أفضل فيتامينات للبشرة والشعر بعد سن الـ40

الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة بشرتك وشعرك بعد الأربعين.

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 يناير 2023
أفضل فيتامينات للبشرة والشعر بعد سن الـ40

تساعد الكريمات والشامبو والسيروم على في تعزيز صحة الشعر والبشرة وتؤخر مشاكلهما بعد سن الأربعين، لكن العناية من الداخل هي الخطوة الأهم مع التقدم في العمر.

اكتشفي في هذا المقال أفضل فيتامينات للبشرة والشعر بعد سن الـ40، مع معرفة نصائح العناية بالبشرة والشعر بعد سن الأربعين.

فيتامينات للبشرة والشعر بعد سن الأربعين

ستساعدك هذه الفيتامينات على تعزيز صحة بشرتك وشعرك بعد سن الأربعين وتحميهما من التلف، وهي كالآتي:

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على إنتاج الكولاجين، لذلك فهو ضروري لتعزيز صحة البشرة مع تقدمك في العمر، ينصح الأطباء بالحصول على 75 ملليجرام على الأقل من فيتامين سي كل يوم، أو يمكنك الحصول عليه من تناول البروكلي والحمضيات والفلفل والفراولة.

فيتامين أ

يمنع هذا الفيتامين القوي ظهور علامات الشيخوخة، ولا تنتج أجسامنا فيتامين أ بشكل طبيعي، مما يعني أنه يجب استهلاكه خاصةً بعد الأربعين إما عن طريق تناول الأطعمة الغنية به أو عن طريق تناوله كمكمل غذائي، ويساعد هذا الفيتامين في تعزيز إنتاج الكولاجين وتقليل التجاعيد، كما يعزز من لمعان الشعر ويحميه من التقصف.

فيتامين د

يعد فيتامين د من الفيتامينات المضادة للشيخوخة، فهو يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وهي أحد الأسباب للتجاعيد، كما يعرف فيتامين د بأهمية للشعر، فهو يمنع تساقط الشعر والصلع والترقق، كما يقوي جذور الشعر ويحفز النمو والإنبات.

فيتامين هـ

يعد فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الجذور الحرة المدمرة لخلايا الجلد والتي تسبب بالشيخوخة، لذلك يحمي فيتامين هـ البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة ويحفز إنتاج الكولاجين الذي يرطب البشرة وفروة الرأس.

الزنك

يلعب الزنك دوراً رئيسياً في إنتاج البروتينات في شعرك، مما يحمي شعرك من التساقط بعد الأربعين، ويقلل من ظهور التجاعيد والتهابات البشرة، ويمكنك الحصول عليه من المكملات الغذائية، أو تناول اللحوم، الفاصوليا، المكسرات، والبذور.

البيوتين

البيوتين هو فيتامين ب المركب المعروف بأهميته في نمو الشعر، ويؤدي نقص البيوتين إلى ترقق الشعر وجفافه وجفاف بشرتك، لذلك تساعد مكملات البيوتين في دعم جفاف فروة الرأس والشعر، وتساعد على إعادة الحيوية والملمس الصحي للشعر، كما تحافظ على ترطيب بشرتك. [1]

نصائح العناية بالبشرة بعد الأربعين

ستساعدك هذه النصائح في العناية ببشرتك والحفاظ عليها شابة ومشدودة بعد الأربعين:

الزيوت الطبيعية

تشتهر الزيوت الطبيعية بفوائدها الكثيرة للبشرة، استخدمي الزيوت التي تقلل ظهور التجاعيد مثل زيت لبان الذكر، والزيوت المفيدة لترطيب وتنعيم البشرة مثل زيت الورد وزيت جوز الهند، وزيوت واقية للبشرة من التصبغات مثل زيت السمسم.

منتجات البشرة

يجب استخدام منتجات البشرة باستمرار للحفاظ على شباب بشرتك، ننصح باستخدام سيروم فيتامين سي، سيروم حمض الهيالورونيك، سيروم ريتينول، واقي شمسي، المرطبات مرتين يومياً.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة يومياً أمراَ ضرورياً لصحتك وبشرتك، فهي تساهم بشكل كبير في منحك البشرة المشدودة، وينصح الخبراء بالانتظام على تمارين الصالات الرياضية، ممارسة السباحة والإيروبكس.

المكملات الغذائية

أكد الأطباء أن المكملات الغذائية تحتوي على مكونات مثل الكولاجين وحمض الهيالورونيك، والتي تساعد في الحفاظ على بشرتك شابة بعد الأربعين.

عادات صحية

اتبعي نظاماً غذائياً صحياً يحتوي على الخضروات والفواكه والمكسرات والأسماك، وتجنبي العادات الضارة مثل التدخين أو تناول الوجبات السريعة أو السهر، سينعكس ذلك على بشرتك. [2]

نصائح العناية بالشعر بعد الأربعين

ستساعدك هذه النصائح على العناية بصحة شعرك بعد الأربعين:

منتجات الشعر

منتجات العناية بالشعر تبدأ من استخدام الشامبو الجيد المناسب لنوع شعرك، وتأكدي من عدم احتوائه على الكبريتات والسلفات، اختاري أيضاً سيروم مغذي لشعرك، واحرصي على استخدام بلسم مغذٍ وبلسم يترك على الشعر.

المكملات الغذائية

ننصح بتناول مكملات الأوميغا والفوليك أسيد بعد استشارة الطبيب، مع التأكد من توازن مستوى فيتامين د في الجسم.

غسل الشعر

استخدمي شامبو طبيعي بدون مواد كيميائية للعناية بشعرك، سيساعد ذلك على تغذيته وترطيبه بالأعشاب والمكونات الطبيعية، وحمايته من التساقط والصلع بسبب التقدم في العمر.

الأقنعة الطبيعية

استخدام الأقنعة الطبيعية والزيوت بشكل أسبوعي من الخطوات الضرورية للعناية بجذور الشعر ولمعانه ونموه باستمرار، ننصح باستخدام الوصفات التي تحتوي على الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت الجوجوبا، والمكونات الطبيعية مثل حب الرشاد، بذور الكتان، البيض، الموز، ماء البصل، الحناء، السدر. [3]