زبدة الشيا الأصلية

تعرّف معنا على طريقة التفريق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد

  • تاريخ النشر: السبت، 07 مايو 2022
زبدة الشيا الأصلية

تحظى زبدة الشيا بشهرة كبيرة جداً في عالم تجميل الشعر والبشرة، إذ تدخل في صناعة الكثير من مستحضرات ومنتجات التجميل، وانتشر في الآونة الأخيرة العديد من الأنواع  الأصلية والمقلدّة والمصنّعة في الأسواق، وفي هذا المقال سنساعدك في تمييز واختيار زبدة الشيا الأصلية.

ما هي زبدة الشيا

تعد زبدة الشيا واحدةً من أنواع الدهون النباتية الطبيعية، وتُستخرج بشكل مباشر من الثمار التي تطرحها شجرة الشيا، وتتعدد استخدامتها لتغزو العديد من المجالات، ومنها الطهي، ويرجع ذلك لفوائدها الصحية المتعددة على جسم الإنسان، بالإضافة إلى دخولها بصناعة منتجات ومواد التجميل الخاصة بالوجه والشعر والبشرة بشكل عام. [1]

القيمة الغذائية لزبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا على العديد من العناصر والمركبات الفعّالة والتي يعود استخدامها بالكثير من الفوائد الصحية والجمالية، وفيما يلي نذكر أبرزها: [2]

  • الدهون الثلاثية المسؤولة عن تغذية وترطيب البشرة.
  • إسترات السيتيل التي تساهم في حبس الرطوبة في البشرة.
  • أحماض اللينوليك، والأحماض البالميتية أو حمض النخيل، وحمض الأوليك، التي تساهم في موازنة الزيوت في البشرة.
  • فيتامين A، وفيتامين E، وفيتامين F، وهي فيتامينات تتميز بخصائصها القادرة على تحسين الدورة الدموية في الجسم وتحفيز النمو الطبيعي لخلايا الجلد.

الفرق بين زبدة الشيا الأصلية والتقليد

تعد زبدة الشيا واحدة من المنتجات المشهورة بخصائصها المطريّة، وشاع استخدامها بين سكان غرب إفريقيا لعدة قرون، إما كمرطّب للشفاه أو الطبخ أو تحضير مستحضرات التجميل، وتتميز زبدة الشيا الخام أو الأصلية بأنها غنية بالستيرولات التي تساعد على ترطيب البشرة والشعر بعمق، بالإضافة إلى العناصر النشطة التي تلعب دوراً مهماً في تجديد الخلايا ودورة الشعيرات الدموية، ناهيك عن توفيرها حماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 5%، ويكمن الفرق الرئيسي بين زبدة الشيا الأصلية والمقلدة هو عمليات التكرار والإضافات والتصنيع وما تبقى من زبدة الشيا بعد إجراء المعالجة لها والتعديل عليها. [3]

مواصفات زبدة الشيا الأصلية

تبرز زبدة الشيا الأصلية بالعديد من المزايا الخاصة، ونذكر أشهرها فيما يلي: [3]

  • اللون: لعل أشهر ما يميز زبدة الشيا الأصلية هو اللون الأصفر الفاتح أو الكريمي.
  • الرائحة: تتميز زبدة الشيا الأصلية بالرائحة الطبيعية القوية.
  •  العمر: يبلغ متوسط عمر زبدة الشيا غير المكررة والمعالجة بالشكل الصحيح ما يقارب 24 شهراً فقط.

مواصفات زبدة الشيا التقليد

بالحديث عن زبدة الشيا التقليد فيتم استخلاصها من خلال تطبيق عملية معالجة تتطلب درجات عالية من الحرارة، كما من الممكن إضافة بعض المواد الكيميائية مثل الهسكان أثنائها، هذا وتؤدّي هذه المعالجة إلى فقدان اللون والرائحة، فغالباً ما يكون هذا النوع أبيض اللون، ناهيك عن فقدانها للعديد من الفوائد بسبب تعرّضها لدرجات حرارة عالية. [4]

فوائد زبدة الشيا الجمالية

تتعدد فوائد زبدة الشيا الصحية، كما تعود بالكثير من الفوائد على الشعر والبشرة بالتحديد، ونذكر فيما يلي أهمها: [5]

  • علاج حب الشباب والبثور: تبرز زبدة الشيا باحتوائها على مكونات ممتازة لمعالجة حب الشباب، والجروح، وعلامات تمدد الجلد، وغيرها.
  • ترطيب الجلد: تُصنف زبدة الشيا كواحدة من أفضل المرطبات وأكثرها استخدامها للبشرة والشعر، ويرجع ذلك لمكوناتها ذات الترطيب العالي، حيث تحبس الرطوبة في البشرة وتحافظ عليها لمدة طويلة، ونظراً لمحتواها الغني بالدهون، فإنها قادرة على معالجة التشققات الجلدية الناتجة عن الجفاف الشديد.
  • التقليل من الالتهابات: تشتمل زبدة الشيا على مكونات مضادّة للالتهابات، مما يساهم في منع الإصابة بحروق الشمس، أو التعرّض للطفح الجلدي، أو الجروح وغير ذلك.
  • التقليل من علامات الشيخوخة: تعد زبدة الشيا من أهم المنتجات المستخدمة لمنع التعرّض لعلامات الشيخوخة والتقدّم بالسن، إذ تساهم في حث البشرة على إنتاج الكولاجين، كما أنها ترطّب البشرة وتغذّيها وتقلل من ظهور التجاعيد والبقع والخطوط الرفيعة.
  • تقليل علامات تمدد الجلد: تُستخدم زبدة الشيا كمادة أساسية في المنتجات الصناعية المخصصة لعلاج علامات تمدد الجسم والتشققات الناتجة عن زيادة أو خسارة الوزن أو الحمل والولادة، ويرجع السبب في ذلك لمساهمتها في زيادة مرونة الجلد.
  • تحسين مرونة الجلد: تساهم زبدة الشيا في زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد، كما ذُكر أعلاه، مما يساعد على زيادة مرونة الجلد.
  • معالجة التقصف: تتعدد فوائد زبدة الشيا للشعر وفروة الرأس وتتضمّن الرطوبة العميقة، مما يؤدّي إلى تقوية الخصل ومنع تقصف الشعر وتكسره. 
  • معالجة الشعر التالف: تؤدّي أدوات التصفيف والعلاجات الكيميائية المختلفة إلى تجريد الشعر من رطوبته، وتساهم زبدة الشيا في استعادة الرطوبة المطلوبة.
  • الحماية من تساقط الشعر: تقوم الأحماض الدهنية المتاحة بكثرة في زبدة الشيا بترطيب فروة الرأس والشعر، وتغذّيها بالعديد من العناصر الضرورية، مما يؤدّي إلى تقويتها وحمايتها من التساقط، فضلاً عن قدرتها على تهدئة فروة الرأس المتهيجة.

أخيراً وليس آخراً، لا بد لنا من الإشارة إلى أن الكثير من الناس يفضّلون استخدام أنواع زبدة الشيا المكررة، نظراً للونها الأبيض وانعدام رائحتها، وقوامها الكريمي، وبالرغم من مظهرها الجيد إلا أنها تفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية الفعّالة، مثل فيتامين A وفيتامين E، إذ يتم تجريد ما يقارب 75% من المكونات أثناء عملية التكرار، مما يؤدّي إلى التقليل من فوائدها. [4]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر