مساج تكسير الدهون

يمكنك الآن اتباع طريقة جديدة للتخلص من الوزن الزائد وتفتيت الدهون، وهي المساج، تابع قراءة الموضوع لمعرفة المزيد من التفاصيل عن مساج تكسير الدهون.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 مايو 2022
مساج تكسير الدهون

مساج تكسير الدهون وفقدان الوزن من أحدث الطرق المتبعة لتخسيس الجسم وتقليل السيلوليت، وأظهرت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة والتدليك معاً هي استراتيجية فعالة لفقدان الوزن بسرعة، ومن خلال هذا المقال سنقدم كافة التفاصيل عن كيفية عمل المساج لفقدان الدهون وأفضل طرق المساج المتبعة لذلك.

فوائد مساج تكسير الدهون

يمكن أن يساعد المساج على فقدان الوزن بعدة طرق، منها: [1]

يقلل دهون البطن

دهون البطن هي مصدر قلق للكثيرين، وأظهرت دراسة أن تدليك منطقة البطن بالزيوت العطرية 5 أيام في الأسبوع يساعد في تقليل الأنسجة الدهنية في البطن ومحيط الخصر، كما أنه يحسن صورة الجسم بشكل عام.

ينشط الدورة الدموية

تدليك الجسم بالكامل يساعد على زيادة تدفق الدورة الدموية في كافة أنحاء الجسم، مما يساعد على التخلص من الشوائب السامة في الجسم ويحسن من عملية التمثيل الغذائي.

تنغيم العضلات 

يمكن أن يساعد مساج تكسير الدهون على تنغيم الجسم، وخاصةً العضلات، كما يعمل أيضاً على تقليل تصلب وألم العضلات.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

تساعد القناة الهضمية التي تعمل بشكل صحي وسليم في إنقاص الوزن، ويساعد التدليك على تحفيز نشاط القناة الهضمية، وبالتالي تحسين حركة الأمعاء، وتقليل الإمساك وآلام البطن.

تقليل الإجهاد

الإجهاد يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم، مما قد يؤدي إلى تباطؤ التمثيل الغذائي والإفراط في تناول الطعام، ويساعد التدليك على تقليل التوتر ويطلق هرمونات السعادة، التي تساعد في تقليل إنتاج هرمونات الجوع وتمنع الإفراط في الأكل.

تحسين جودة النوم 

تدليك كامل الجسم يساعد على استرخاء العضلات، وهذا بدوره يحفز على النوم الجيد، ونظراً لأن الحرمان من النوم مرتبط بزيادة الوزن، فإن تحسين جودة النوم من خلال التدليك يمكن أن يساعد في تقليل معدلات زيادة الوزن.

تقليل ضغط الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الإجهاد أو العادات الغذائية غير الصحية إلى الالتهاب واحتباس الماء في الجسم، ويمكن أن يساعد تدليك الأنسجة العميقة والتدليك بالزيوت العطرية في تخفيض ضغط الدم المرتفع.

3 أنواع مساج فعالة لإنقاص الوزن

مساج ثنيات الجلد 

يتواجد السيلوليت بشكل رئيسي في الفخذين، والوركين، ومنطقة البطن، ويجعل الجلد يبدو مترهلاً، والتخلص منه قد يبدو صعباً في البداية، ولكن يمكن أن يساعد تدليك ثنيات الجلد في التخلص من السيلوليت، ويُنصح باستخدام جهاز اهتزاز لتدليك المنطقة المصابة.
وتظهر الأبحاث أن تدليك ثنيات الجلد يمكن أن يساعد في تنعيم وشد الجلد، كما أظهرت أن 60 دقيقة من التدليك بالاهتزاز بمعدل 5 مرات في الأسبوع له نتائج واعدة في تقليل السيلوليت. [1]

مساج الشفط

التدليك بالشفط هو تقنية أخرى غير جراحية لتقليل السيلوليت، ويساعد في إعادة بناء وزيادة معدلات الكولاجين الطبيعي، ويحرر العضلات من التوتر ويخفف آلامها، ويحسن مرونة الجلد، ويقلل من ثخانته. [1]

المساج الليمفاوي

يساعد هذا المساج في تحفيز عملية التصريف الليمفاوي، أي طرد السوائل الزائدة من الخصر، والرسغين، والكاحلين، والساقين، وتقليل انتفاخ هذه المناطق، كما يساعد على تقليل دهون الفخذ والبطن، ولكن حتى يكون التدليك اللمفاوي فعالاً في إنقاص الوزن، يجب التوقف عن تناول الأطعمة غير الصحية أولاً. [1]

المساج بالزيوت العطرية

التدليك بالزيوت العطرية هو نوع خاص من مساج تكسير الدهون، فهو يقلل من الرغبة في الإفراط في تناول الطعام، كما أنه يساعد في تقليل التوتر الذي يسبب شراهة تناول الطعام، وتستخدم الزيوت العطرية الخاصة المصنوعة من مستخلصات الزهور، والفواكه، والأوراق النباتية، واللحاء، والبذور، في التدليك، ويتم تدليك إما المناطق المصابة فقط بالسمنة، أو تدليك الجسم بأكمله، وأظهرت الدراسات أن ساعة واحدة من التدليك بالزيوت العطرية بزيت الجريب فروت، وزيت السرو والزيوت العطرية الأخرى لمدة 6 أسابيع يساعد في تقليل دهون البطن ومحيط الخصر.
بالإضافة إلى ذلك، يساعد مساج الزيوت العطرية على تقليل آلام العضلات، وكذلك إبطاء عملية التمثيل الغذائي وتقليل الرغبة في تناول الطعام. [1]

الآثار الجانبية لمساج تكسير الدهون

نظراً لأن هذا النوع من المساج يكون قوياً، فإن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تظهر على الشخص بعد الانتهاء من المساج، مثل: [2]

  • الشعور بالألم في المناطق التي تم تدليكها.
  • في بعض الحالات، قد يصاب الشخص بكدمات تستمر لمدة 2-3 أيام.
  • قد تزداد الحاجة للذهاب إلى المرحاض؛ وهو أمر طبيعي، نتيجة لاستقلاب بعض الدهون الثلاثية عن طريق تمريرها إلى الجهاز البولي، لذا نوصي بتناول كميات كبيرة من الماء لفترة قصيرة من الوقت بعد العلاج، لتشجيع وتعزيز عملية التخلص من الخلايا الدهنية.

هل المساج وحده يكفي لفقدان الوزن

يحسن التدليك عملية الهضم عن طريق تحفيز الجهاز الهضمي، أي يحفز التمعج وإنتاج حمض المعدة، كما أنه يحرق الدهون الزائدة، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه فقط لفقدان الوزن، لأن آثاره ليست قوية المفعول ولا تظهر بشكل واضح خلال فترة قصيرة، لذا يعتبر المساج علاج تكميلي؛ أي يتم إجراؤه بجانب أي نوع من أنواع العلاجات الأخرى، على سبيل المثال؛ يكمل المساج التمارين الرياضية المختلفة، وذلك من خلال تحسين القدرة على التحمل وتقوية الأداء. [3]

طرق لزيادة فعالية المساج

كما ذكرنا سابقاً، فإن المساج يعد علاج تكميلي وليس أساسياً، لذا ننصح بعمل المساج بالتضامن مع العلاج بالليزر أو الأشعة تحت الحمراء، كما يجب اتباع نظام غذائي صحي مناسب، والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية. [4]

يعتبر المساج طريقة رائعة لتقليل الدهون الزائدة في البطن، وتنشيط الدورة الدموية، وتقوية العضلات، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، ولكن للحصول على نتائجه الفعالة، عليك استشارة طبيبك الخاص لتحديد النوع المناسب من المساج، وتحديد النظام الغذائي الصحي اللازم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر