لا ينحصر على فصل محدد بل يُنصح باستخدامه على المدار العام؛ ففي الشتاء تحتاج البشرة إلى مقشرات السكر لإزالة الجلد الميت والجاف وتهيئة البشرة لاستقبال المرطبات، وفي الصيف يجب تقشير البشرة لإزالة التراكمات والأتربة من المسام.

خطوات استخدام مقشر السكر لتقشير الجسم بالكامل

إليك دليل خطوة بخطوة لاستخدام مقشر السكر في التقشير، كل خطوة مهمة لتحقيق أقصى استفادة من أي مقشر للسكر، كما يجب أن يتم التقشير فقط بعد غسل بشرتك جيدًا؛ فالتقشير على البشرة المتسخة لن يؤدي إلا إلى دفع الأوساخ الزائدة والزيوت إلى عمق الجلد.

ابدأي ببشرة مبللة

رطبي بشرتكِ باستخدام الماء الدافئ  بالوقوف تحت رأس الدوش لبضع دقائق، وللحصول على أفضل النتائج، ارفعي درجة حرارة الماء قليلًا حيث يساعد الماء الدافئ على فتح المسام مما يسمح لكِ بإزالة المزيد من الأوساخ والزيوت والجلد الميت والجاف الذي قد يتراكم في المسام.

 ضعي المقشر ودلكي البشرة

ضعي كمية وفيرة من مقشر السكر على منطقة بشرتكِ التي تريدين تقشيرها، إذا كانت بشرتكِ حساسة، دلكيها ببطء في دوائر صغيرة مع ضغط قليل جدًا، ولا يجب فرك المقشر بقوة على نوع من أنواع الجلد.

 الماء الدافئ

بعد أن تقومي بتدليك مقشر السكر على الجلد، اشطفيه جيدًا بالماء الدافئ، هذه المرة سيساعد الماء الأكثر دفئًا على إبقاء المسام مفتوحة لشطف أنظف وإزالة تامة للمقشر.

الماء البارد

بعد زوال كل مقشر السكر، اشطفيه برفق بالماء البارد، ليس من الضروري أن يكون الماء باردًا كالثلج، سيؤدي ذلك إلى إغلاق المسام، مما يساعد على تقليل نمو الشعر تحت الجلد والتشقق والتهيج.

استخدام المنشفة

جففي بشرتكِ بمنشفة نظيفة، وتجنبي استخدام المنشفة التي تم معالجتها بمُنعمات الأقمشة. لا تحمي منعمات الأقمشة المنشفة من الامتصاص فحسب ولكنها قد تترك أيضًا جزيئات من منعم الأقمشة على بشرتك عند استخدامها لتجفيف الجلد المقشر حديثًا.

ترطيب الجسم

بعد أن تجف بشرتكِ على الفور، ضعي مرطبًا سميكاً على البشرة الرطبة، من أفضل مزايا استخدام مقشر السكر استخدام كمية أقل من المرطب الخاص للعمل بشكل أفضل والتغلغل بعمق في الجلد.

التقشير مرة واحدة على الأقل في الأسبوع

اتبعي هذه الخطوات مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحفاظ على بشرتكِ ناعمة ورطبة وصحية، بمرور الوقت قد تلاحظين أن بشرتكِ أصبحت أكثر نعومة، مع تقليل نمو الشعر للداخل، وتحسن في نسيج الجلد، وعدد أقل من النتوءات والندوب، مع تحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد. [2]

طريقة تحضير مقشرات السكر للجسم

تحضير مقشر السكر من أسهل ما يمكن ولا يحتاج إلى العديد من الخطوات والمواد، وينقسم إلى 3 مكونات رئيسية هي: [3]

السكر: اختاري حبيبات السكر البني أو البيضاء متوسطة الحجم للتقشير.

الزيت الناقل: يُمكن استخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا وغيرها من الزيوت الناقلة.

الزيوت الأساسية: يُستخدم منها عدة قطرات فقط في المقشر وتعمل على علاج مشكلات البشرة وتوفر رائحة عطرية للمقشرات، ومن أبرزها زيت شجرة الشاي، واللافندر، والنعناع، والليمون، والبرتقال.

المكونات وطريقة التحضير

كوب كبير من السكر

نصف كوب من الزيت الناقل

3 إلى 5 قطرات من الزيت الأساسي العطري

  • امزجي جميع المكونات جيداً
  • احتفظي بالمقشر في وعاء مُحكم الغلق، واستخدمي ملعقة لتطبيق الكمية حتى لا تتلامس اليدان مع المقشر وتنقل إليها البكتريا
  • تدوم المقشرات فترة تصل إلى شهر دون أن تفسد، ومع ذلك يجب تحريكها قبل استخدامها لتجانس المكونات مرة أخرى.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر