الدليل الشامل لأحماض الوجه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يناير 2022
الدليل الشامل لأحماض الوجه
مقالات ذات صلة
دليلك الشامل للعناية بشعر الأطفال في المدارس
دليل العناية بالشعر الدهني في الشتاء
دليل استخدام ملح إبسوم للشعر

أحماض البشرة من المكونات الفعالة في عالم التجميل يعتمدها أطباء الجلدية لعلاج العديد من المشكلات بسرعة قد تفوق العلاجات الموضعية الأخرى واليوم أصبحت الأحماض أكثر انتشاراً في مستحضرات التجميل وباتت هي المكون الرئيسي الذي يبحث عنه الجميع بعضها يحتاج إلى استشارة طبية والحرص قبل تطبيقها والأخرى تدخل بتدرج إلى روتين العناية اليومي لتكن نقطة تحول ترتقي بجمالكِ.

أحماض ألفا هيدروكسي وحمض بيتا هيدروكسي

الفرق الرئيسي بين أحماض ألفا هيدروكسي وحمض بيتا هيدروكسي هو قابليتها للذوبان في الزيت. بينما AHA (أحماض ألفا هيدروكسي) قابلة للذوبان في الماء فإن BHA (حمض بيتا هيدروكسي) قابل للذوبان في الزيت. هذا يعني أن حمض بيتا هيدروكسي قادر على اختراق المسام التي تحتوي على الزهم وتقشير خلايا الجلد الميتة التي تتراكم داخل المسام[1].

بسبب هذا الاختلاف في الخصائص من الأفضل استخدام حمض هيدروكسي بيتا على البشرة الدهنية ذات الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء. تُستخدم أحماض ألفا هيدروكسي بشكل أفضل على البشرة المسنة والسميكة والمتضررة من أشعة الشمس حيث لا تمثل البثور مشكلة.

يختص كل حمض بحل مشاكل محددة للجلد لذلك يجب معرفة دليل استخدام كل حمض ومتى يجب استخدامه.

حمض الجليكوليك

حمض الجليكوليك هو أصغر أحماض عائلة ألفا هيدروكسي. يعمل كمقشر ممتاز من خلال التفاعل مع الطبقة العليا من البشرة لإزالة خلايا الجلد الميتة والكشف عن بشرة جديدة أكثر شباباً. يتميز باختراقه لطبقات البشرة بعمق مما يجعله أكثر فاعلية في معالجة مشاكل بشرتكِ.

تشير الأبحاث إلى أن حمض الجليكوليك يمكن أن يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد. الكولاجين هو بروتين ليفي موجود بشكل طبيعي في الأدمة والبشرة. يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية لسنوات إلى تكسير هذا البروتين مما يؤدي إلى ترهل الجلد، يمنع حمض الجليكوليك هذا عن طريق تعزيز إنتاجه في الجلد.

حمض الجليكوليك هو أيضا مرطب جيد. يسحب الماء من الغلاف الجوي إلى بشرتكِ مما يسمح لها بالبقاء ناعمة ورطبة.

عادة ما تتحمل معظم أنواع البشرة حمض الجليكوليك جيداً. إذا كانت بشرتكِ حساسة فقومي بإجراء اختبار رقعة قبل وضع المنتج على وجهكِ.

الفوائد

  • يقشر ويزيل خلايا الجلد الميتة
  • يعالج الخطوط الدقيقة والتجاعيد
  • يعالج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط
  • يحبس الرطوبة في الداخل

حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك من المواد الأساسية التي تدخل في مكونات مستحضرات علاج حب الشباب يمكن أن يعمل حمض بيتا هيدروكسي هذا معجزات إذا كانت بشرتكِ دهنية أو معرضة لحب الشباب. يستخدم أطباء الجلد هذا الحمض في التقشير مثل الكريمات والأدوية الموضعية الأخرى ويستخدم لعلاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط[2].

حمض الساليسيليك قوي للغاية ويتغلغل في الطبقات العميقة من الجلد لذلك لا يناسب أنواع البشرة الحساسة.

الفوائد

  • يعالج حب الشباب
  • يتحكم في إنتاج الدهون (الزيت) في الجلد

حمض اللاكتيك

فإن حمض اللاكتيك مشتق من اللبن الرائب وهو مرطب مثل الحليب. يساعد حمض اللاكتيك على تحسين ملمس البشرة ويحافظ على نعومة البشرة. يعمل كمقشر رائع وهو أخف من حمض الجليكوليك. إذا كانت بشرتكِ حساسة يمكن أن يساعد حمض اللاكتيك في تهدئة المناطق الجافة. كما أنه يستخدم لعلاج فرط التصبغ وبقع الشمس مما يجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقاً وأكثر تناسقاً.

يوصى عادةً باستخدام حمض اللاكتيك للأشخاص الذين يعانون من أنواع البشرة الجافة والحساسة لتحسين الترطيب.

الفوائد

  • يقشر الجلد ويزيل خلايا الجلد الميتة
  • خيار جيد للبشرة الحساسة
  • يحسن مظهر المسام
  • يعالج فرط التصبغ وبقع الشمس

حامض الستريك

حمض الستريك نوع آخر من عائلة حمض الهيدروكسي مشتق من ثمار الحمضيات ويعالج مجموعة من مشاكل البشرة. إنه فعال في معادلة مستويات الأس الهيدروجيني pH لبشرتكِ والتي عادة ما تتعطل بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية والأوساخ ومنتجات التجميل الضارة مما يمنع العديد من مشاكل الجلد.

يمتلك حامض الستريك خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تكون مفيدة في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب ويمكن لخصائصه التقشيرية أن تقلل من ظهور البقع الداكنة والتسمير والتصبغ. تشير الدراسات إلى أن حامض الستريك يمكن أن يجفف الدهون الزائدة التي قد تسد المسام وتسبب ظهور حب الشباب مما يجعله طريقة فعالة لعلاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.

إذا كانت بشرتكِ حساسة فقد لا يكون حمض الستريك هو الخيار الأفضل لكِ. إذا كانت بشرتكِ جافة أو متقشرة أو معرضة للطفح الجلدي يمكن أن يسبب هذا الحمض تهيجاً.

الفوائد

  • يوازن مستويات الأس الهيدروجيني
  • لديه خصائص مضادة للجراثيم
  • يقلل من أضرار أشعة الشمس
  • يعالج حب الشباب

حمض الأزيليك

يوجد حمض الأزيليك Azelaic بشكل طبيعي في بعض المنتجات الغذائية مثل القمح والجاودار والشعير. له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم يمكن أن تقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب وتقليل التورم كما يعمل أيضاً كمقشر ممتاز عن طريق إزالة الطبقة العليا من البشرة. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل ظهور ندبات حب الشباب. يباع حمض الأزيليك بتركيزات 20% أو أقل ويمكن إيجاده على شكل كريمات ومستحضرات وجل.

خاصية أخرى لحمض الأزلايك هي أنه يمكن أن يمنع ويقلل من تصبغ الجلد. التيروزيناز Tyronaise هي المسؤولة عن إنتاج الميلانين الذي يساهم في اسمرار بشرتكِ. يمنع حمض الأزيليك المطبق موضعياً التصبغ عن طريق تثبيط نشاط التيروزيناز.

إذا كانت بشرتكِ معرضة لحب الشباب فإن حمض الأزيليك علاج موضعي جيد ومع ذلك، يجب أن تتجنب أنواع البشرة الحساسة استخدام حمض الأزيليك حيث يسبب جفاف الجلد وتهيجه.

الفوائد

  • يعالج التهابات حب الشباب
  • يقلل الندبات التي خلفها حب الشباب
  • يقلل من بقع التصبغ

حمض الفيروليك

مضادات الأكسدة النباتية هي مكون شائع في منتجات مكافحة الشيخوخة. يعمل حمض الفيروليك بشكل جيد في تثبيت فيتامين سي كمضاد للأكسدة حيث يمنع تدهور فيتامين سي مع تحسين خصائص الحماية من أشعة الشمس. تشير الدراسات إلى أن حمض الفيروليك قادر على توفير ضعف كمية الحماية من أشعة الشمس عند استخدامه مع فيتامين ج وهـ.

حمض الفيروليك آمن بشكل عام لجميع أنواع البشرة. ومع ذلك، إذا كانت البشرة حساسة فيجب إجراء اختبار البقعة قبل استخدامه على الوجه قد يسبب احمراراً وتقشيراً للبشرة.

الفوائد

  • يحارب الجذور الحرة
  • يحارب علامات الشيخوخة
  • يزيد من فعالية المكونات الأخرى المضادة للشيخوخة
  • يقلل من ظهور البقع الشمسية

حمض الأسكوربيك

حمض الأسكوربيك L Ascorbic Acid ليس سوى فيتامين سي النقي. يحارب حمض الأسكوربيك مجموعة من مشاكل البشرة من حب الشباب إلى فرط التصبغ والجفاف حيث يقوم بذلك عن طريق تثبيط نشاط التيروزيناز الذي يمنع زيادة إنتاج الميلانين المسؤول عن تسمير بشرتك عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.

كما أنه يعزز إنتاج ألياف البروتين (الكولاجين والإيلاستين) مما يحافظ على مرونة الجلد. يمكن أن يقلل حمض الأسكوربيك المطبق موضعياً من ظهور بقع التصبغ والبقع الشمسية والسمرة. يُباع حمض الأسكوربيك L (L Ascorbic Acid) بتركيزات تتراوح بين 5 إلى 15%. قد تؤدي التركيزات العالية إلى تهيج الجلد.

يعتبر حمض الأسكوربيك الموضعي آمنًا لمعظم أنواع البشرة. لكن ينصح باختباره قبل تطبيقه على كامل الوجه.

الفوائد

  • يحارب علامات الشيخوخة
  • يساعد على التئام الجروح
  • يقلل من علامات الشيخوخة
  • يرطب البشرة

حمض الهيالورونيك

حمض الهيالورونيك معروف بخصائصه المرتبطة بالماء. يساعد في الحفاظ على البشرة متجددة ويحسن وظائف حاجز البشرة. الجلد الرطب يجعل الوجه يبدو مشدوداً ومتألقاً. يخلق حمض الهيالورونيك أيضاً تأثيراً ممتلئاً للبشرة مما يساعد في تقليل ظهور الجلد المترهل. عادة ما يكون حمض الهيالورونيك آمنًا لجميع أنواع البشرة ونادراً ما يؤدي إلى رد فعل تحسسي.

الفوائد

  • يتمتع بخصائص الاحتفاظ بالرطوبة
  • يقلل من علامات الشيخوخة
  • خصائص التئام الجروح
  • يرطب البشرة

حمض كوجيك

يستخدم حمض الكوجيك في عدد من منتجات تفتيح البشرة. وهو يعمل عن طريق منع نشاط التيروزيناز المسؤول عن إنتاج الميلانين. قد يقلل هذا ويمنع تطور البقع العمرية وبقع الشمس والسمرة والتصبغ.

قد يجعل حمض كوجيك بشرتكِ عرضة لحروق الشمس. هذا لأنه يثبط نشاط التيروزيناز. إذا كنت تستخدمين حمض الكوجيك الموضعي بانتظام فمن المستحسن تطبيق واقي من الشمس قبل الخروج.

نظراً لأنه يزيل الطبقة العليا من بشرتكِ فقد يتسبب حمض الكوجيك في تهيج أنواع البشرة الحساسة.

الفوائد

  • يفتح لون البشرة
  • يزيل البقع الداكنة والتصبغات العنيدة

حمض الماندليك والماليك والطرطريك

هذه هي أحماض الوجه الثلاثة الأقل شهرة بخصائص مثل التقشير والتجديد وعلاج حب الشباب. حمض الماندليك هو حمض ألفا هيدروكسي مشتق من اللوز. عند استخدامه مع أحماض ألفا هيدروكسي الأخرى يمكن لحمض الماندليك زيادة وتيرة التقشير. يؤدي ذلك إلى تسريع عملية تجديد شباب البشرة مما يجعلها تبدو أكثر إشراقًا وشبابًا.

حمض الطرطريك هو حمض ألفا هيدروكسي مشتق من العنب. يتم استخدامه مع أحماض الهيدروكسي الأخرى لزيادة فعاليتها.

حمض الماليك هجين ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي يزيد من فعالية أحماض الهيدروكسي الأخرى مثل حمض اللاكتيك وحمض الجليكوليك. يوصى به عادةً باستخدامه مع أعضاء آخرين من عائلة الهيدروكسي.

هل يمكن استخدام أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي معاً؟

تنتمي أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي إلى نفس عائلة أحماض الوجه. تعتبر أحماض ألفا هيدروكسي أكثر أمانًا للاستخدام لجميع أنواع البشرة لأنها لا تخترق الطبقات العميقة من الجلد. يجب استخدام أحماض بيتا هيدروكسي بتركيزات منخفضة على أنواع البشرة الحساسة.

عند الجمع بينهما يمكن أن يمنح هذان الحمضان الهيدروكسي الفوائد المذهلة لبشرتكِ إذا تم استخدامهما بالتركيزات الصحيحة. ومع ذلك يجب استشارة استشر الطبيب قبل استخدام هذين الأحماض معاً.

ما هي أحماض الوجه التي لا يجب عليكِ استخدامها معاً؟

حمض الساليسيليك مع أي حمض وجه آخر

قد يكون لحمض الساليسيليك تأثيرات تجفيف. قد يؤدي استخدام أي من أحماض الوجه الأخرى مع حمض الساليسيليك إلى تهيج الجلد.

حمض الساليسيليك والنياسيناميد

النياسيناميد هو أحد أشكال فيتامين ب 3. قد يؤدي استخدام هذين معًا إلى تهيج الجلد.

حمض اللاكتيك أو الجليكوليك مع حمض الاسكوربيك

قد يؤدي استخدام حمض اللاكتيك أو الجليكوليك مع حمض الأسكوربيك إلى تقليل فعالية فيتامين سي.

أحماض ألفا هايدروكسي مع الريتينول

هذا المزيج يمكن أن يجفف بشرتك ويسبب إحساس بالحرقان.