الفيتامين المسؤول عن تكثيف الشعر

البيوتين أفضل فيتامين لتكثيف الشعر.

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 يناير 2023
الفيتامين المسؤول عن تكثيف الشعر

البيوتين هو الفيتامين المسؤول عن تكثيف الشعر، يعمل على علاج الشعر التالف والمتساقط، مع تحفيز نمو البصيلات، وإليك خصائصه وكيفية تناوله.

الفيتامين المسؤول عن تكثيف الشعر

البيوتين هو فيتامين ب 7 وهو جزء مهم من الإنزيما في الجسم التي تكسر المواد مثل الدهون والكربوهيدرات وغيرها، لا يوجد اختبار جيد للكشف عن انخفاض مستويات البيوتين، لذلك يتم التعرف عليه عادةً من خلال أعراضه، والتي تشمل ترقق الشعر والطفح الجلدي الأحمر المتقشر حول العينين والأنف والفم .

تباينت تشخيصات نوع حالات الشعر أو لم يتم الاستشهاد بها على الإطلاق، ولاحظ الباحثون أيضًا أن بعض حالاتتساقط الشعر مثل الثعلبة يمكن أن تحل تلقائيًا دون علاج، لذلك ليس من الواضح أن مُكملات البيوتين تسببت على وجه التحديد في إعادة النمو

يستخدم البيوتين لنقص البيوتين. كما أنها تستخدم بشكل شائع لتساقط الشعر، والأظافر الهشة ، وحالات أخرى ، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات. البيوتينقد تتداخل المكملات مع بعض الاختبارات المعملية. تحدث مع طبيبك إذا كنت تتناول مُكملات البيوتين وتحتاج إلى إجراء أي اختبارات دم .

أطعمة تحتوي على البيوتين

فيتامين  ب 7 أو البيوتين موجود في عدة أطعمة من بينها: 

  • لحم كبد البقر
  • بيض (مطبوخ)
  • سمك السالمون
  • أفوكادو
  • لحم خنزير
  • بطاطا حلوة
  • المكسرات والبذور

فيتامينات أخرى لتكثيف الشعر

فيتامين ب

يلعب فيتامينات ب، المعقدة دورًا في نمو الشعر، وهي ضرورية لعملية التمثيل الغذائي ووظيفة الجهاز العصبي، وتقوية الشعر وترطيبه.

ويمكنك الوصول بسهولة إلى المخصصات اليومية من فيتامينات ب عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن. يمكن العثور على فيتامينات ب، في مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك الحبوب الكاملة 100٪ واللحوم والأسماك والبيض الكامل والمكسرات والأفوكادو.

فيتامين سي

فيتامين سي ليس مفيدًا فقط للحفاظ على المناعة، بل قد يجعل الشعر أقوى أيضًا، وأحد مضادات الأكسدة القوية ، ضروري لنمو الشعر الصحي.

ويساعد فيتامين سي على زيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك فروة رأسك، وعندما يكون هناك زيادة في الدورة الدموية لفروة رأسك، يكون هناك تحفيز أكبر لبصيلات شعرك، مما قد يساعد في تعزيز نمو الشعر.

الحديد

يلعب الحديد دورًا مهمًا بشكل مدهش في نمو الشعر أيضًا، وتشير الأبحاث في مجلة العلوم الطبية الكورية إلى وجود صلة بين نقص الحديد وتساقط الشعر عند النساء، هذه المغذيات الدقيقة تعزز الدورة الدموية وتساعد على نقل الأكسجين إلى خلاياك بشكل أكثر كفاءة.

ويساعد الحديد في نمو الشعر،، حيث إذ لم تحصل على ما يكفي من الحديد ، فلن يتمكن جسمك من إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين ، مما يؤدي إلى تعثر توصيل الأكسجين إلى فروة رأسك ويساهم في تساقط الشعر، ويوصى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد ، مثل المحار واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس. قد يكون من المفيد أيضًا إضافة مُكملات الحديد إلى روتينك إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بنقص الحديد ، ولكن استشر طبيبك أولاً.

الكيراتين

الكيراتين هو بروتين يتكون من شعرنا وبشرتنا وأظافرنا. ينتجه الجسم بشكل طبيعي، وهناك العديد من مكملات الكيراتين التي تدعي أنها تساعد في نمو الشعر. ويمكنك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والفاصوليا والأسماك واللحوم.

فيتامين د

قد يؤدي نقص فيتامين د إلى تساقط الشعر، ويتم امتصاص فيتامين د في الجلد عن طريق الخلايا الكيراتينية، وهي خلايا الجلد التي تنتج الكيراتين، عندما لا يحتوي الجسم على ما يكفي من فيتامين د، فإن الخلايا الكيراتينية في بصيلات الشعر تواجه مشكلة في تسهيل نمو الشعر ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وتساقطه.

الزنك

الزنك هو معدن نادر ويحتاجه الجسم بكميات صغيرة فقط. إنه صغير ولكنه قوي ويلعب دورًا في كل شيء بدءًا من نمو الخلايا وحتى تكوين الحمض النووي، ارتبطت المستويات المنخفضة من الزنك بتساقط الشعر وضعف التئام الجروح، ويوصى بتناول الأطعمة الغنية بالزنك ، مثل اللحوم والفاصوليا والمكسرات والبذور.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أو ترققه، فقد يكون من المفيد أيضًا التحدث إلى طبيبك حول ما إذا كان مكمل الزنك مناسبًا لك. وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أنه يجب إعطاء مُكملات الزنك لمرضى الثعلبة الذين لديهم مستوى منخفض من الزنك في الدم.

فيتامين أ

قد يساعد فيتامين أ في نمو الشعر، ولكن هناك مشكلة تناول الكثير منه قد يؤدي في الواقع إلى تساقط الشعر، يشير فيتامين أ إلى مجموعة من المركبات التي تشمل الريتينول والشبكية وحمض الريتينويك وبروفيتامين أ كاروتينات.

وكانت هناك دراسة على الفئران أظهرت أن فيتامين أ ينشط الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر، لكن في الوقت نفسه هناك دليل على أن المستويات العالية من فيتامين أ من خلال الإفراط في المكملات مرتبطة بتساقط الشعر.

وتشير إلى أنه على الرغم من أن نقص فيتامين أ، يمكن أن يساهم في تساقط الشعر، إلا أنه ليس شائعًا في الولايات المتحدة ، مضيفة أنه ما لم يكن لديك دليل على نقص فيتامين أ، فلا يوجد سبب لتكميله.

وتقول إن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ قد يكون أفضل، بما في ذلك الخضار الورقية مثل اللفت والسبانخ والبروكلي والخضروات البرتقالية مثل الجزر واليقطين والبطاطا الحلوة والخضروات الصفراء مثل القرع.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض الفيتامين المسؤول عن تكثيف الشعر، وكيفية الحصول عليه من الأطعمة المختلفة، بالإضافة إلى فيتامينات أخرى مسؤولة عن تكثيف الشعر وعلاجه من التساقط.

  1. "البيوتين فيتامين ب7" ، المقال منشور على موقع hsph.harvard
  2. "دليل لأفضل الفيتامينات لنمو الشعر" ، المقال منشور على موقع forbes.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر