فوائد فيتامين ك للبشرة وإزالة الهالات السوداء

يلعب فيتامين ك دوراً هاماً في العديد من وظائف الجسم المختلفة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023
فوائد فيتامين ك للبشرة وإزالة الهالات السوداء

يلعب فيتامين ك دوراً هاماً في العديد من وظائف الجسم المختلفة، وعلى الرغم من عدم شعبيته مثل فيتامين سي وفيتامين هـ، إلا أنه قد ثبت فوائده العديدة للبشرة وجمالها.

اكتشفي في هذا المقال فوائد فيتامين ك للبشرة، وطريقة استخدامه ومصادره وأضراره المحتملة.

فوائد فيتامين ك للبشرة

يحتوي فيتامين ك على العديد من الفوائد المذهلة لبشرتك، تعرفي عليها فيما يلي:

حماية البشرة من التأكسد

يعد فيتامين ك مضاداً قوياً للأكسدة، لذلك يمنع الآثار الضارة للجذور الحرة، والتي تظهر بسبب التعرض للدخان والتلوث البيئي وأشعة الشمس الضارة، كما يعمل الفيتامين على تجديد الأنسجة والتحكم في نمو الخلايا، مما يمنحك بشرة أكثر نعومة وإشراقاً وشباباً.

تجديد البشرة

يساعد فيتامين ك على إنتاج خلايا جلد جديدة، وتحل هذه الخلايا محل خلايا الجلد القديمة الجافة والصلبة بمجرد التخلص من خلايا الجلد الميتة.

تقليل علامات شيخوخة الجلد

يؤدي نقص فيتامين ك إلى ظهور التجاعيد المبكرة والشيخوخة، لذلك سيساعدك الحصول على النسبة المتوازنة من فيتامين ك على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

إنتاج الكولاجين

تنتج التجاعيد والخطوط الدقيقة بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهما ضروريان للحفاظ على مرونة الجلد والحفاظ على شباب بشرتك.

يساعد فيتامين ك على حماية الكولاجين في الجسم، هذا يعني أن بشرتك ستتمتع بالمرونة وبالتالي تتأخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

علاج الهالات السوداء

تحدث الهالات السوداء تحت الجفون بسبب هشاشة الأوعية الدموية، وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم وفرك العينين والعوامل الوراثية.

يُعرف فيتامين ك بخصائصه المضادة للتخثر والتي تساعد على تنظيم الدم، وتساعد هذه الخاصية في تقوية الأوعية الدموية، مما يمنع تكون الهالات السوداء حول العين.

التئام الجروح

يؤدي الاستخدام الموضعي لفيتامين ك على تعزيز التئام الجروح، وذلك حسب الدراسات الطبية.

تهدئة التهابات البشرة

تساعد الخاصية المضادة للالتهابات لفيتامين ك في تقليل الأعراض المزعجة لمشاكل الجلد الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية، وتشير التجارب السريرية إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم. [1] [2] [3]

ما هي فيتامين ك

فيتامين ك من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، إنه فيتامين مهم لتنشيط البروتينات داخل الجسم، وقد ثبت منذ فترة طويلة أهمية فيتامين ك للبشرة الصحية.

يوجد فيتامين ك 1 في الخضار الورقية والخيار وزيت الزيتون وزيت فول الصويا وزيت الكانولا، ويوجد فيتامين ك 2 في الزبدة والجبن وصفار البيض. [1]

طريقة استخدام فيتامين ك للبشرة

ننصح باستشارة الطبيب فيما يخص تناول مكملات فيتامين ك، أما بالنسبة للاستخدام الموضعي لمنتجات الكريم وغيرها ينصح الخبراء باستخدامه مرة أو مرتين يومياً. [2]

مصادر فيتامين ك الغذائية

الملفوف

الملفوف من الخضروات الغنية بالألياف والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما يوفر للجسم 50 ٪ من النسبة الموصى بها يومياً من فيتامين ك.

الخَسّ

يعتبر الخس من العناصر الأساسية في السلطة، وهو مصدر غني للبروتينات والفيتامينات ك، أ، والبوتاسيوم، يمكنك دمجه في نظامك الغذائي.

البيض

هذا الطعام غني بالبروتين وفيتامين ك، ويمكنك تناوله مسلوقاً أو بعدة وصفات مميزة للحصول على فوائده الرائعة للشعر والجسم.

السبانخ

تعد السبانخ مصدراً جيداً للحديد وللفيتامينات ك، ج، أ، لكن تفقد السبانخ الفيتامينات والمعادن الأساسية أثناء عملية الطهي، لذلك ينصح بتناول السبانخ في شكلها النيء.

البروكلي

يحتوي البروكلي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، لذلك يقضي على الجذور الحرة في البشرة وفروة الرأس ويقوي مناعتك.

يمكنك سلقه لكن تأكدي من عدم الإفراط في طهيه وإلا سيفقد خصائصه. [1] [2] [3]

الآثار الجانبية لفيتامين ك

فيتامين ك آمن لجميع أنواع البشرة، لكن يجب على أي شخص معرض لخطر الإصابة بجلطات الدم استشارة الطبيب قبل استخدام مكملات فيتامين ك، كما ننصح بعمل اختبار على رقعة صغيرة من الجلد عند استخدام منتجات البشرة الموضعية التي تحتوي على فيتامين ك. [1]

  1. أ ب ت ث "فوائد فيتامين ك للبشرة" ، المنشور على موقع herbaldynamicsbeauty.com
  2. أ ب ت "فيتامين ك للبشرة" ، المنشور على موقع byrdie.com
  3. أ ب "فوائد فيتامين ك لتقليل التجاعيد" ، المنشور على موقع realsimple.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر