فوائد الصابون الإفريقي للبشرة

استمتعي بفوائد هذا الصابون الإفريقي الرائعة للبشرة.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 يناير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
فوائد الصابون الإفريقي للبشرة

يعتبر الصابون الأسود الأفريقي أحد أهم ركائز العناية بالبشرة النباتية، لأنه يفيد البشرة بعدة طرق، منها على سبيل المثال؛ أنه غني بمضادات الأكسدة والمكونات المغذية للبشرة، ويتكون الصابون الأسود الأفريقي عادة من مكونات نباتية، تختلف من نوع لآخر حسب صانع الصابون نفسه، ويتميز الصابون الأفريقي التقليدي بأنه لا يحتوي على مكونات صناعية، أو أصباغ، أو عطور صناعية.

ومن خلال هذا المقال سنقدم لك أهم فوائد الصابون الأفريقي للبشرة، وكيفية استخدامه، تابعي القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل عنه.

ما هو الصابون الأفريقي الأسود

يُعرف الصابون الأسود الأفريقي أيضًا باسم Ose Dudu،Alata Samina أو Anago soap ، وبدأ صنعه في غرب أفريقيا، خاصةً غانا، حيث كانت تحضر القبائل هناك هذا الصابون بمكونات نباتية محصودة من أراضيهم.

أما بالنسبة للوصفة التقليدية والأصلية للصابون الأسود الأفريقي، فهي سر يخضع لحراسة مشددة، ولا يعرفها إلا العائلات التي تحضره فقط، لهذا تختلف الوصفات من منطقة إلى أخرى، ولأنه محضر بشكل يدوي، ومن مكونات طبيعية تماماً، على عكس أنواع الصابون الأخرى المتاحة تجارياً، فإن الصابون الأفريقي الأسود لطيف على البشرة، كما يعتبر علاجاً مثالياً لفرط التصبغ، وتشقق الجلد، وتفاوت لون البشرة وبهتانها. [1]

مكونات الصابون الأفريقي الأسود

  • بذور القاطونة (لسان الحمل): وهو نوع من أنواع قشور الموز، ويحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الريبوفلافين، وفيتامين جـ، والثيامين، وحمض الفوليك.
  • زيت جوز الهند: له خصائص مضادة للالتهابات، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وتمنع شيخوخة الجلد.
  • زيت نواة النخيل: ويعتبر مرطب ممتاز يحافظ على رطوبة الجلد ويغذيه بعمق.
  • زيت النخيل: مشتق من ثمار النخيل وليس النواة، ويحتوي على البيتا كاروتين، وفيتامين هـ، والأحماض الدهنية الأساسية، ومضادات الأكسدة، وجميعها عناصر مفيدة للبشرة.
  • زبدة الشيا: لها خصائص مضادة للالتهابات، كما تحافظ على رطوبة البشرة، وتمنع الخطوط الدقيقة، وعلامات الشيخوخة الأخرى.

تختلف مكونات الصابون الأسود الأفريقي وفقاً للمنطقة التي يحضر بها، على سبيل المثال، الموز موجود فقط في غرب ووسط أفريقيا، وفي المقابل الصابون الأفريقي الأسود المصنوع في المنطقة الشرقية لا يحتوي على قشور الموز. [1]

فوائد الصابون الأفريقي الأسود للبشرة

مكافحة حب الشباب

يفيد الصابون الأفريقي في حالة البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، لأنه يوازن إفراز الزيت الطبيعي للبشرة، ولا يسمح بانسداد البشرة بالدهون الزائدة، كما أنه يتحكم في انتشار البكتيريا المسببة لحب الشباب.

تهدئة البشرة المتهيجة

يعمل الصابون الأسود الأفريقي على تهدئة البشرة، سواء كانت جافة بشكل مفرط، أو مصابة بالأكزيما، أو مصابة بحساسية الجلد، كما يساعد على علاج الطفح الجلدي وتهدئة الحكة المصاحبة له.

له خصائص مضادة للجراثيم

يحتوي الصابون الأسود الأفريقي على مركبات نباتية وزيوت مشتقة من النباتات، وتتميز هذه المكونات بكونها غنية بالفلافونويد، القلويدات، والمركبات النشطة بيولوجياً، والتي تعمل على مكافحة الالتهابات البكتيرية وتمنع انتشار العدوى.

آمن لجميع أنواع البشرة

يحتوي الصابون الصناعي على الكثير من المواد الكيميائية والعطور الاصطناعية التي تدمر الحاجز الوقائي للبشرة، بينما يحتوي الصابون الأسود الأفريقي على مكونات نباتية وخالية من العطور، وبالتالي فهو لطيف على البشرة، ويساعد في موازنة درجة حموضة البشرة، دون أن يجردها من الرطوبة.

مرطب رائع للبشرة

بما أن الصابون الأسود الأفريقي يحتوي على مزيج من الزيوت وزبدة الشيا، فيعتبر مرطب رائع ومفيداً بشكل لا يصدق للبشرة الجافة بالأخص، وكذلك المختلطة، حيث تعمل هذه المكونات على حبس الرطوبة في البشرة، والحفاظ على نضارتها.

تقشير وتنظيف البشرة

الصابون الأسود الأفريقي غني بفيتامين هـ والمطريات الأخرى، وهذه العناصر تعمل على تقشير البشرة برفق، فتزيل كافة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة عن سطح البشرة، كما يعمل الصابون على مكافحة زحف علامات الشيخوخة، بجانب ذلك فهو يعتبر مضاداً للحساسية ولا يهيج الجلد، ولأنه يحتوي على خصائص مطهرة، يمكن لهذا الصابون أيضاً تهدئة حكة فروة الرأس.

مكافحة نتوءات الحلاقة

بعد إزالة الشعر بالشمع أو الحلاقة، تحتاج البشرة إلى مقشر مناسب ليمنع انسداد المسام والتسبب في نتوءات الحلاقة، ويعمل هذا الصابون على منع تكون هذه النتوءات، كما يكافح الالتهابات المصاحبة لها.

تقليل فرط التصبغ

يمكن أن يتسبب التلف الناتج عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية في ترك بقع داكنة على البشرة، تسمى بفرط التصبغ، ويحتوي هذا الصابون على زبدة الشيا التي تحمي البشرة من هذا التلف، ويقلل من البقع الداكنة وفرط التصبغ.

لها خصائص مضادة للفطريات

الصابون الأسود الأفريقي هو عامل قوي مضاد للفطريات، وفعال للغاية في مكافحة عدة أنواع من الفطريات، مثل المبيضات البيضاء التي تسبب قدم الرياضي، والتهابات الجلد الأخرى.

تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة

يعمل الصابون الأفريقي على شد البشرة، وتعزيز مرونتها، ومكافحة زحف علامات الشيخوخة على البشرة، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يحافظ على شباب البشرة وإشراقتها الطبيعية. [1]

كيفية استخدام الصابون الأسود الأفريقي

استخدام الصابون الخام الأفريقي الأسود

  1. يعجن الصابون إلى كرات صغيرة، مع التأكد من عدم وجود أي حواف خشنة.
  2. يفرك الصابون بين راحتي اليدين لتتشكل رغوة، ويغسل بها الوجه برفق.

غسول الجسم بالصابون الأفريقي الأسود

  1. ينقع الصابون في ماء فاتر.
  2. يترك حتى يذوب تماماً.
  3. يستخدم المزيج كغسول للجسم.

مقشر الصابون الأسود الأفريقي للجسم

  1. يخلط الصابون الأسود الأفريقي مع السكر البني أو الأبيض.
  2. يستخدم المزيج لتقشير الجسم.

ماسك الصابون الأسود الأفريقي للوجه

  1. تذاب قطع صغيرة من الصابون في الماء الساخن.
  2. يخلط الصابون مع ملعقة صغيرة من العسل، وملعقتين صغيرتين من صودا الخبز، و5 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري.
  3. يوزع المزيج على الوجه والرقبة بالتساوي، ويترك حتى يجف.
  4. يدلك الوجه برفق، ثم يغسل بالماء. [1]

كيفية تخزين الصابون الأفريقي الأسود

  • يجب عدم ترك الصابون في حوض مملوء بالماء بعد استخدامه.
  • كذلك يجب تجنب إبقائه في مكان مبلل، حيث يمكنه امتصاص الرطوبة.
  • يفضل وضع الصابون في المكان المخصص له لتصريف الماء منه جيداً.
  • عندما يتعرض الصابون الأسود الأفريقي للهواء، فإنه يكوّن طبقة رقيقة بيضاء على السطح، لتجنب ذلك يجب وضع الصابون في كيس محكم الغلق.
  • يجب أن يحفظ في مكان بارد وجاف.

مخاطر الصابون الأفريقي الأسود

  • يعتبر الصابون آمناً لجميع أنواع البشرة، ومع ذلك، قد يتفاعل الجلد بشكل مختلف مع الصابون، أي أنه قد يرطب بعض أنواع البشرة، بينما يجفف أنواعاً أخرى، ويعود السبب في ذلك إلى اختلاف المكونات المستخدمة في تحضير الصابون.
  • عند استخدام الصابون لأول مرة، قد تشعر البشرة بالجفاف قليلاً، وهذا أمر طبيعي، لأن الصابون يسحب كل الشوائب والزيوت الزائدة، لكنه يعود ليوازن البشرة مرة أخرى في غضون أيام قليلة.
  • قد يسبب إحساساً بالوخز الخفيف، أو الشعور بالحرق، وظهور القليل من الاحمرار، لكنها أعراض مؤقتة ستختفي بمرور الوقت. [1]

نقاط يجب وضعها في الاعتبار

  • في حالة البشرة الجافة، يجب إتباع الصابون بكريم مرطب أو سيروم مرطب.
  • يجب استخدام القليل من الصابون على الوجه في البداية، ثم يتم زيادة الكمية تدريجياً، حتى تعتاد البشرة عليه.
  • في حالة البشرة الدهنية، يجب استخدام مرطب غير كوميدوغينيك على الوجه، بعد استخدام الصابون الأسود الأفريقي، مثل زيت جوز الهند البكر أو زيت اللوز الحلو. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر