الهالات السوداء عند الأطفال

يعاني بعض الأطفال من الإصابة بالهالات السوداء أسفل العينين، تابعوا قراءة موضوعنا لمعرفة المزيد عن أسباب، ومضاعفات وعلاج الهالات السوداء عند الأطفال.

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022 آخر تحديث: السبت، 12 نوفمبر 2022
الهالات السوداء عند الأطفال

يُصاب الأطفال بالهالات السوداء عادةً بسبب قلة النوم أو نقص التغذية، ومع ذلك، قد تكون الهالات السوداء عند الأطفال ناجمة عن أسباب أخرى أيضاً، مثل احتقان الأنف وبعض العوامل الوراثية، وغيرها، تابعوا قراءة موضوعنا لمعرفة المزيد عن أسباب، ومضاعفات وعلاج الهالات السوداء عند الأطفال.

أسباب الهالات السوداء عند الأطفال

تتشكل الهالات السوداء عادةً عندما تنقبض الأوردة تحت العين، فيقل تدفق الدم في هذه المنطقة، مما يؤدي إلى الإصابة بفرط التصبغ، أو ترقق الجلد حول العينين، وانتفاخ الأكياس وتحول المنطقة إلى اللون الداكن، وفي بعض الأحيان، قد يتراكم الدم أو السوائل الأخرى في أخاديد العين وتبدو وكأنها أكياس تحت العين، وفيما يلي بعض الأسباب المحتملة لظهور الهالات السوداء تحت العين عند الأطفال: [1] [2]

احتقان الأنف

قد يؤدي الاحتقان المطول للأغشية المخاطية؛ في حالة الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، في تجاويف الأنف إلى الضغط على الأوردة الموجودة تحت الجلد ويحد من تدفق الدم فيها، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين، وتشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من الهالات السوداء يتنفسون باستمرار من الفم، مما قد يزيد من خطر الإصابة بتشوهات الأسنان لديهم.

التهاب الأنف التحسسي

يمكن أن تتشكل الهالات السوداء بسبب الإصابة بالحساسية لفترات طويلة، فالحساسية تتسبب في احتقان الأنف، والذي بدوره يتسبب في الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي، مما يحد من تدفق الدم للأوردة تحت الجلد، وهناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي، منها استنشاق العناصر المحمولة في الهواء؛ مثل الغبار، أو حبوب اللقاح، أو وبر الحيوانات، أو العفن.

الربو

يمكن أن تكون الهالات السوداء تحت العين علامة إنذار مبكرة لإصابة الطفل بالربو، فالربو يتسبب في احتقان الأنف لفترات طويلة، كما يتسبب في الشعور بالإرهاق والتعب، وكافة هذه الأعراض تتسبب في زيادة احتمالية ظهور الهالات السوداء للأطفال.

الوراثة

إذا لم تتواجد أي أعراض غير طبيعية على الطفل بجانب الهالات السوداء، ومع وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالهالات السوداء، فحينها يكون السبب عاملاً وراثياً.

أسباب أخرى

تحدث الهالات السوداء أو التورم تحت العينين في بعض الأحيان أيضاً بسبب جراحة الجبين أو الأنف أو الوجه، أو بسبب تناول وجبات مالحة مما يؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم، أو الإصابة بالجفاف بعد الإسهال الشديد أو القيء، أو الإصابة بحالة فرط التصبغ الناتج عن زيادة إنتاج الميلانين في كل من البشرة والأدمة.

علاج الهالات السوداء للطفل

قد لا تحتاج الهالات السوداء إلى علاج، لأنها قد تتلاشى عند معالجة السبب الأساسي، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يمكن اتباعها لمكافحة ظهورها، مثل: [2] [3]

  • إذا كان احتقان الأنف ناتجاً عن الإصابة بالحساسية، فيجب تحديد المحفز وتأكد من بقاء الطفل بعيداً عنه.
  • استشارة الطبيب أمر هام، واتباع خطة العلاج إذا تم تشخيص إصابة الطفل بعدوى الجيوب الأنفية أو الربو.
  • علاج التهاب الأنف التحسسي.
  • تجنب استخدام كريمات التفتيح للطفل، لأنها قد تلحق الضرر ببشرته الرقيقة.
  • يجب التأكد من حصول الطفل على نوم جيد ليلاً، والحرص على تناوله أطعمة غنية بالمغذيات.

طرق منزلية لمكافحة الهالات السوداء للأطفال

بالإضافة إلى علاج السبب الأساسي للهالات السوداء، يمكن تجربة بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في تهدئة الجلد حول العينين، ولكن يجب دائماً اختبار الجلد أولاً قبل تجربة هذه العلاجات على الأطفال، فقد يتسبب بعضها في تهيج العين: [3]

زيت اللوز

يُقال إن زيت اللوز يساعد في تحسين لون البشرة ولونها، لذا فإنه قد يساعد في تقليل السواد حول العينين، ولكن يجب التأكد أولاً أن الزيت نقي وخالٍ من أي مواد كيميائية أو مخففات أخرى.

طريقة استخدامه: تُوضع قطرتان إلى ثلاث قطرات من زيت اللوز على قطعة قطن وتُمسح حول العينين، ويُترك لمدة 15 دقيقة، ثم يُغسل، وتُكرر هذه الطريقة يومياً لمدة ستة إلى سبعة أسابيع.

الكمادات الباردة

تساعد الكمادات الباردة في تقليل تورم الأوعية الدموية تحت العين، وبالتالي تساعد في تقليل الانتفاخ والهالات أسفل العينين.

طريقة الاستخدام: تُنقع منشفة في ماء بارد ثم توضع على عيني الطفل لمدة 20 دقيقة، ويمكنك أيضاً لف بعض مكعبات الثلج بقطعة قماش ووضعها على العين.

استنشاق البخار

لا يؤثر البخار بشكل مباشر على الهالات السوداء ولكنه يخفف من احتقان الأنف المسبب للهالات السوداء، ولكن قد يؤدي استنشاق البخار إلى تفاقم الربو، لذا يجب تجنب استخدامه إذا كان هناك احتمالية أنه قد يؤدي إلى نوبة ربو.

طريقة استخدامه: يجب تشجيع الطفل على أخذ حمامات البخار أو مساعدته على استنشاق بعض الهواء الدافئ من جهاز البخار لتخفيف احتقان الأنف.

الخيار

تساعد المستويات العالية من فيتامين ك في قشور الخيار في تقليل الهالات السوداء والالتهابات أسفل العينين.

طريقة استخدامه: يُسحق الخيار ويُستخرج منها العصير، تُنقع بعض الضمادات القطنية في العصير ثم تُوضع على عيون الطفل، ويُطلب منه الراحة لمدة 15 دقيقة، تُكرر هذه الكمادات ثلاث مرات في الأسبوع.

الزعفران

الزعفران له خصائص مضادة للحساسية ومضادة للالتهابات، وبالتالي قد يساعد في تقليل الحساسية وكذلك الهالات السوداء عند الأطفال.

طريقة استخدامه: يُمزج القليل من الزعفران مع ملعقة صغيرة من الحليب الخام ويُوزع المزيج أسفل العينين، ثم يُغسل بعد 15 دقيقة، وتُكرر هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع، ويمكن أيضاً تضمين الزعفران بكميات صغيرة في الحليب الذي يستهلكه الطفل، ولكن يجب التأكد من أن الطفل لا يعاني من حساسية من الزعفران.

كريمة الحليب

ترطب كريمة الحليب البشرة بشكل طبيعي وتقلل الهالات السوداء والانتفاخات تحت العينين أيضاً.

طريقة استخدامها: تُوزع كريمة الحليب تحت العينين وتُترك لمدة 15 دقيقة قبل غسلها، وتُكرر هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعياً، ولكن يجب الحرص على عدم اقترابه من العين لأنه قد يسبب تهيجاً.

عصير البطاطس

يُعد عصير البطاطس مصدراً غنياً بفيتامين جـ وقد يساعد في تغذية البشرة تحت العينين، ويخفف من حدة الهالات السوداء.

طريقة استخدامه: تُسحق البطاطس ويُستخرج العصير منها، ثم يُوضع تحت عيون الطفل، ولكن ليس بالقرب من عينه، ثم يُغسل بعد 15 دقيقة، ويُكرر استخدامه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

لكن يجب العلم أن هذه العلاجات المنزلية تعمل بشكل سطحي، دون معالجة السبب الأساسي للهالات السوداء، ومن ثم يجب استخدامها فقط مع العلاج الموصوف لحالة الطفل، إن وجدت.

مضاعفات الهالات السوداء للأطفال

قد لا تشكل الهالات السوداء أي خطر على صحة الطفل، ولكن السبب الأساسي لها قد يكون له مضاعفات؛ لذلك، من المهم تحديد وعلاج الحالة الأساسية، والتي يمكن تشخيصها بناءً على الأعراض الأخرى الظاهرة بجانب الهالات السوداء، وفي الحالات الشديدة، مثل التهاب الأنف التحسسي والربو، يجب استشارة الطبيب واتباع خطة العلاج الموصوفة، لتجنب تطور وتفاقم الحالة، مثل التعرض لصدمة الحساسية أو نوبة ربو.

كما يجب الذهاب للطبيب فوراً إذا كان الطفل يمتلك هالات سوداء داكنة للغاية، كأنه قد تعرض للكم لتوه، ففي هذه الحالة؛ قد يعاني الطفل من بعض السرطانات النادرة مثل الورم الأرومي العصبي. وفي حالة عدم ظهور أي أعراض بجانب الهالات السوداء، واستبعاد العوامل الوراثية، يجب أيضاً اللجوء حينها إلى الطبيب لمتابعة حالة الطفل الصحية، ومراقبة مستويات الحديد لديه، وكذلك يجب مراقبة نومه جيداً. [4]