6 وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء سريعاً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 نوفمبر 2021
6 وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء سريعاً
مقالات ذات صلة
روتين يومي للتخلص من الرؤوس السوداء المُزعجة
8 وصفات طبيعية لمعالجة تقصف الشعر سريعاً
وصفات طبيعية للتخلص من انسداد مسام الوجه

تعد الرؤوس السوداء من المشكلات الشائعة والمزعجة التي تؤدي إلى تناثر رؤوس دقيقة داكنة حول الأنف أو على الجبهة و على الذقن يصعب إزالتها كلياً وتبدو بارزة عند تطبيق المكياج.

ما هي الرؤوس السوداء؟

الرؤوس السوداء هي نتيجة انسداد المسام بسبب مزيج من الدهون وخلايا الجلد الميتة التي تنحصر داخل المسام، يتم دفع المواد المتراكمة إلى سطح الجلد مما يؤدي إلى ظهور نتوءات طفيفة مع رأس غامق ينتج عن التعرض للهواء.

يشار إلى الرؤوس السوداء على أنها كوميدونات مفتوحة حيث تُترك المسام مفتوحة ومعرضة للهواء بينما تُعرف الرؤوس البيضاء بالكوميدونات المغلقة وهي مسام مسدودة مغطاة بطبقة من الجلد.

أين تظهر الرؤوس السوداء على الوجه؟

تكون الرؤوس السوداء أكثر شيوعاً في المسام التي تقع داخل منطقة T  وهي جزء من وجهكِ يتضمن أنفك وجبهتكِ وذقنكِ. يحتوي الجلد في هذه المنطقة على عدد أكبر من الغدد الدهنية مقارنة بأجزاء أخرى من الجسم وهي أحد العوامل الرئيسية وراء ظهور الرؤوس السوداء على أنفك غالباً[1].

تحتوي كل مسام على بصيلات شعر وغدة دهنية تنتج دهونًا ترطب الجلد بشكل طبيعي. على الرغم من أن بشرتكِ تنتج هذا الزيت بشكل طبيعي للمساعدة في الحفاظ على ترطيبها إلا أن الكثير من الزيت يمكن أن يؤدي إلى الرؤوس السوداء.

أسباب الرؤوس السوداء

يمكن أن تظهر الرؤوس السوداء بسبب مجموعة من العوامل وتسبب إزعاجاً كبيراً بسبب مظهرها الداكن فهي لا تقتصر على المراهقين فقط ويمكن أن يصاب بها الجميع في مراحل عمرية مختلفة.

  • الأشخاص ذوو البشرة الدهنية بشكل طبيعي هم أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب والرؤوس السوداء.
  •  مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيت تعد عاملاً محتملاً في تفاقم أعراض حب الشباب والرؤوس السوداء.
  • عدم وجود روتين يومي للعناية بالبشرة يساهم أيضاً في نمو الرؤوس السوداء حيث يسمح للزيوت بالتراكم على الجلد.
  • التغيرات الهرمونية لدى النساء
  • خلافًا للاعتقاد الشائع لا يسبب سوء النظافة ظهور الرؤوس السوداء بشكل مباشر بل يمكن أن يؤدي الفرك المفرط في محاولة لإزالتها إلى تفاقم الحالة.

كيف نمنع تكون الرؤوس السوداء؟

  • اتباع روتين عناية يومي يحتوي على منظف حمض الساليسيليك لحب الشباب ويُمكن استخدامه فقط على منطقة حول الأنف والذقن.
  • اختيار مرطبات خالية من الزيوت تصلح للبشرة الدهنية وواقياً من الشمس لا يؤدي إلى انسداد المسام.
  • ابتعدي عن مستحضرات التجميل الدهنية أو المخصصة للبشرة الجافة والتي تحتوي على الزيوت.
  • عدم لمس الوجه باليدين لعدم انتقال البكتريا والملوثات إلى المسام
  • غسل أغطية وسائد النوم وفرش المكياج أسبوعياً
  • يزيل التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع خلايا الجلد الميتة التي قد تصبح محاصرة وتتطور إلى الرؤوس السوداء.

وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس السوداء

يتضمن الروتين المتكامل للتخلص من البثور السوداء التنظيف مرتين يومياً وتقشير البشرة كيميائياً بالأحماض مرة أو مرتين أسبوعياً بالإضافة إلى الترطيب المستمر واعتماد وصفات طبيعية تعمل التخلص من الرؤوس السوداء[2].

الصودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز (بيكنج صودا) للتخلص من الرؤوس السوداء حيث تعد مقشراً طبيعياً وتتمتع بخصائص مضادة للبكتريا كل ما عليكِ فعله هو خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من الماء  و توزيع الخليط على الأنف لمدة 15-20 دقيقة ثم نغسله بالماء الفاتر.

البياض البيض

يساعد بياض البيض في شد المسام بينما يغذي العسل البشرة بعمق ويجعلها ناعمة ونضرة لذلك يعد من أكثر العلاجات المنزلية الفعالة في إزالة الرؤوس السوداء.

اخلطي بياض بيضة مع ملعقة كبيرة من العسل. ضعي الخليط على وجهكِ أو المناطق المصابة بالرؤوس السوداء فقط واتركيه حتى يجف تماماً ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر.  

القرفة

تساعد القرفة على تضييق المسام وتحسين الدورة الدموية ويحتوي عصير الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على محاربة حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء.

امزجي ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة وعصير الليمون. يمكنكِ أيضاً إضافة رشة من مسحوق الكركم إليها. ضعي العجينة على وجهكِ لمدة 10-15 دقيقة.

الشاي أخضر

بفضل مضادات الأكسدة يعمل الشاي الأخضر على إزالة الشوائب وإزالة الرؤوس السوداء.

قومي بمزج ملعقة كبيرة من أوراق الشاي الأخضر الجافة بالقليل من الماء حتى يتكون خليط متماسك يسهل توزيعه على منطقة الرؤوس السوداء ونتركه إلى أن يجف ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

الطماطم

تحتوي الطماطم على خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على تجفيف الرؤوس السوداء. بالإضافة إلى ذلك تعتبر الطماطم مقشراً رائعاً وتساعد خصائصها الحمضية في إزالة انسداد المسام.

ضعي لب الطماطم حول الأنف واتركيه لمدة 45 دقيقة ثم نغسل المنطقة بالماء الفاتر.

العسل والحليب 

يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك وهو مقشر طبيعي لطيف يتم امتصاصه بسهولة في الجلد حيث يزيل الخلايا الميتة ويساعد على فتح المسام كما يساعد العسل بشرتك على أن تبدو مشرقة ومتألقة.

امزجى ربع كوب من الحليب مع ملعقتين كبيرتين من العسل وبواسطة القطنة وزعي المزيج على مناطق الرؤوس السوداء إلى أن يجف ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.