زبدة الشيا الإفريقية للبشرة والشعر

تابع قراءة موضوعنا لمعرفة المزيد عن فوائد زبدة الشيا الإفريقية للبشرة والشعر، وطرق استخداماتها المتعددة سواء للبشرة أو الشعر.

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 27 فبراير 2023
زبدة الشيا الإفريقية للبشرة والشعر

زبدة الشيا الأفريقية مليئة بالعديد من الخصائص المدهشة التي تساعد بطرق متعددة في العناية بالبشرة والشعر، والصحة كذلك، وسميت بذلك لكونها تستخلص من جوز أشجار الشيا الموجودة في إفريقيا، ومن خلال هذا المقال سنستكشف فوائدها للبشرة والشعر، والطرق التي يمكن من خلالها استخدام زبدة الشيا الأفريقية لكليهما.

القيمة الغذائية لزبدة الشيا الأفريقية

  1. الأوميغا 9: وهي تفيد في الحفاظ على نعومة ولمعان البشرة والشعر، وتحفيز نمو الشعر بشكل أكثر كثافة، وأطول، وأقوى، كما تزيل القشرة وتعزز مناعة الجسم. 
  2. الأحماض الدهنية: والتي لها خصائص مطهرة للبشرة والشعر، وتعمل على إزالة الأوساخ والدهون الزائدة منهما، كما تحافظ على رطوبتهما.
  3. حمض البالمتيك: والذي ينعم الشعر دون ترك أي بقايا دهنية أو لزجة.
  4. إسترات حمض السيناميك: وهي المسؤولة عن وجود عامل حماية من الشمس (SPF) في زبدة الشيا، كما تهدئ احمرار الجلد والالتهابات والتهيج، وتعزز تجديد الخلايا.
  5. الآلانتوين: له خصائص تجديد تساعد في تسريع التئام الجروح، ويعزز نمو أنسجة الجلد السليمة، كما ينعم ملمس نسيج البشرة.
  6. البوليفينول: والذي يوفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويعزز مرونة الجلد والشعر، وله خصائص مضادة للأكسدة لتعزيز الدورة الدموية، كما يسرع من التئام الجروح ويوحد لون الجلد. [1]

فوائد زبدة الشيا الأفريقية للشعر 

  1. زبدة الشيا مليئة بالأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساعد على ترطيب الشعر، كما تحتوي أيضاً على خصائص مرطبة تساعد على حبس الرطوبة دون ترك الشعر ثقيلاً أو دهنياً.
  2. يُعد تدليك الشعر بزبدة الشيا طريقة رائعة للاحتفاظ بالزيوت الطبيعية أو استبدالها دون تجريد الشعر والرأس منها، بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا التدليك على تعزيز نمو البصيلات.
  3. تكافح التجعد، نظراً لخصائصها المرطبة للشعر، كما يمكن أن يساعد استخدام المنتجات التي تحتوي على زبدة الشيا في تهدئة فروة الرأس ومعالجة التجعد.
  4. يمكن أن تكون زبدة الشيا واقياً رائعاً للحرارة للشعر، لأنها تخلق حاجزاً وقائياً على الشعر، لهذا يمكن أن تستخدم كبديل صحي لمواد الحماية الكيميائية، وتساعد أيضاً في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  5. بفضل خصائص الترطيب لزبدة الشيا، تعد منتجات الشعر التي تحتوي عليها خياراً رائعاً إذا كانت فروة الرأس تحتاج إلى العناية. [2]

فوائد زبدة الشيا الأفريقية للبشرة

  1. تعمل كمرطب لتنعيم البشرة، لأنها تحتوي على عدة أنواع من الأحماض الدهنية، مثل اللينوليك، الأوليك، البالمتيك، كما تعمل هذه الأحماض على تحسين الحاجز الطبيعي للبشرة. 
  2. تحمي زبدة الشيا البشرة من التلف الناتج عن الملوثات البيئة .
  3. خصائصها المضادة للالتهابات تهدئ مشاكل البشرة، وتهيجها واحمرارها.
  4. تساعد في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية، كما تعمل على تهدئة حروق الشمس.
  5. تساعد على تسريع شفاء الجروح والخدوش، لأن مستويات الأحماض الدهنية الغنية بها تساعد على تليين النسيج الندبي، وبالتالي تسرع عملية التئام الندبات.
  6. تفيد زبدة الشيا في علاج حب الشباب، لأنها توقف إفراز الدهون الزائدة في البشرة، والتي يمكن أن تسد المسام.
  7. تحتوي زبدة الشيا أيضًا على عدد غير قليل من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفيتامينات أ وهـ، والتي تمنع أضرار الجذور الحرة. [3]

استخدامات زبدة الشيا للبشرة والشعر

  1. كمرطب للجسم: تفرك الزبدة على مناطق الجسم الجافة، وتترك على الجلد طوال الليل أو لمدة ساعة على الأقل حتى يمتص الجلد الرطوبة الأساسية من زبدة الشيا، ثم يؤخذ حمامًا دافئاً بعد ذلك.
  2. كمرطب للشعر: تفرك بعض الزبدة في جذور الشعر، ثم يغطى الرأس بقبعة الاستحمام ويترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالشامبو.
  3. لمحاربة التجاعيد وعلامات التمدد: توضع كمية من الزبدة على المناطق المصابة بالتجاعيد وعلامات التمدد، مع التدليك بلطف في حركات دائرية لمدة 7-8 دقائق على الأقل، وتترك الزبدة لأطول فترة ممكنة، أي طوال الليل أو لمدة ساعة على الأقل، بعد ذلك ينصح بالاستحمام بماء فاتر. 
  4. كعلاج للكعوب المتشققة: تفرك الزبدة برفق على الكعوب المتشققة وتترك طوال الليل، ثم تغسل في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر، ويفضل إزالة الجلد الميت من القدمين بعد ذلك بمعدات الباديكير والعناية بالأقدام.
  5. للحلاقة: تفرك كمية من الزبدة على منطقة الحلاقة من الوجه، وستساعد في الحصول على قاعدة حلاقة ناعمة، ويمكن أيضاً استخدام الزبدة كغسول لما بعد الحلاقة، لأنها تقلل الالتهاب الذي يحدث بعد الحلاقة.
  6. لتلاشي الندوب: كل ما يجب فعله هو تدليك بعض الزبدة على المنطقة المصابة وتركها طوال الليل، مع تكرار هذه الطريقة مرة يومياً لمدة 3-4 أشهر.
  7. لعلاج حساسية الجلد: تدلك الزبدة برفق على المناطق المصابة من البشرة، وتترك لمدة 15-20 دقيقة للتخلص من الحساسية مثل اللبلاب السام والطفح الجلدي العام.
  8. كمرطب للأطفال: ينصح باستخدام زبدة الشيا كمرطب بعد الاستحمام للطفل، فقط توزع الزبدة بحركات دائرية لطيفة على جميع أنحاء الجسم، وهي آمنة تماماً لأنها خالية من المواد الكيميائية. [4]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر