أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة

فيتامينات لصحة الشعر.

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 يناير 2023
أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة

عند تناول مكمل غذائي عن طريق الفم، يتم امتصاصه في مجرى الدم حيث يغذي جميع الخلايا بشكل أسرع، من العلاجات والمنتجات الموضعية، إليك تجرتبي في أفضل فيتامينات لنمو الشعر وتكثيفه.

أفضل فيتامينات لنمو الشعر

نقص التغذية أو الفيتامينات مرتبطة بتساقط الشعر، مثل فقر الدم ونقص فيتامين (د)، لذلك عليك دائمًا التأكد من مستويات فيتامين د والحديد، سواء للصحة العامة، أو لنمو الشعر، ولكن هناك بعض العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر.

البيوتين (فيتامين ب 7)

فيتامين قابل للذوبان في الماء ويساعد في إنتاج الكيراتين، وهو بروتين يتكون من شعرك وجلدك وأظافرك، بينما يساعد بشكل أساسي في نمو الأظافر، قد يكون هناك بعض التداخل مع نمو الشعر.

فيتامين سي

يساعد هذا الفيتامين في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يمكن أن يساعد في تقوية الجلد عند جذور شعرك، وفي النهاية الكيراتين في الجسم، ومهم لمرونة الشعر وقوته ولمعانه"

الحديد

يلعب الحديد دورًا مهمًا بشكل مدهش في نمو الشعر أيضًا، وتشير الأبحاث في مجلة العلوم الطبية الكورية إلى وجود صلة بين نقص الحديد وتساقط الشعر بين النساء، ويعزز الحديد الدورة الدموية وتساعد على نقل الأكسجين إلى خلاياك بشكل أكثر كفاءة.

الحديد يساعدك في نمو الشعر، إذا لم تحصلي على ما يكفي لك من الحديد في طعامك العادي، فلن يتمكن جسمك من إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين؛ مما يؤدي إلى تعثر توصيل الأكسجين إلى فروة رأسك ويساهم في تساقط الشعر.

ويفضل تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل المحار واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس، قد يكون من المفيد أيضًا إضافة مُكملات الحديد إلى روتينك إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بنقص الحديد  ولكن استشيري طبيبك أولاً.

الكيراتين

الكيراتين هو بروتين يتكون من شعرنا وبشرتنا وأظافرنا. ينتجه الجسم بشكل طبيعي، وهناك العديد من مُكملات الكيراتين التي تدعي أنها تساعد في نمو الشعر.

ويفضل تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والفاصوليا والأسماك واللحوم، ولكن يمكن أن يكون الإفراط في تناول الكيراتين ضارًا بسبب تراكم البروتين الزائد في الجسم"

فيتامين د

قد يؤدي نقص فيتامين د إلى تساقط الشعر، يتم استقلاب فيتامين د في الجلد عن طريق الخلايا الكيراتينية، وهي خلايا الجلد التي تنتج الكيراتين، عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من فيتامين د، فإن الخلايا الكيراتينية في بصيلات الشعر تواجه مشكلة في تسهيل نمو الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وتساقطه.

الزنك

الزنك هو معدن نادر ويحتاجه الجسم بكميات صغيرة فقط. إنه صغير ولكنه قوي ويلعب دورًا في كل شيء بدءًا من نمو الخلايا وحتى تكوين الحمض النووي، ارتبطت المستويات المنخفضة من الزنك بتساقط الشعر وضعف التئام الجروح، ويوصي الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالزنك، مثل اللحوم والفاصوليا والمكسرات والبذور.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أو ترققه، فقد يكون من المفيد أيضًا التحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان مكمل الزنك مناسبًا لك، حيث وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أنه يجب إعطاء مُكملات الزنك لمرضى الثعلبة الذين لديهم مستوى منخفض من الزنك في الدم.

فيتامين أ

قد يساعد فيتامين أ في نمو الشعر، ولكن هناك مشكلة في تناول الكثير منه. قد يؤدي في الواقع إلى تساقط الشعر، ويشير فيتامين أ إلى مجموعة من المركبات التي تشمل الريتينول والشبكية وحمض الريتينويك وبروفيتامين أ كاروتينات.

كانت هناك دراسة على الفئران أظهرت أن فيتامين أ ينشط الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر، وكان هناك دليل على أن المستويات العالية من فيتامين أ من خلال الإفراط في المكملات مرتبطة بتساقط الشعر"

ويمكن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ قد تكون أفضل لك، بما في ذلك الخضار الورقية مثل اللفت والسبانخ والبروكلي والخضروات البرتقالية مثل الجزر واليقطين والبطاطا الحلوة والخضروات الصفراء مثل القرع.

فاعلية فيتامينات الشعر

إذا كنتِ تستخدمين المكملات الغذائية في المنزل بالفعل ولا تساعدك بعد شهر أو نحو ذلك، فقد حان الوقت للتواصل مع طبيب الأمراض الجلدية للتأكد من أنك تستخدم المنتجات المناسبة لاحتياجات شعرك.

لا يتم تنظيم المكملات الغذائية بنفس الطريقة التي يتم بها تنظيم الأدوية من قبل إدارة الغذاء والدواء، لذلك من المهم فحص المكونات بعناية، ويجب عليك دائمًا التحدث إلى طبيبك قبل تناوله للتأكد من أنه لن يتفاعل مع أي أدوية تتناولها.

المكملات الغذائية هي منتجات تهدف إلى استكمال النظام الغذائي، وهي ليست أدوية ولا يُقصد بها علاج الأمراض أو تشخيصها أو التخفيف من حدتها أو الوقاية منها أو علاجها. كوني حذرة بشأن تناول المكملات الغذائية إذا كنت حاملاً أو مرضعة، كوني حذرة أيضًا بشأن إعطاء المكملات الغذائية للطفل، إلا إذا أوصى بها الطبيب.

الفيتامينات والمعادن المذكورة أعلاه ليست الطريقة الوحيدة لتحسين صحة الشعر، فهناك بعض الزيوت مثل إكليل الجبل وزيت جوز الهند، قد تساعد أيضًا في نمو الشعر.

وجدت دراسة أن الاستخدام المستمر لزيت إكليل الجبل على مدى عدة أشهر أدى إلى زيادة عدد الشعر، وفي الوقت نفسه وجدت دراسة أخرى قارنت زيت جوز الهند بالزيت المعدني وزيت عباد الشمس أن زيت جوز الهند كان الوحيد الذي قلل من فقدان البروتين لكل من الشعر غير التالف والتالف عند استخدامه كعلاج قبل الغسيل وبعد الغسيل.

بالإضافة إلى النظام الغذائي الغني بجميع الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تؤثر على نمو الشعر، هناك مجموعة من المكملات الغذائية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والموجهة خصيصًا لأولئك الذين يعانون من ترقق الشعر أو تساقطه. كما هو الحال مع أي مكمل، تأكد من التحدث مع طبيبك.

مُكملات لنمو الشعر وتكثيفه

نوترافول

Nutrafol عبارة عن خط من المكملات الغذائية المصممة لتشجيع نمو الشعر، وجعل الشعر أكثر كثافة وأقوى وتقليل تساقط الشعر. تبيع العلامة التجارية عدة أنواع مختلفة من المكملات الغذائية: واحدة للنساء، وواحدة بعد الولادة وواحدة للنساء في سن اليأس ، وواحدة للرجال.

تحتوي Nutrafol على منتجات للرجال تمنع تحويل هرمون التستوستيرون إلى DHT "الهرمون المرتبط بنمط الصلع الذكوري وفي الوقت نفسه  يحتوي Nutrafol for Women على أشواغاندا التي تعالج الآثار السلبية للتوتر المزمن من خلال التحكم في هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر.

هناك أيضًا منتجات للنساء فوق سن 45 عامًا ، وهي مصنوعة من جذر الماكا العضوي؛ لتعزيز توازن الهرمونات الأنثوية الصحية والمساهمة في نوم أفضل ومزاج إيجابي وتقليل الهبات الساخنة، حيث يحتوي Nutrafol أيضًا على فيتامينات A و D و C والبيوتين والزنك.

فيفيسكال

Viviscal هو خط آخر من المكملات الغذائية لنمو الشعر. تقدم العلامة التجارية مكملات لكل من النساء والرجال، ولديها مجموعة من منتجات العناية بالشعر بما في ذلك الشامبو والبلسم.

كما إنه خالٍ من الأدوية بنسبة 100٪ ويحتوي على مكونات مثل فيتامين C والبيوتين والأحماض الأمينية الأساسية الأخرى."

Hum Nutrition"s Hair Sweet Hair

عبارة عن مجموعة من العلكات النباتية المصممة لجعل الشعر أقوى وأكثر صحة؛ مما يشجع على النمو، وينصح بهذه العلكة لأنها تحتوي على البيوتين وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والزنك، بالإضافة إلى المكونات الأخرى التي ثبت أنها تعزز صحة بصيلات الشعر وتمنع تساقط الشعر.

لقد تم تركيب هذه المكونات من مكونات طبيعية تمامًا ومثبتة إكلينيكيًا يمكنها أن تحدث فرقًا في شعرك من خلال الاستخدام المنتظم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر