أسباب الهالات السوداء تحت العين

هل تعاني من شحوب حول العين؟ إليك أسباب الهالات السوداء تحت العين وكيفية علاجها.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2022
أسباب الهالات السوداء تحت العين

هل الهالات السوداء حول العين مشكلة صحية خطيرة؟ بالفعل لا  لكن الهالات السوداء حول العين تجعل مظهر الشخص شاحب ومتعب وأكبرا سناً، لذلك سنعرض لك في المقال التالي أسباب الهالات السوداء حول العين وكيفية علاجها لوجه مشرق.

أبرز أسباب الهالات السوداء 

الكثير يعاني من الهالات السوداء تحت العين، وما تسببه من مظهر شاحب يوحي بالتعب والإرهاق، وغالبًا ما تكون مصحوبة بالانتفاخات، وهناك أسباب عديدة للهالات السوداء، سنعرضها في السطور التالية: [1]

النوم غير الصحي

يتسبب النوم الزائد أو الإرهاق الشديد في ظهور الهالات السوداء حول العين، كما أن مجرد البقاء مستيقظًا لساعات قليلة بعد موعد نومك المعتاد في تكوين الهالات السوداء حول العين.

كما يمكن يتسبب الحرمان من النوم في جعل بشرتك باهتة وباهتة، حيث تبدأ الأنسجة الداكنة والأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد في الظهور.

وقد تؤدي قلة النوم أيضًا إلى تراكم السوائل تحت عينيك، مما يجعلها تبدو منتفخة، وقد تكون الهالات السوداء التي تراها في الواقع عبارة عن ظلال ناتجة عن انتفاخ الجفون.

تقدم العمر

تقدم العمر وظهور أعراض الشيخوخة ومن بينها الهالات السوداء سبب طبيعي وشائع للهالات السوداء حول العين.

فمع تقدمك في السن، تصبح بشرتك أرق، وتنخفض الدهون والكولاجين الذي يحافظ على مرونة بشرتك.  

وتصبح الأوعية الدموية الداكنة الموجودة أسفل جلدك أكثر وضوحًا؛ مما يؤدي إلى الهالات حول العين.

إجهاد العين

التحديق في التلفاز أو شاشة الكمبيوتر أو الموبايل من الأشياء التي تسبب الإجهاد لعينك ومن ثم ظهور الانتفاخات والهالات حول العين.

يمكن أن تؤدي هذه السلالة إلى تضخم الأوعية الدموية حول عينيك، نتيجة لذلك يمكن أن يصبح الجلد المحيط بالعينين أغمق.

الحساسية

يمكن أن تؤدي تفاعلات الحساسية وجفاف العين إلى ظهور الهالات السوداء، فعندما يكون لديك رد فعل تحسسي يفرز جسمك الهستامين لمحاربة الغازي، وتسبب هذه الأعراض الحكة والاحمرار وانتفاخ العينين وظهور الهالات السوداء حول العين.

كما يتسبب الهستامين أيضًا في تمدد الأوعية الدموية وتصبح أكثر وضوحًا تحت الجلد، وتظهر الهالات السوداء حول العين، لذلك ينصح معالجة الحساسية وعدم فرك العين لمزيد من الانتفاخات والهالات حول العين.

الجفاف

الجفاف سبب شائع للهالات السوداء تحت العينين، عندما لا يكون جسمك رطبًا بشكل جيد تبدأ المنطقة حول العين بالجفاف ومن ثم ظهور الهالات السوداء، وتبدو عيناك غائرتين. هذا بسبب قرب العينين من العظم الأساسي.

التعرض المفرط للشمس

يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس في إفراز الجسم لنسبة زائدة من الميلانين، وهي الصبغة التي تمنح بشرتك لونًا؛ لذلك يمكن أن يتسبب التعرض المفرط للشمس خاصة لعينيك في جعل لون الجلد المحيط أغمق وظهور الهالات السوداء حول العين.

العوامل الوراثية

يلعب تاريخ العائلة أيضًا دورًا في تطوير الهالات السوداء تحت عينيك، ويمكن أن تكون سمة موروثة تُرى مبكرًا في مرحلة الطفولة.

بمرور الوقت قد تتفتح الهالات السوداء أو تصبح أكثر قتامة، ويمكن أن تؤدي الاستعدادات للحالات الطبية الأخرى - مثل مرض الغدة الدرقية - أيضًا إلى ظهور الهالات السوداء تحت عينيك.

فقر دم

يحدث فقر الدم عندما تكون مستويات خلايا الدم الحمراء لديك أقل من الطبيعي. هذا يمكن أن يتركك تشعر:

  • الدوار.
  • متعب.
  • الضعف.
  • قِصر النفس.
  • رؤية إضاءة أمامية.

إذا كنت مصابًا بفقر الدم، فقد تلاحظ أيضًا أن بشرتك أفتح من المعتاد، وقد تكون لديك الهالات السوداء حول العين تحدث مع الطبيب حول إجراء فحوصات الدم لفحص مستويات الحديد لديك، وتشمل علاجات فقر الدم ما يلي:

  • التغييرات الغذائية.
  • مكملات الحديد.
  • ضخ الحديد حسب مستوياتك.

علاج الهالات السوداء 

هناك عدد من الطرق المنزلية المجربة  لعلاج الهالات السوداء تحت العين، سنعرضها لكِ في السطور التالية جربيها ويفضل بعد مراجعة طبيبك قبل اختبارها بنفسك وهي كالآتي: [2]

كريم تفتيح البشرة

لتخفيف فرط التصبغ تحت العين، قد يصف طبيب الأمراض الجلدية كريم تفتيح البشرة بحمض الأزيليك أو حمض الكوجيك أو حمض الجليكوليك أو الهيدروكينون. وبعض هذه الكريمات في صيغ ذات نسب منخفضة من المادة الفعالة متوفرة بدون وصفة طبية تسخدم لعلاج الهالات حول العين.

العلاج بالليزر

تستخدم العلاجات بالليزر الطاقة الحرارية لتبخير الخلايا التالفة، ويمكن استهداف الهالات السوداء حول العين، إلى جانب تفتيح لون البشرة الداكن، قد يؤدي العلاج بالليزر إلى تكوين كولاجين جديد مما يمد البشرة بالتوهج.

التقشير الكيميائي

قد يقترح طبيب الأمراض الجلدية تقشيرًا كيميائيًا خفيفًا لتفتيح التصبغ الداكن تحت العينين، وعادة ما تشمل هذه حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك أو الهيدروكينون، وأيضاً قد يقترح طبيب الأمراض الجلدية مقشر جيسنر، والذي يتضمن مزيجًا من حمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك والريسورسينول.

جراحة شد الجفن

يمكن إزالة الدهون جراحيًا في جراحة شد أو رأب الجفن السفلي بواسطة جراح التجميل أو جراح تجميل العين أو جراح الجلد، حيث يمكن أن يقلل هذا الإجراء من الهالات السوداء حول العين.

الفيلر

يمكن حقن الفيلر في الجلد القائم على حمض الهيالورونيك مثل Restylane أو Juvederm في الأنسجة تحت العين بواسطة طبيب عيون أو طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل أو مقدم رعاية صحية مدرب بشكل خاص، يساعد الفيلر في فقدان الحجم تحت العين، مما قد يسبب الهالات السوداء.

نصائح للعناية حول العين

النوم الصحي

يمكن أن يسبب التعب وقلة النوم الهالات السوداء تحت عينيك، كما يمكن أن يجعلك أيضًا تبدين أكثر شحوبًا، مما قد يجعل الدوائر المظلمة تبدو أغمق، تأكدي من حصولك على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة وممارسة عادات نوم جيدة.

ارتفاع الرأس

عند النوم  جربي وسائد إضافية تحت رأسك لتقليل انتفاخ تجمع السوائل في الجفون السفلية، مما يقلل ظهور الهالات السوداء حول العين.

كمادات باردة

في بعض الأحيان يمكن للأوعية الدموية المتوسعة أن تجعل المنطقة تحت العين داكنة، لذلك تعمل الكمادات الباردة في انقباض الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى تقليل الهالات السوداء حول العين.

واقي الشمس

قللي التعرض لأشعة الشمس لوجهك، ويجب وضع واقي الشمس بانتظام؛ حيث يعمل واقي الشمس على حماية البشرة من الأشعة الضارة، خاصة منطقة حول العين لتجنب الهالات السوداء.

الترطيب

كما ذكرنا سابقاً من أسباب الهالات حول العين جفاف الجلد المحيط، لذلك هناك عدد من المرطبات المتاحة دون وصفة طبية والتي قد تساعدك في التخلص من الهالات السوداء تحت عينيك، ويحتوي الكثير منها على مادة الكافيين وفيتامين هـ والصبار وحمض الهيالورونيك و / أو الريتينول.

وصفات لعلاج الهالات حول العين

الخيار

يقترح أنصار العلاج الطبيعي تبريد شرائح سميكة من الخيار ثم وضع الشرائح المبردة على الدوائر المظلمة لمدة 10 دقائق تقريبًا، ثم اشطف المنطقة بالماء، وكرري هذا العلاج مرتين في اليوم.

زيت اللوز وفيتامين هـ

يقترح دعاة العلاج الطبيعي خلط كميات متساوية من زيت اللوز وفيتامين هـ ثم تدليك الخليط برفق قبل النوم برفق في الهالات السوداء. في الصباح اغسلي المنطقة بالماء البارد، وكرري العملية كل ليلة حتى تختفي الهالات السوداء.

فيتامين ك

أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن وضع ضمادة (تحتوي على خليط يحتوي على الكافيين وفيتامين ك) تحت العين أدى إلى تقليل عمق التجاعيد والهالات السوداء حول العين.

أكياس الشاي

يقترح المعالجون الطبيعيون نقع كيسين شاي، استخدمي الشاي المحتوي على الكافيين في ماء دافئ ثم تبريد الأكياس في الثلاجة لبضع دقائق، وضعي كيسًا على كل عين، ثم إزالته بعد خمس دقائق وشطف المنطقة بالماء البارد للتخلص من الهالات السوداء حول العين. [3]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض أسباب وعلاج الهالات السوداء حول العين وبعض النصائح والوصفات الطبيعية للتخلص من الهالات والتمتع ببشرة مشرقة.