هل المساج فعال لعلاج السيلوليت؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 نوفمبر 2021
هل المساج فعال لعلاج السيلوليت؟

السيلوليت مشكلة تزعج كثير من النساء، وهي عبارة عن تراكم الدهون على سطح الجلد، لتظهر الجلد بمظهر "قشور البرتقال" لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل المساج علاج فعال للسيلوليت؟ في المقال التالي جمعنا لكِ أسباب السيلوليت وأشكاله، وفوائد المساج للجسم ومدى فعاليته لعلاج السيلوليت.

أعراض السيلوليت

يوجد ثلاث طبقات رئيسية للجلد يجب أن تتعرفي عليها لتفهمي بشكل أعمق كيف يتكون السيلوليت لديك؛ الطبقة الخارجية والمرئية من الجلد تسمى (البشرة)، والطبقة الثانية التي تليها مباشرة تسمى (الأدمة)، أما الطبقة الأخيرة فتعرف (بطبقة هالي)، وهي تشكل المنطقة الأولى لتجمع الدهون لدى النساء في ألياف عامودية، وعند زيادة نسبة الدهون، تتضخم هذه الألياف العامودية مما يؤدي إلى تجمع الدهون بشكل عشوائي.

ونتيجة لعدم وصول الكمية الكافية من الدم المحمل بالأوكسجين اللازم؛ للحفاظ على تجانس ومرونة الجلد، تضغط الألياف العامودية المنتفخة بفعل الدهون على طبقة (الأدمة)، فتتوزع هذه الدهون بشكل عشوائي بين أنسجة طبقات الجلد الثلاث مما يؤدي إلى ظهور ثغرات متجعدة على سطح الجلد تشبه قشرة البرتقالة وهو ما يعرف (بالسيلوليت).

ويرتبط ظهور السيلوليت بشكل كبير بالهرمونات الأنثوية التي تزيد من تخزين الدهون في مناطق معينة من الجسم، لذا يلاحظ انتشاره في منطقة الأفخاذ والأرداف والبطن والذراعين. فهي مناطق تخزين مزيد من الدهون حول الوركين والفخذين أكثر من الرجال، حيث تتركز الدهون في طبقات الجلد الثلاث لهذه المناطق من الجسم، مقارنة بالرجل التي تتجمع لديه الدهون في طبقة واحدة.

أسباب ظهور السيلوليت

نقص الفيتامينات: اتباع نظام غذائي فقير بالفيتامينات والألياف التي يحتاجها جسمك، إضافة إلى قلة النشاط البدني، ولذلك يلاحظ انتشار السيلوليت لدى النساء في البلدان الصناعية أكثر من النساء في البلدان النامية، حيث يلتزمن بالعمل المكتبي، ويتناولن الوجبات السريعة المليئة بالكربوهيدرات والدهون، وإلى جانب الهرمونات وتغيراتها التي ذكرناها سابقاً.

لون البشرة: فإن سمك ولون البشرة لديكِ يلعب دوراً أيضاً، فكلما زادت رقتها زاد احتمال ظهور السيلوليت عليها بشكل أوضح، ويكون أقل ظهوراً لدى صاحبات البشرة الداكنة.

قلة ممارسة الرياضة: كما أن أسلوب حياتك يخبرك بإمكانية ظهور السيلوليت لديك، فإذا كنت لا تمارسين أي نوع من التمارين الرياضية، فستكوني عرضة للسيلوليت أكثر من التي تمارس الرياضة بشكل منتظم.

العادات الغذائية الضارة: إذا كنتِ تفضلين تناول الدهون على الخضار، والتدخين الذي يخرب بروتين الكولاجين في بشرتك على استنشاق الهواء النقي، فتوقعي ظهور السيلوليت قريباً وبخاصة إذا كنت تشربين القهوة أكثر من الماء!.

أنواع السيلوليت

تعاني معظم النساء من السيلوليت ولو بدرجات متفاوتة، حيث يوجد ثلاث درجات من السيلوليت تخبركِ بحجم المشكلة التي تعانين منها:

  1. الدرجة الأولى: يظهر فيها السيلوليت فقط من خلال حصر الجلد والضغط عليه كارتداء ملابس ضيقة جداُ، وفي هذه الحالة يمكن اتباع مجموعة من الحميات الطبيعية والتمارين لتجنب تطوره.
  2. الدرجة الثانية: يظهر جلدك كقشرة البرتقال أثناء الوقوف فقط، ويمكن من خلال مجموعة من العلاجات والتدريبات التخلص من آثاره لكن يحتاج اختفاءها بشكل كامل وقت أطول.
  3. الدرجة الثالثة: يظهر لديك السيلوليت أثناء الوقوف وعند الاستلقاء أي بشكل دائم، وهو أصعب حالات السيلوليت حيث يمكن تخفيف ظهوره فقط، ولكن ليس اخفاؤه بشكل كامل.

المساج كعلاج لسيلوليت

بعدما استعرضنا أسباب ودرجات السيلوليت، فإن المساج ليس علاج سحري به فقط ستحل مشكلة السيلوليت، لكن المساج مع إجراءات أخرى سيساعدكِ على التخلص من السيلوليت؛ لأن المساج يقوم بتنشيط الدورة الدموية وتحفيز الكولاجين، وإعادة توزيع الخلايا الدهنية، فضلا عن تقشير الجلد، وكلها أمور تساعد من تقليل السيلوليت، كما ينصح من تعاني من السيلوليت بالخضوع للتدليك الميكانيكي أي استخدام جهاز المساج الذي يعمل على التخلص من الدهون والسيلوليت وتجميل القوام، تحت إشراف طبيب وبدون عمل جراحي. وإليكِ أفضل علاجات السيلوليت لفعالية أكثر على النحو التالي:

إنقصاص الوزن الزائد:

إن الوزن الزائد هو السبب الرئيسي لظهور السيوليلت، لذلك فلابد أن الخطوة الأولى للتخلص من السيلوليت تكمن باتباع حمية غذائية للتخلص من الدهون، بالإضافة إلى ممارسة التمرينات الرياضية التي تساعد على شد الجلد وإعطائه مظهراً جميلاً، وبذلك ستلمسين تحسناً ملحوظاً في شكل البشرة.

كريمات السيلوليت:

تعد الكريمات من أكثر طرق علاج السيلوليت إنتشاراً، حيث تشد الجلد، وتعيد له مظهره الطبيعي، ولكنها تحتاج إلى المداومة والاستمرار، ومن أفضل الكريمات علاجاً للسيلوليت التي تحتوي على الكافيين؛ لأنها فعالة جداً في عملية إخراج السوائل الزائدة من المناطق التي تقع بين الخلايا، وبالتالي إحداث حرق الدهون.

الليزر:

إن كنت لا تستطيعين الانتظار حتى تفعل الطرق المذكورة مفعولها في القضاء على مشكلة السيلوليت، يمكنك اللجوء إلى العلاج بالليزر الذي أصبح من أكثر العلاجات شعبية وانتشاراً، حيث يقوم بإذابة السيلوليت وتعزيز عمل الأوعية الليمفاوية المسؤولة عن تصريف سوائل الجسم الزائدة إلى الخارج.

وصفات طبيعية لعلاج السيلوليت

الوصفات الطبيعية تساعد على شد الجلد، وعلاج السيلوليت لكن بعد المواظبة عليها، كما يلي:

وصفة الشوفات وزيت اللوز

  • امزجي معلقتين من زيت اللوز مع معلقة من دقيق الشوفان.
  • وادهني المنطقة المصابة بالسيلوليت بالمزيج.
  • ثم دلكيها بأطراف أصابعك وبحركات دائرية.
  • ذلك يساعد على تكسير تجمعات الدهون وتنشيط الدورة الدموية.

وصفة القهوة وزيت الزيتون

  • امزجي ربع كوب من رواسب القهوة، مع ملعقة من زيت الزيتون.

  • ودلكي المناطق التي تعاني من السيلوليت في جسمك.
  • اتركيها بضع دقائق ثم أزيلي الخليط بالكامل واغسلي الجسم بالماء الدافئ.

وصفة زيوت الكافور والصفصاف

  • امزجي أربع ملاعق من زيت اللافندر، مع أربع ملاعق من زيت الصفصاف.
  • ثم أضيفي معهم أربع ملاعق من زيت كافور، وأربع ملاعق من زيت اللوز الحلو معاً حتى تتجانس.
  • ثم ادهني المنطقة التي بها السيلوليت مع تدليكها لتكسير الدهون المتراكمة والتقليل من ظهورها.

تناول الشاي

ما لا تعرفينه عن الشاي أنه يخلص الجسم من السموم بطريقة بسيطة وسهلة، حيث أن تناول كوبين من الشاي يخلص جسمك من السموم الموجودة فيه، ويمكن بعده استخدام كريمات السيلوليت التي ستعمل بشكل فعال عندها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر