زيوت تطويل الشعر وتكثيفه

هناك الكثير من الوسائل التي يمكن استخدامها لتطويل الشعر وتكثيفه، ولكن أفضلها على الإطلاق هي الزيوت الطبيعية، ولكن ما هي أفضل الزيوت لتطويل الشعر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022
زيوت تطويل الشعر وتكثيفه

هناك العديد من العوامل الخارجية التي تضر بخصلات الشعر، ومع ازدحام جدول الأعمال اليومي، قد يكون من الصعب العناية بالشعر بشكل منتظم، ولكن هناك عدة طرق يمكن اللجوء إليها للعناية بالشعر، دون أن تحتاج إلى وقت أو مجهود، مثل استخدام الزيوت الطبيعية، والتي تمد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل صحي وسليم، لذا إليكم أفضل زيوت تطويل الشعر وكيفية استخدامها.

أفضل الزيوت الطبيعية للشعر

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أشهر الزيوت التي لا يمكن الاستغناء عنها في مجال العناية بالشعر، لذا يتوفر في جميع أنحاء العالم ويعتبر من أكثر الزيوت شيوعاً في الاستخدام، ويتميز بكونه غني بفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة التي تعزز نمو الشعر وتجعل فروة الرأس والشعر صحيين، وهو مناسب لجميع أنواع الشعر.

زيت اللوز

أظهرت دراسة أن مستخلصات اللوز تعزز نمو الشعر، بسبب احتوائها على فيتامين هـ والمغنيسيوم، كما أن زيت اللوز الحلو يعمل على ترطيب الشعر ويمنع تساقطه.

زيت الأرغان

يمر زيت الأركان بأدنى حد من المعالجة مما يجعله أفضل زيت طبيعي لحل مشاكل الشعر، كما أنه غني بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد خلايا الشعر وإمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة، وينصح باستخدام هذا الزيت  للأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف والمتطاير تحديداً.

زيت البصل

أظهرت الدراسات أن وضع عصير البصل أو الزيت المستخلص منه على فروة الرأس يساعد في إعادة نمو الشعر، وتطويله خلال فترات قصيرة.

زيت الخروع

يتميز هذا الزيت بكونه غني بمضادات الأكسدة وحمض الريسينوليك الذي له خصائص تعزز الدورة الدموية، ويعزز حمض الريسينوليك أيضاً صحة بصيلات الشعر مما يضمن نمو صحي للشعر، لذا ننصح بضم هذا الزيت لروتين العناية بالشعر.

زيت اللافندر

يسهل زيت اللافندر نمو الشعر عند استخدامه بانتظام، ويزيد من كثافته وقوته، كما يزيد من عدد بصيلات الشعر، والتي بدورها تعزز نمو الشعر وعلاج الصلع النمطي.

زيت بذور العنب

على الرغم من أن زيت بذور العنب لا يحظى بشعبية كبيرة، إلا أنه مفيد جداً لتطويل الشعر، فهو غني بمضادات الأكسدة، والمطريات، والمغذيات التي تسهل نمو الشعر، ويقويه وينشط نمو بصيلات جديدة. 

زيت السمسم

زيت السمسم غني أيضاً بفيتامين هـ، ويستخدم على نطاق واسع في العديد من علاجات الأيورفيدا لنمو وتطويل الشعر، وإعادة إنباته ومكافحة تساقطه.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت مضاد للبكتيريا والميكروبات، ويساعد في فتح بصيلات الشعر وتغذيتها من الجذور، كما أنه يعتبر الحل المثالي لكافة مشاكل فروة الرأس، وأثبتت الأبحاث أن خلط زيت شجرة الشاي مع المينوكسيديل له تأثير أكثر فعالية في تعزيز نمو الشعر من المينوكسيديل وحده.

زيت البراهمي

يجدد هذا الزيت ويثخن بصيلات الشعر ويساعد في تقوية الخصلات من الجذور، ويساعد تدليك فروة الرأس بهذا الزيت على تطويل وتكثيف الشعر، كما أن له خصائص تبريد تساعد على التخلص من قشرة الرأس. [1]

طرق استخدام الزيوت لتطويل الشعر

هناك العديد من الخلطات التي يتم فيها استخدام الزيوت الطبيعية لتطويل وتكثيف الشعر، منها: [2]

خلطة زيت إكليل الجبل والريحان

تحتوي هذه الخلطة على زيت الأفوكادو كزيت حامل، وهو زيت ليس غنياً فقط بالفيتامينات والمعادن المختلفة، ولكن أيضاً مليء بالأحماض الدهنية الأساسية المفيدة لترطيب الشعر بعمق ونموه بشكل صحي، بينما زيت الريحان وإكليل الجبل، فكليهما لهما خصائص تساعد على تطويل الشعر ومكافحة تساقطه.

المكونات:

  • ملعقتان صغيرتان من زيت الأفوكادو الحامل
  • قطرتان من زيت إكليل الجبل العطري
  • قطرتان من زيت الريحان العطري

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُوضع زيت الأفوكادو في وعاء زجاجي فوق وعاء أكبر مليء بالماء الدافئ وليس المغلي، تضاف له الزيوت العطرية مع التحريك ويُترك المزيج ليبرد.
  • توضع 3-5 قطرات في اليد وتفرك معاً حتى يتوزع الزيت على راحة اليدين.
  • يجب تدليك الزيت في فروة رأسك باستخدام الأصابع بحركات دائرية، لمدة 2-3 دقائق.
  • يُترك الزيت لمدة 30 دقيقة ثم يُغسل الشعر بشامبو الأطفال الطبيعي والماء.
  • يمكن الاحتفاظ بالمزيج في الثلاجة ويتم استخدامه خلال 6 أشهر.

خلطة زيت الآذريون بالموز

يتميز الموز بكونه غني بالبوتاسيوم والأحماض الأمينية والمغذيات التي يحتاجها الشعر، بينما زيت الآذريون مليء بمضادات الأكسدة التي تحفز بصيلات الشعر وتدعم نمو خصلات قوية وناعمة، أما زيت الإيلنغ هو زيت أساسي فعال للغاية في تحفيز نمو الشعر، حيث يحفز الزهم على حماية فروة الرأس من الجفاف، كما يقلل من تساقط الشعر الناجم عن الإجهاد وداء الثعلبة.

المكونات:

  • موزة ناضجة
  • قطرتان من زيت الآذريون 
  • 3 قطرات من زيت الإيلنغ الأساسي

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يُخفق  الموز في الخلاط حتى يصبح معجون ناعم، تُضاف الزيوت مع الخلط جيداً.
  • يُبلل الشعر من الجذور إلى الأطراف، ثم يُجفف بالمنشفة حتى يصبح رطباً ويجب فك تشابك الشعر قبل توزيع الماسك.
  • يُوزع المزيج بالتساوي على الشعر، مع مراعاة تدليك فروة الرأس باستخدام حركات دائرية.
  • يُغطى الشعر بقبعة الاستحمام لمنع جفاف الخليط، ويُترك لمدة 30-40 دقيقة.
  • يُغسل الشعر بشامبو الأطفال الطبيعي حتى يختفي المزيج.
  • يمكن الاحتفاظ بالماسك المتبقي في الثلاجة لمدة يومين كحد أقصى.

بلسم زيت جوز الهند

يُعرف زيت جوز الهند على نطاق واسع بفوائده المختلفة للشعر، لذا فهو يوفر الأساس المثالي لهذا البلسم، فهو مرطب قوي لكل من الشعر وفروة الرأس، مما يساعد في الحفاظ على ترطيب الشعر وقوته، وتساعد إضافة زيت اللافندر، والريحان، وإكليل الجبل على استعادة حيوية الشعر وعلاج بهتانه، وتحفيز نموه. 

المكونات:

  • 100 غرام من زيت جوز الهند
  • 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي
  • 8 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري
  • 6 قطرات من زيت الريحان العطري

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يوضع زيت جوز الهند في برطمان كبير، ثم يُذاب عن طريق وضع البرطمان في وعاء به ماء ساخن حتى يصل الماء إلى نصف جانب البرطمان.
  • بمجرد أن يذوب تماماً، يُرفع البرطمان من الماء ويُخلط زيت جوز الهند مع الزيوت الأساسية جيداً ويترك الخليط ليبرد ويتماسك.
  • تؤخذ كمية بحجم ملعقة صغيرة من مزيج البلسم وتفرك بين راحة اليدين.
  • يُوزع البلسم على جميع أنحاء الشعر، مع التركيز على تدليك فروة رأسك والجذور.
  • يُغطى الشعر  بمنشفة ويُترك لمدة 40 دقيقة.
  • يُغسل المزيج باستخدام شامبو أطفال طبيعي.
  • يٌحفظ المزيج في الثلاجة ويجب استخدامه خلال 6 أشهر.

مخاطر استخدام الزيوت للشعر

أكبر مخاطر استخدام الزيوت، وخاصةً العطرية منها على الشعر، هو إصابة فروة الرأس بالتهيج  أو الحساسية، لذا يُنصح دائماً باستخدام زيت ناقل لتخفيف الزيوت العطرية، ويكون رد الفعل التحسسي منها أكثر شيوعاً لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

وتشمل أعراض تهيج الجلد ما يلي:

  • التهاب الجلد التماسي.
  • حرقان أو عدم راحة أو وخز مؤلم.
  • احمرار في المنطقة المصابة.

بينما تشمل علامات رد الفعل التحسسي ما يلي:

  • التهاب الجلد الشديد.
  • طفح جلدي.
  • صعوبة في التنفس.
  • انتفاخ اللسان أو تضيق الحلق.

لذا ننصح دائماً بإجراء اختبار الحساسية أولاً على رقعة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام بحوالي 24 ساعة، للتأكد من مدى تفاعل البشرة مع الزيت.

نصائح لتطويل الشعر والعناية به

بجانب استخدام الزيوت، هناك نصائح يجب اتباعها للحصول على شعر صحي، قوي وطويل، منها: [4]

تجنب استخدام الماء الساخن

يعد الحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس أمراً ضرورياً لنمو الشعر بشكل صحي، ولكن استخدام الماء الساخن يمكن أن يجفف فروة الرأس والشعر ويتلفهما، لذا ننصح باستخدام الماء الفاتر مع الشامبو المناسب لاحتياجات فروة الرأس ونوع الشعر، وللحصول على نتائج أفضل، يٌفضل رش الشعر بالماء البارد بعد استخدام البلسم، سيساعد ذلك على سد الطبقة الخارجية من الشعر وحبس الرطوبة الطبيعية داخله، مما يضمن لك مظهراً لامعاً قدر الإمكان.

العناية بفروة الرأس

عند غسل الشعر بالشامبو، يجب التأكد من تدليك فروة الرأس، سيشجع ذلك على تدفق الدم إلى البصيلات بشكل أكبر، لتوصيل الأكسجين والمواد الغذائية المهمة إلى جذور الشعر، والمساعدة على تطويله.

تناول الطعام الصحي

أفضل دعم لنمو الشعر الأمثل من الداخل إلى الخارج يكون عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، حيث يُعتقد أن البيوتين؛ وهو مكمل غذائي، يزيد من نمو الشعر، وهو متوفر بشكل طبيعي في الأطعمة مثل، السلمون والبيض والدجاج.

يتكون الشعر من البروتين في الأساس، لذلك فمن المنطقي التأكد من تناول كمية جيدة من البروتينات في كل وجبة، لحمايته من التساقط، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالبروتين؛ اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، ومنتجات الألبان، والتوفو .

تضمن كذلك الدهون الجيدة حصول بصيلات الشعر على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجهاـ لذا ننصح بتناول الأفوكادو على الخبز المحمص أو تناول وجبة خفيفة من المكسرات أو رش السلطة بزيت الزيتون.

تقليل استخدام أدوات التصفيف

معروف أن التصفيف بالحرارة يمكن أن يتلف خصلات الشعر ويعيق نموه، لذا يجب الحد من استخدام مجففات الشعر، وأدوات تمليس الشعر وتجعيده، أو استخدام الرذاذ الواقي من الحرارة على الشعر أولاً قبل تصفيفه.

قص أطراف الشعر بانتظام

يساعد قص الأطراف المتقصفة غير المرغوب فيها على نمو الشعر بشكل قوي وصحي، فإذا تم ترك الأطراف كما هي، سينتقل التقصف إلى الخصلات من الأعلى، ويظهر الشعر وكأنه تالف تماماً.

تمشيط الشعر بلطف

ما يقرب من 10-15٪ فقط من الشعر الموجود على الرأس في مرحلة النمو، وعند التمشيط بقوة يمكن عن طريق الخطأ سحب بعض بصيلات مرحلة النمو المهمة للغاية، لذا يجب التمشيط برفق ولين، ويجب البدء في التمشيط من الأطراف أولاً، ولحماية الشعر من التشابك والتعقد، ننصح باستخدام ماسك أسبوعي، مع التأكد من ترطيب الشعر باستمرار.

الحرص على هدوء الأعصاب

تم ربط التوتر بتساقط الشعر مراراً وتكراراً، لذا يجب تضمين الكثير من أنشطة تخفيف التوتر في جدولك اليومي، سواء كانت جلسة يوغا، أو قراءة كتاب جيد، أو الخروج في الطبيعة للتمشية، فالحفاظ على مستويات التوتر يمكن أن تساعد الشعر على النمو وتعزيز قوته.

النوم على وسادة حريرية

التشابك هو عدو نمو الشعر الصحي، لذا يُنصح بتبديل غطاء الوسادة القطني بآخر حريري، لأنه يساعد على تقليل الاحتكاك بين خصلات شعرك وتقلل من تشابكه.

الزيوت الطبيعية تغذي خصلات الشعر وتحميها من الجفاف، وتعزز لمعان الشعر الطبيعي، حيث تحتوي العديد من الزيوت على أحماض أوميغا 3 و 6 و 9 الدهنية التي توفر التغذية اللازمة لتطويل ونمو الشعر بشكل صحي، وتحد من تجعده وتشابكه، لذا ننصح بالاعتماد عليها في حل جميع مشاكل الشعر وفروة الرأس. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر