زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا من المرطبات الطبيعية المعروفة منذ القدم، ولكن هل جربتها من قبل في روتين العناية بالوجه، إذاً تابع قراءة موضوعنا لمعرفة المزيد من التفاصيل

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022 آخر تحديث: السبت، 21 يناير 2023
زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا عبارة عن دهون نباتية تأتي من جوز شجرة الشيا الإفريقية، وهي غنية بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات، وتحتوي أيضاً على خمسة أحماض دهنية أساسية، بجانب حمض الأوليك، الفيتوستيرول، وفيتامين هـ ود، والآلانتوين، وفيتامين أ، وكافة هذه العناصر تفيد البشرة بشكل كبير، ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على فوائد زبدة الشيا للوجه، وكيفية استخدامها بأكثر من طريقة، وهل هناك آثار جانبية لاستخدامها أم لا.

فوائد زبدة الشيا للوجه

هناك العديد من الفوائد التي تقدمها زبدة الشيا للبشرة بشكل عام، وللوجه بشكل خاص، مثل: [1]

الترطيب

من أفضل الفوائد التي تقدمها زبدة الشيا للبشرة، هي خصائصها المرطبة والمغذية، حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، مما يساعد على ترطيب حتى أكثر أنواع البشرة جفافاً، كما أنها تعمل على جذب الرطوبة الطبيعية من الهواء وحبسها في البشرة، مما يحافظ على نضارة البشرة.

تهدئة البشرة

تعمل الخصائص المضادة للالتهابات لزبدة الشيا إلى جانب فيتامين أ، وفيتامين هـ، بشكل جيد في تهدئة البشرة الملتهبة والحكة المصاحبة للالتهاب، لذلك ينصح دائماً باستخدام مرطب بزبدة الشيا حتى يساعد في تهدئة تهيج الجلد الناتج عن حروق الشمس، والجروح الطفيفة، والطفح الجلدي، والجفاف المفرط.

علاج حب الشباب

على الرغم من أن زبدة الشيا لها قوام كثيف ومحتوى عالي جداً من الدهون، إلا أنها تم تصنيفها على أنها مرطب ممتاز للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، كما أنها بفضل وجود المركبات النباتية مثل أحماض الأوليك واللينولينيك، تعمل على تحفيز تجديد خلايا البشرة، مما يجعلها خياراً ممتازاً لعلاج حب الشباب النشط ومنع تكراره.

التقليل من علامات الشيخوخة

يساعد محتوى الرطوبة العالي في زبدة الشيا على تقليل جفاف البشرة، وتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد، وبالتالي يساعد استخدام زبدة الشيا كمرطب بانتظام على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ونظراً لخصائصها التي تحفز تجديد الخلايا، فإنها تساعد أيضاً على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وتأخيرها.

علاج أمراض الجلد المختلفة

تؤدي البشرة الجافة إلى الإصابة بمشاكل وحالات جلدية مختلفة، مثل الصدفية، والأكزيما والوردية وما إلى ذلك، مما يزيد من جفاف البشرة، وإصابتها بالحكة والتقشر، وتعد زبدة الشيا طريقة رائعة لتهدئة معظم هذه الأمراض الجلدية، لأنها سهلة الامتصاص عبر نسيج الجلد، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وكذلك تحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد في تهدئة وتغذية البشرة، مما يمنح شعوراً بالراحة الفورية من الشعور بالحرقان والحكة.

علاج تشقق الشفاه

نظراً لأن زبدة الشيا مصدر ممتاز للترطيب والعناصر المغذية للبشرة، فإنها تعالج الشفاه المتشققة والجافة بسرعة كبيرة، حيث تمدها بمغذيات إضافية تحميها من الجفاف، كما أن قوامها خفيف، ولا تترك وراء استخدامها ملمساً دهنياً أو لزجاً على الإطلاق، لذا ينصح باستخدامها كمرطب شفاه فعال، خاصةً في فصل الشتاء، لحماية الشفاه من فقدان الرطوبة.

وصفات زبدة الشيا للوجه

يمكن استخدام زبدة الشيا بأكثر من طريقة للعناية بالوجه، مثل: [2]

زبدة الشيا بالزيوت العطرية

يمكن إضافة الزيوت المرطبة أو الزيوت العطرية إلى زبدة الشيا واستخدامها لترطيب الوجه، ويعد زيت ثمر الورد أو زيت اللافندر الأساسي خيارات رائعة لذلك
طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُسخن زبدة الشيا بين راحتي اليد، وتُخلط مع بضع قطرات من الزيت ثم تُستخدم. 
  • أو يمكن تذويب الزبدة في غلاية مزدوجة على نار هادئة، ثم تُخلط مع الزيت.

ماسك زبدة الشيا للبشرة الجافة

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من عسل النحل
  • 3 قطرات من زيت بذور العنب
  • ملعقة كبيرة من زبدة الشيا غير المكررة

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُخلط كافة المكونات معاً، ثم يُوزع المزيج على الوجه.
  • يُترك الماسك لمدة 10 دقائق تقريباً.

ماسك زبدة الشيا لعلاج آثار حب الشباب

المكونات:

  • 3 قطرات من زيت اللافندر الأساسي
  • 3 قطرات من زيت الورد العطري 
  • ملعقة كبيرة من زبدة الشيا غير المكررة

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُخلط كافة المكونات معاً، ثم يوزع المزيج في طبقة رقيقة على حب الشباب كعلاج موضعي في المساء.
  • يُترك الماسك لمدة 10 دقائق ثم يُغسل جيداً.

ماسك زبدة الشيا لعلاج الخطوط الدقيقة

المكونات:

  • قطرتان من زيت الإيلنغ الأساسي
  • 3 قطرات من زيت الورد الأساسي
  • ملعقة كبيرة من زبدة الشيا غير المكررة

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تُخلط المكونات معاً جيداً.
  • يوزع المزيج على الوجه، مع التركيز على الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 
  • يُترك الماسك طوال الليل ويُغسل في الصباح.

استخدامات أخرى لزبدة الشيا 

يمكن استخدام زبدة الشيا بأكثر من طريقة للعناية بالبشرة والجسم بشكل عام، ومن هذه الطرق: [3]

عمل مرطب للشفاه

في حالة الشفاه الجافة والمتضررة، ننصح باستبدال مرطب الشفاه العادي بزبدة الشيا الخام أو مرطب الشفاه المحضر من زبدة الشيا، فقط تُوزع كمية قليلة جداً من زبدة الشيا على الشفاه قبل الذهاب إلى الفراش، وسيتم ملاحظة الفرق في الصباح التالي على الفور.

عمل كريم لليدين

بسبب زيادة معدل غسل اليدين، والتعقيم، والأعمال المنزلية، فإن اليد تصاب بالجفاف والخشونة بشكل أسرع من أي منطقة أخرى بالجسم، لذا ننصح بتدليك اليدين جيداً باستخدام زبدة الشيا العضوية.

عمل لوشن للجسم 

تعتبر زبدة الشيا العضوية بديل طبيعي وخالي من العطور لعمل لوشن الجسم المعتاد، لذا ننصح باستخدامها في ترطيب الجسم بالكامل بعد الاستحمام للحصول على دفعة فورية من الترطيب، فقط تُدلك كمية مناسبة من زبدة الشيا في جميع أنحاء الجسم، مع التركيز بشكل أكبر على اليدين والساقين.

الآثار الجانبية لزبدة الشيا

عند تجربة أي مكون جديد على وجهك، هناك دائماً بعض المخاطر نتيجة حدوث رد فعل تحسسي، وعلى الرغم من ردود الفعل التحسسية لزبدة الشيا نادرة، حتى بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات (فالشيا من عائلة الجوز)، ومع ذلك، يجب مراقبة أي ردود فعل سيئة بعد استخدام الزبدة.
ولكن ننصح في حالة البشرة الحساسة، بإجراء اختبار الرقعة على مساحة صغيرة من البشرة ثم الانتظار حتى مرور 48 ساعة، لرؤية ما إذا كان لديها رد فعل تحسسي.
ويجب التوقف عن استخدامها والتوجه إلى عيادة الطبيب المختص على الفور في الحالات التالية: [3]

  • الاحمرار.
  • التهيج.
  • الألم والحكة الشديدة.
  • صعوبة في التنفس.

زبدة الشيا من المرطبات الطبيعية الرائعة للبشرة، وتدخل في تركيب الكثير من المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة، لذا ننصح بتجربتها الآن!

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر