فوائد زيت بذور العنب تجعله الأفضل لجميع أنواع البشرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أكتوبر 2021
فوائد زيت بذور العنب تجعله الأفضل لجميع أنواع البشرة

يتمتع زيت بذور العنب بفوائد تجعله مناسباً لجميع أنواع البشرة وهو أحد الزيوت الطبيعية ذات النتائج الملحوظة سريعاً على نضارة وترطيب البشرة.

يُستخرج الزيت من بذور العنب الصغيرة، قوامه حريري ولونه أصفر مائل إلى الأخضر. يحتوي زيت بذور العنب على قدر كبير من مضادات الأكسدة والمركبات المعززة لصحة الجلد كما تساعد الكميات الكبيرة من أحماض أوميغا الدهنية  وخاصة حمض اللينوليك وفيتامين هـ في الحفاظ على مستويات الرطوبة الصحية في الجلد بينما يعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية كما يصنف أيضاً على أنه منخفض جداً على مقياس كوميدوغينيك مما يجعله مثالياً لمعظم أنواع البشرة [1] .

فوائد زيت بذور العنب للبشرة

من علاج حب الشباب إلى ترطيب البشرة ومكافحة الشيخوخة وتعزيز إنتاج الكولاجين، فوائد زيت بذور العنب ستجعله بالتأكيد ينضم إلى روتين عنايتكِ بالبشرة:

يعالج حب الشباب

يحتوي زيت بذور العنب على نسبة عالية من حمض اللينوليك وهو أحد الأحماض الدهنية أوميغا 6 التي يمكن أن تساعد في السيطرة على حب الشباب عن طريق تقليل انسداد المسام. حيث أن البشرة المعرضة لحب الشباب تعاني من نقص في حمض اللينوليك لذا فإن إضافة المزيد من هذا الأحماض الدهنية إلى بشرتك عن طريق زيت بذور العنب يمكن أن يُساعد في تقليل ظهور البثور.

يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

زيت بذور العنب غني بالعديد من المركبات المُغذية الأخرى مثل بيتا كاروتين  وفيتامينات D ،C ، E ، والبوليفينول. تتمتع هذه المركبات بقدرات قوية مضادة للأكسدة والتي يمكن أن تمنع بشرتك من امتصاص الضرر الكامل للأشعة فوق البنفسجية أو غيرها من العوامل البيئية الضارة.

ترطيب البشرة

زيت بذور العنب مليء بفيتامين E المثالي لحبس الرطوبة في الجلد. يلعب هذا الفيتامين دوراً أساسياً في تليين وترطيب الطبقة الخارجية للبشرة. وفي الوقت نفسه  تعمل مكونات الأحماض الدهنية الخارقة على تقوية حاجز البشرة بينما تُرطب البشرة وتوازنها.

سهل الامتصاص

زيت بذور العنب خفيف تمتصه البشرة بسهولة مما يوفر ترطيباً مكثفاً دون أن يترك البشرة ونظراً لأنه يتغلغل على البشرة والشعر سريعاً وبعمق فهو يُضيف أيضاً على الشعر الترطيب والقوة واللمعان.

يُخفف من الندبات والبقع الداكنة

بفضل محتواه من فيتامين E وحمض اللينوليك  يعمل زيت بذور العنب على تفتيح لون البشرة وحل مشكلة ندبات حب الشباب والبقع الشمسية الداكنة إذ يساعد في تسريع عملية الشفاء وتقليل تكوين الندوب المرتفعة والمتضخمة التي تحدث عادة بسبب الحروق الشديدة أو الجروح أو حب الشباب.

يدعم إنتاج الكولاجين

يساعد زيت بذور العنب في إنتاج الكولاجين بفضل محتواه من فيتامين E  كما يحسن لون البشرة. هذا الفيتامين القوي إلى جانب البروانثوسيانيدين ، يزيد من معدل استعادة الكولاجين مما يعني بشرة أكثر تماسكاً وشباباً.

مضاد للميكروبات ومثالي للبشرة الحساسة

يتمتع زيت بذور العنب بخصائص مضادة للميكروبات قابضة معتدلة تساعد في تقليل الالتهابات الجلدية مثل الوردية أو الأكزيما أو الذين لديهم بشرة حساسة.

يوحد لون البشرة

يحتوي زيت بذور العنب على عنصر قوي مضاد للأكسدة يسمى البروانثوسيانيدين proanthocyanidin. يعمل هذا المضاد للأكسدة على جعل لون البشرة أكثر تناغماً، ويعزز إشراقها ويشتهر زيت بذور العنب في قدرته على تحسين أعراض الكلف وفرط التصبغ.

يكافح التجاعيد

بفضل مادة البوليفينول الموجودة في زيت بذور العنب يعمل الزيت على مكافحة التجاعيد والخطوط الدقيقة.كما تساعد بالإضافة إلى الأحماض الدهنية على تخفيف علامات الشيخوخة المبكرة مع تعزيز الدورة الدموية. يحتوي هذا الزيت أيضاً على خصائص قابضة طبيعية  مما يجعل البشرة تبدو مشدودة وأكثر شباباً.

طريقة استخدام زيت بذور العنب للبشرة

يجب الحرص على اختيار زيت بذور العنب النقي الطبيعي 100% والأفضل اعتماد الزيت المضغوط على البارد حيث تسمح تلك الطريقة في استخراجه بالحفاظ على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية القوية [2] .

نضع بعض قطرات زيت بذور العنب على راحة اليد ثم نقوم بتوزيعها على البشرة بالضغط الناعم بعد تطبيق روتين العناية لحبس جميع المكونات.

أو نضع زيت بذور العنب على الوجه ليلاً بتوزيع بعض القطرات وتدليكها على البشرة بلطف.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر