5 فوائد للمساج على بشرة الرجل

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يناير 2022
5 فوائد للمساج على بشرة الرجل

بشرتك هي أكبر عضو في جسمك، فهي الجزء الوحيد من الجسم الذي يظهر دائماً، وتنوعت مستحضرات العناية بها بشكل كبير، حتى أصبحت من أعلى السلع الاستهلاكية حول العالم، وينفق الجميع عليها أموالاً طائلة للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها.
ولكن هل تعرف أنه بإمكانك الحصول على بشرة نضرة وصحية وجسم خالي من العيوب الجلدية بخطوات بسيطة للغاية، من أهمها العلاج بالمساج!
تعرف معنا إذاً على فوائد المساج لبشرة الرجال وكيف يمكن استخدامه في روتين العناية بالبشرة الخاص بك.

فوائد المساج للجلد بشكل عام:

ترطيب البشرة:

يساعد التدليك على تقليل التوتر في الجلد وشد الأنسجة للسماح للدم بالوصول إلى بشرتك بسهولة. كما يمنح تمدد الشعيرات الدموية السطحية بشرتك توهجاً صحياً حيث يتدفق الدم بسهولة أكبر للبشرة، مما يحسن ملمس ودرجة لون بشرتك، لأن زيادة الدورة الدموية توفر التغذية والترطيب للجلد، وبالتالي يعمل هذا الغذاء على تجديد بشرتك، مما يمكّنها من الاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول، ويُمكنها كذلك من استبدال خلايا الجلد الميتة بخلايا صحية وحديثة [1].

التقشير وإزالة الشوائب من الجلد:

يساعد التدليك المنتظم على تقليل تراكم خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد، ويحسن هذا التقشير من صحة بشرتك ومظهرها، ويشد المسام، كما يحسن نسيج الجلد ويمنح بشرتك توهجاً أكثر إشراقاً. 
يساعد كذلك التدليك على تحفيز إنتاج غدد الجلد، مما يسمح لبشرتك بالتعرق والتخلص من الشوائب مثل حمض البوليك. 
ويدفع الاحتكاك وحركات التدليك الزيوت المتراكمة للخارج بعيداً عن المسام، مما يؤدي إلى إخراج العناصر غير الصحية من الجسم، ويتمكن الجلد بعد ذلك من امتصاص العناصر الغذائية والرطوبة من مستحضرات العناية بالبشرة بسهولة أكبر مما يساعدك على الظهور بشكل صحي أكثر.

تقليل الندوب بالبشرة وعلاجها:

بعد إجراء العمليات جراحية بمدة زمنية طويلة، قد يشفي جلدك ولكن يظل هنالك نسيج ندبي يتجلى بشكل مرتفع وبارز مقارنةً بالأنسجة المجاورة. ولكن يمكن أن يساعد التدليك في إعادة تنظيم الأنسجة الندبية لتتماشى مجدداً مع خطوط الجلد وألياف الأنسجة السليمة. وبالتالي فإنه يسمح للندبة بالانضمام بدقة إلى الجلد المحيط مرة أخرى. 
كما يمكن أن يؤدي تلقي التدليك أثناء مرحلة التعافي إلى تسريع عملية الشفاء وتقليل الألم والحكة.

مكافحة الشيخوخة والحفاظ على شباب البشرة:

يمكن للتوتر أن يعيث فساداً على بشرتك، مما يجعلك تبدو وكأنك تشعر بالإرهاق طوال الوقت. وإذا واصلت بهذه الطريقة، فإن علامات الإرهاق هذه ستتحول إلى تجاعيد على طول اتجاه العضلات. 
ولكن يمكن أن يؤدي التدليك إلى التخلص من التوتر وإرخاء العضلات، مما يقلل من ظهور التجاعيد وتطورها. كما يساعد على زيادة تدفق الدم في الجلد، إخراج الفضلات من المسام وتجديد الخلايا، وكذلك دعم مقاومة بشرتك للعدوى والأمراض، وبالتالي فهو يجعل ملمس بشرتك أكثر نعومة وتبدو كأنها أصغر سناً.

شد الجلد بعد فقدان الوزن:

يمكن أن يساعدك التدليك على استعادة نشاطك بعد فقدان الوزن الكثير، وذلك عن طريق المساعدة في تجديد خلايا الجلد، وتحسين مرونة بشرتك، وذلك لأن المساج يزيد من نشاط الدورة الدموية بالجسم، مما يسمح للعناصر الغذائية بتجديد البشرة المتعبة وتنشيطها مرة أخرى، وبالتالي يمكن أن تلتئم علامات التمدد بسهولة عند إزالة خلايا الجلد الميتة، ويتفتح المسام، وتبدأ بشرتك في التنفس.
وعندما تتجدد الخلايا بشكل صحي، يمكنك حينئذٍ ملاحظة تحسن لون البشرة واختفاء علامات التمدد من عليها.

زيوت يمكنك استخدامها في عمل مساج للجسم:

هناك العديد من الزيوت التي يمكنك استخدامها في عمل المساج للجسم، ويجب أن تكون هذه الزيوت ذات ملمس ناعم يجعل يديك تنزلق على الجلد بدون أي احتكاك. ومن هذه الزيوت:

زيت جوز الهند:

فهو زيت غير دهني وخفيف، ومناسب للغاية للمساج، وبسبب لزوجته العالية وانزلاقه البسيط على الجلد، فإنه يناسب مساج المناطق الخاصة بعلاج توتر العضلات.
ومن مميزاته أنه ذو تكلفة بسيطة مقارنةً بباقي أنواع الزيوت، كما أن له مدة صلاحية وعمر افتراضي طويل. ولكن يجب التأكد أولاً ما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه جوز الهند أم لا.

زيت الجوجوبا: 

زيت الجوجوبا ليس زيتاً بالمعنى الحرفي، ولكنه عبارة عن شمع يتم استخراجه من بذور نبات الجوجوبا، وله قوام غير دهني، ويقوم الجسم بامتصاصه بشكل سريع، لهذا يمكن استخدام كميات كبيرة منه بدون قلق، أو خلطه مع زيوت أخرى.
ولزيت الجوجوبا خصائص مضادة للبكتيريا، لهذا فهو يعتبر علاج مثالي للمصابين بحب الشباب والبثور في أجسامهم. ومن مميزاته، أنه عديم الرائحة، له عمر افتراضي طويل ولا يتسبب في إصابة البشرة بحساسية. ولكنه يعتبر أغلى من أنواع زيوت المساج الأخرى.

زيت اللوز الحلو: 

وهو الزيت المستخلص من بذور اللوز، وهو ذو قوام دهني قليلاً، ليسهل انزلاق يدك بسهولة على الجلد، لهذا هو من أشهر أنواع الزيوت وأكثرها شعبية بين المعالجين بالمساج.
ويتميز بكونه سريع الامتصاص على الجلد، ولا يتسبب في تهيج الجلد، كما أن سعره مناسب للجميع.
ولكن يجب التأكد أولاً ما إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه المكسرات أم لا.

زيت دوار الشمس:

أيضاً يستخدم الزيت المستخرج من بذور دوار الشمس في العلاج بالمساج، كونه خفيف القوام وغير دهني، كما أنه غني بالعديد من المكونات الصحية المفيدة للبشرة، مثل حمض البالمتيك وحمض اللينوليك.
ولكن يعيبه أنه ذو عمر افتراضي قصير وقد يفسد سريعاُ، لهذا يتم شراؤه بكميات قليلة ويجب تخزين هذه الكميات في مكان بارد ومظلم، كما يجب التأكد ما إذا كان الشخص الذي يرغب في المساج يعاني من حساسية تجاهه أم لا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر