فوائد فيتامين e للبشرة ومصادره

فوائد فيتامين e وكيفية استخدامه للبشرة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يوليو 2023 آخر تحديث: الإثنين، 17 يوليو 2023
فوائد فيتامين e للبشرة ومصادره

هل تبحثين عن حل مناسب للبشرة يعطيك نضارة صحة للجلد؟ إليك فوائد فيتامين e للبشرة وكيفية استخدامه.

ما هو فيتامين e؟

فيتامين هـ هو عنصر غذائي أساسي قابل للذوبان في الدهون وله خصائص مضادة للالتهابات. يساعد فيتامين هـ في دعم جهاز المناعة ووظيفة الخلايا وصحة الجلد. إنه أحد مضادات الأكسدة، مما يجعله فعالًا في مكافحة آثار الجذور الحرة التي تنتجها عملية التمثيل الغذائي للطعام والسموم في البيئة.

كما يعمل فيتامين E مفيدًا في تقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية للبشرة، وقد يكون فعالًا أيضًا في تقليل أعراض التهاب الجلد التأتبي وأمراض الكبد الدهنية ، وإبطاء تطور مرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط.

يستخدم فيتامين هـ أيضًا لتوسيع الأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم، ويقلل التعرض للأشعة فوق البنفسجية والشمس من مستويات فيتامين هـ في الجلد. تنخفض مستويات فيتامين (هـ) أيضًا مع تقدم العمر. 

فوائد فيتامين e للبشرة

ترطيب البشرة

يوجد فيتامين e في العديد من المرطبات، ويمكن استخدام الزيت كمرطب لمنع أو علاج الجلد الجاف المتقشر.

التئام الجروح

تشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين (هـ) قد تعزز التئام الجروح. من الممكن أن يقدم زيت فيتامين E الموضعي فوائد مماثلة ، ولكن هناك القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع.

الوقاية من سرطان الجلد

وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الفئران التي أعطيت مكملات تحتوي على فيتامين هـ كانت أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد، حتى عند تعرضها لكميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية. دفعت هذه النتائج بعض مؤيدي زيت فيتامين e والمكملات إلى الادعاء بأنه يمكن أن يمنع سرطان الجلد.

تقليل حكة الجلد

قد يساعد فيتامين هـ في تقليل حكة الجلد وتخفيف الإكزيما، لا يستطيع فيتامين e علاج الحساسية والالتهابات ومشاكل حكة الجلد الأخرى؛ لأنه يرطب الجلد ، فإنه قد يوفر راحة مؤقتة من الحكة التي يسببها الجلد الجاف.

قد يساعد على الحفاظ على ترطيب الجلد جيدًا في منع جفاف الجلد ومنع الأعراض مثل الحكة. قد يقدم أي نوع من الزيوت الآمنة للبشرة هذه الفوائد.

الإكزيما

قد يخفف فيتامين هـ الجفاف والحكة والتقشر المصاحب للإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي، وجدت إحدى الدراسات أن مكملات فيتامين e عن طريق الفم يمكن أن تؤدي إلى تحسينات كبيرة في أعراض الأكزيما. على الرغم من أن زيت فيتامين e لم يتم دراسته جيدًا في علاج الإكزيما، إلا أنه قد يزيد من فعالية المرطبات الموضعية.

مصادر فيتامين e 

بذور زهرة عباد الشمس

يمكن أن يساعد تناول بذور عباد الشمس الجهاز الهضمي، وتعتبر بذور عباد الشمس وجبة خفيفة ممتازة. يمكن للناس أيضًا رشها على اللبن أو دقيق الشوفان أو السلطة.

تمتلئ بذور عباد الشمس بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ويمكن أن تساعد الشخص في الحصول على ما يكفي من الألياف للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

اللوز

لكل 100 جرام من اللوز، هناك 25.63 مجم مصدر موثوق لفيتامين هـ. يمكن للناس تناول وجبة خفيفة من اللوز المحمص، أو إضافته إلى الحبوب والمخبوزات، أو شرب حليب اللوز.
الفول السوداني هو وجبة خفيفة شعبية. يوجد 4.93 مجم، لفيتامين E في 100 جرام من الفول السوداني المحمص الجاف. يجب أن يتأكد الناس من شراء فول سوداني عادي محمص جاف بدلاً من تلك التي تحتوي على ملح ونكهات إضافية.

بعض الزيوت

تحتوي بعض الزيوت على نسبة عالية جدًا من فيتامين (هـ)، على الرغم من أنه بصرف النظر عن الدهون والسعرات الحرارية، فإن معظمها يحتوي على القليل من العناصر الأخرى من حيث التغذية.

الأفوكادو

هو فاكهة متعددة الاستخدامات تحتوي على القليل جدًا من السكر والكثير من العناصر الغذائية. يحتوي 100 جرام من الأفوكادو على 2.07 مجم.

تحتوي الحصة ذات الحجم أيضًا على 10 ملغ من فيتامين سي، مما يجعلها إضافة صحية للعديد من الوجبات والوجبات الخفيفة. يحتوي الأفوكادو أيضًا على بوتاسيوم أكثر من الموز.

السبانخ

تحتوي حصة 100 جرام من السبانخ النيئة على 2.03 مجم مصدر موثوق لفيتامين هـ.

القرع الجوز

من الخضروات اللذيذة الشائعة في العديد من أطباق الخريف والشتاء. يوجد 1.29 مجم، لفيتامين E في 100 جرام من القرع المخبوز.

سيروم فيتامين e للبشرة

أفضل طريقة لاستخدامه هي الجمع بينه وبين فيتامين سي، لذلك غالبًا ما يوصي بالمصل الذي يحتوي على كليهما، نظرًا لأن فيتامين E هو صديقك الحر في مكافحة الجذور ، فأنت تريد أن تضعه في الصباح قبل أن تبدأ يومك للحصول على أقصى قدر من الفوائد. 

اغسلي وجهك ضع المصل، ثم يوضع واقي الشمس في الأعلى، فكر في روتينك الصباحي كوقت للحماية والوقاية من الضرر. ضع طبقة مصل مضاد للأكسدة تحت واق من الشمس كل صباح.كما يمكنك تناول أقراص فيتامين e.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر