فوائد زيت بذور المروج للبشرة واستخداماته

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 يناير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
فوائد زيت بذور المروج للبشرة واستخداماته

على الرغم من أن زيت بذور المروج لا يتمتع بشعبية كبيرة كما هو الحال مع زيوت البشرة الأخرى، إلا أن هذا الزيت يحتوي على تركيبة كيميائية فريدة تجعله علاجاً رائعاً لترطيب البشرة والشعر دون أن يترك ملمساً دهنياً على البشرة، الأمر الذي يجعله مشابهاً إلى حد كبير زيت الأرغان وزيت الجوجوبا، ولكنه أرخص بكثير.

ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم أهمية زيت بذور المروج للبشرة، وما هي أهم فوائده، وكيفية استخدامه، وكذلك الآثار الجانبية المحتملة له، تابعوا القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

سبب أهمية زيت بذور المروج للبشرة

يشبه زيت المروج كيميائياً زيت الجوجوبا إلى حد كبير، لأنه يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة تشبه الموجودة في زيت الجوجوبا، لكن يعود سبب فائدته الكبيرة للبشرة، إلى كونه يحتوي على مزيج فريد من الأحماض الدهنية التي لا توجد بشكل طبيعي في أي نبات آخر، بالإضافة إلى بعض المكونات المميزة، مثل:

  • فيتامين هـ: ويُعرف هذا الفيتامين بفوائده الصحية الجمّة للبشرة، حيث يحمي الطبقة العليا من الجلد من التلف البيئي، ويحسن ملمس الجلد، ويقي من أضرار أشعة الشمس، كما يعمل كمزيل للجذور الحرة.
  • فيتامين جـ: والذي يعمل كحاجز وقائي ضد العوامل البيئية التي تلحق الضرر بالجلد، كما يحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويحفز تكوين الكولاجين الذي يمنع ظهور علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويقلل من البقع الداكنة، ويقلص المسام، ويحسن ملمس الجلد.
  • حمض اللينوليك: يستخدم هذا الحمض بوفرة في منتجات العناية بالبشرة، لأنه يعزز عملية تجديد الخلايا ومعدل دورانها، كما يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على سلامة الجلد. [1]

فوائد زيت المروج للبشرة

  1. يحافظ على رطوبة البشرة، حيث يعمل على خلق حاجزاً وقائياً للبشرة، ليحبس الرطوبة بها، بسبب محتواه العالي من الأحماض الدهنية.
  2. عند تطبيق زيت المروج على البشرة، فإنه يبقيها رطبة وناعمة ونضرة.
  3. يتميز زيت المروج بكونه خفيفاً، ولا يترك ملمساً دهنياً عند وضعه على الجلد، لذا فهو مناسب لمعظم أنواع البشرة.
  4. يحافظ على نعومة ملمس البشرة، لأنه يمنع فقدان الرطوبة الذي يجعل ملمس الجلد جافاً وخشناً.
  5. عند استخدام زيت المروج إلى جانب مرطبات البشرة الأخرى مثل زبدة الشيا، وزبدة الكاكاو، وزيت الزيتون، فإنه يظهر نتائج إيجابية في علاج علامات التمدد، حيث يحتوي على فيتامين هـ، الذي يساعد على تقليل علامات التمدد.
  6. يحتوي زيت بذور المروج على مادتين كيميائيتين وهما، - 3-ميثوكسي بنزيل أيزوثيوسيانات و 3-ميثوكسي فينيل أسيتو نيتريل، وكلاهما تعملان على حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  7. يُعرف زيت المروج بملمسه غير الدهني، وسرعة امتصاصه بسهولة في الجلد، لذا فهو يساعد في موازنة إنتاج الدهون الطبيعي للبشرة، مما يحمي البشرة من الجفاف والدهنية الزائدة.
  8. يحتوي زيت المروج على مضادات الأكسدة القوية، مثل فيتامين جـ، وفيتامين هـ، وتعمل هذه المضادات على حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي، والتلف الناتج عن الجذور الحرة. [1]

كيفية استخدام زيت المروج للبشرة

يتوفر زيت بذور المروج بدون أي خلطات في المتاجر، وأحياناً يتوفر مخلوطاً مع زيوت أخرى، أو يدخل في تركيبة العديد من منتجات العناية بالبشرة، وذلك لأنه يعزز من فوائد المركبات الأخرى الموجودة في هذه المنتجات، وتتضمن الطرق الأخرى لاستخدامه على البشرة ما يلي:

  • تضاف بضع قطرات من زيت بذور المروج إلى المرطب أو سيروم البشرة كجزء من روتين العناية بالبشرة ليلاً، لأنه سيساعد على مكافحة جفاف البشرة، ويسمح لها بالتعافي طوال الليل، وينصح باتباع هذه الطريقة بالأخص لذوي البشرة الجافة.
  • يمكن استخدام الزيت على الوجه كخطوة أخيرة في روتين العناية بالبشرة اليومي، حيث تضاف بضع قطرات من زيت بذور المروج إلى المرطب اليومي أو سيروم الترطيب، ثم يوضع على الوجه بعد تنظيفه.
  • يمكن استخدام منتج للعناية بالبشرة يحتوي على زيت المروج بجانب زيوت طبيعية وعطرية أخرى، ويجب استخدامه وفقاً للتعليمات الموصوفة على العبوة. [1]

الآثار الجانبية لزيت بذور المروج

يعتبر زيت بذور المروج آمناً في العموم، ولا يسبب تهيجاً للجلد، ولكن ينصح الخبراء دائماً بإجراء اختبار الحساسية على رقعة صغيرة من الجلد، قبل استخدامه على الوجه مباشرةً، والانتظار لمعرفة النتيجة لمدة 24 ساعة على الأقل، لأن في حالة الإصابة بحساسية من الزيت، ستظهر أعراض مثل:

  • الطفح الجلدي.
  • الحكة.
  • التورم.
  • التهاب الجلد.
  • القشعريرة.
  • التنميل أو الشعور بالخدر.
  • احمرار الجلد.
  • تقشر الجلد.
  • بثور مليئة بالصديد.

وفي حالة ظهور أي عرض من هذه الأعراض، يجب التوقف فوراً عن استخدام الزيت، واللجوء إلى الطبيب المختص،إذا شعرت بواحد أو أكثر من هذه الأعراض ، يجب عليك التوقف عن استخدام الزيت فورًا واستشارة الطبيب. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر