ماسكات لعلاج الشعر بعد الصبغة

بالتأكيد ترغبين في صبغ شعرك للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، والتألق بإطلالة جديدة ومشرقة، ولكن أولاً عليكِ معرفة كيفية العناية بالشعر بعد صبغه، وأفضل الماسكات لذلك.

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يوليو 2022
ماسكات لعلاج الشعر بعد الصبغة

يمنحك صبغ شعرك مظهراً جديداً وجذاباً، وهو ما تبحثين عنه بالتأكيد في عيد الأضحى لهذا العام، لكن المواد الكيميائية يمكن أن تلحق الضرر بشعرك كثيراً وبالتأكيد ستحتاجين إلى منتجات للعناية به، لكننا لا نفضل استخدام الماسكات الكيميائية لحماية شعرك من التلف، لذا تعرفي من خلال هذا المقال على ماسكات لعلاج الشعر بعد الصبغة، وكيفية العناية بالشعر المصبوغ. 

ماسكات طبيعية لعلاج الشعر المصبوغ

ماسك المايونيز

يمكن مزج المايونيز مع زيت الزيتون وصفار البيض للعناية بالشعر بعد الصبغة، وننصح باستخدام المايونيز المصنوع في المنزل لتجنب المواد الكيميائية المضافة بما في ذلك المواد الحافظة، ويمكن إضافة بعض الزيت العطري إذا كانت الرائحة ستزعجك، ثم وزعي المزيج على الشعر بالكامل قبل غسله بالشامبو.

ماسك الموز والحليب

يمكن استخدام الحليب في تحضير ماسك للشعر المصبوغ لمنحه جرعة من البروتين كما يقوي الشعر ويحميه، كما ينعم الموز الشعر الجاف، التالف والمجعد، لذا اهرسي موزة ناضجة في نصف كوب من الحليب واتركي الماسك على شعرك لمدة نصف ساعة قبل غسله.

ماسك زيت الأفوكادو واللوز

سيجعل الأفوكادو شعرك المعالج بالمواد الكيميائية ناعماً ولامعاً، وسيزيل البهتان ويعطيه مظهراً حيوياً، بينما زيت اللوز غني بالفيتامينات ومفيد لصحة الشعر، ويجب خلط الأفوكادو جيداً مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز لعمل هذا الماسك.

ماسك صفار البيض وفيتامين هـ

يحتاج الشعر الملون بالتأكيد إلى الكثير من الفيتامينات ويمكن أن تكون حبوب فيتامين هـ علاجاً مفيداً لشعرك في هذه الحالة، كما أن صفار البيض غني أيضاً بالبروتينات والدهون المفيدة لشعرك، لذا امزجي حبة فيتامين هـ مع صفارين للبيض، واستخدمي بضع قطرات من زيت اللافندر لإخفاء الرائحة، وكرري استخدام هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

ماسك الخيار والعسل

إذا أصبح شعرك جافاً ومتجعداً فور صبغه، يمكن أن تكون هذه العبوة مفيدة للغاية له، فالخيار والعسل غنيان بمضادات الأكسدة والمعادن التي تعيد للشعر الحيوية واللمعان الحياة مرة أخرى، لذا ابشري حبتين خيار واخلطيهم بملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ثم ضعي هذا المزيج على شعرك واغسليه بالماء بعد ساعة، ويمكنك استخدام هذا الماسك 2-3 مرات في الأسبوع.

ماسك زيت الزيتون وزيت جوز الهند

يمكن لهذه الجرعة المزدوجة من الزيوت أن تهدئ وتنعم شعرك مهما كان الأمر، فكلا النوعين مغذي لشعرك، ويعملان على علاج الشعر التالف، ويساعدان في الحفاظ على اللون جيداً، لذا اخلطي الزيوت معاً ودلكي بها شعرك وفروة الرأس، واتركي المزيج لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو. [1]

ما يجب فعله قبل صبغ الشعر

نظراً لأن التبييض والصبغ يمكن أن يضرا شعرك، فإن البدء بشعر صحي ممكن سيحقق نتائج أفضل، لذا اتبعي هذه النصائح:

  1. في حالة كان الشعر مصبوغاً من قبل، لا تقومي بالتبييض أو الصبغ  لعدة أشهر قبل أن اختيار لون جديد.
  2. استخدمي الشامبو والبلسم المنقي، لإزالة تراكم الصبغة.
  3. خففي من معدل التصفيف بالحرارة، لأنه سيضر خصلات الشعر أكثر.
  4. يعمل التبييض والصبغ على تجريد قشرة الشعر من الزيوت والمواد المغذية التي تجعلها تبدو ناعمة وصحية، ولكن يمكن أن يساعد الترطيب العميق لشعرك قبل صبغه على الاحتفاظ بمزيد من الرطوبة. [2]

ما يجب تجنبه بعد صبغ الشعر

  1. الماء الساخن: وذلك لأن الماء الساخن يرفع الطبقة الخارجية من لون الشعر ويتسبب في تلاشي اللون، لذا بدلاً من ذلك، ننصح بغسل الشعر بالماء البارد أو الفاتر، لأنه سيساعد في سد الطبقة الخارجية للجلد والحفاظ على اللون الجديد.
  2. التعرض للشمس: يجب تجنب أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة من الوقت واستخدام عامل حماية من الشمس مصمم خصيصاً للشعر، لحمايته من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  3. غسل الشعر بعد الصبغ مباشرةً: يجب تجنب غسل الشعر خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد صبغه، لمنحه الوقت لإغلاق البشرة وحبس اللون داخله.
  4. المنتجات الكيميائية: يجب عدم تعريض الشعر للكثير من المواد الكيميائية، سواء مثبتات الشعر، أو منتجات تصفيف الشعر بالكحول، لأن المواد الكيميائية الموجودة في منتجات التصفيف تفتح البشرة مما يسمح للون بالتلاشي. 
  5. التعرض للكلور: يجب حماية الشعر المصبوغ من الكلور الموجود في حمامات السباحة، لأنه قد يتسبب في تغير لونه تماماً.
  6. أجهزة التصفيف الحرارية: لن تفيد أدوات التصفيف الحرارية شعرك المصبوغ كثيراً، بل ستتسبب في ضعفه أكثر وتسريع معدل تلفه، كما تتسبب في تلاشي اللون بشكل أسرع. [3]

كيفية العناية بالشعر المصبوغ

غسل الشعر بعد 3-4 أيام

عند صبغ الشعر، يتم فتح الطبقة الخارجية للخصلات، مما يسهل على اللون اختراق الشعر والحصول على اللون الغني والحيوي المطلوب، ولكن في حالة غسل الشعر بعد وقت قصير جداً من الصبغ، فقد تظل البشرة مفتوحة، وقد يؤدي ذلك إلى تلاشي اللون، لذا يوصي الخبراء بالانتظار لمدة 3-4 أيام على الأقل بعد صبغ الشعر قبل غسله.

استخدام الشامبو والبلسم المناسب

الكبريتات هي المواد الكيميائية الموجودة في منتجات العناية الشخصية مثل غسول الجسم والشامبو التي تخلق تأثيراً رغوياً، ومع ذلك، فإن الكبريتات قاسية على الشعر المصبوغ للغاية، ويمكن أن تجرده من اللون والعديد من زيوته الطبيعية، لذا يجب اختيار شامبو وبلسم خالي من الكبريتات. 

تقليل معدل غسل الشعر

سواء قمت بصبغ شعرك أم لا، فيجب عدم غسل شعرك كل يوم، لأن تكرار غسله بشكل كبير سيعمل على تجريد الشعر من رطوبته الطبيعية، كما سيعمل ذلك على تلاشي الصبغة تدريجياً في كل مرة، ولكن يمكن استخدام مزيج من الشامبو الجاف وماء جوز الهند وزهرة الميموزا لتجديد نظافة الشعر.

خفض درجة حرارة الماء عند الاستحمام

فعندما يكون الماء شديد السخونة، تتفتح مسام شعرك وتترك اللون يتلاشى عند غسله بالشامبو، لذا لمنع فقدان اللون أثناء الاستحمام، نوصي باستخدام الماء الدافئ أو الفاتر، ثم يليه الماء البارد، حيث يسمح الماء الدافئ بتنظيف الشعر، وسيحافظ الماء البارد على الرطوبة واللون.

تجفيف الشعر بشكل طبيعي

عند استخدام الحرارة لتجفيف شعرك، قد تتلفه وتتسبب في جفافه وتلاشي لونه وبهتانه، لذا ننصح بترك الشعر المبلل ليجف في الهواء، لحمايته من التلف والحفاظ على لونه، كما ننصح باستخدام زيت مرطب عند تركه يجف، للمساعدة في تقليل تجعده والحفاظ على صحته، مثل زيت جوز الهند.

ارتداء قبعة في الأيام الأولى بعد الصبغ

لأن ضوء الشمس يمكن أن يبهت لون الشعر، لذا قومي بتغطية شعرك في الأيام القليلة الأولى بعد الصبغة عند الخروج في الشمس للحفاظ على حيوية الشعر.

استخدام واقي من الأشعة فوق البنفسجية

عند الخروج في الشمس، ننصح باستخدام بخاخ الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، لحماية الشعر المصبوغ من التلف، وكذلك لحمايته من تلاشي اللون. [4]

  1. "مقال 6 ماسكات منزلية للشعر المصبوغ" ، المنشور على موقع makeupandbeauty.com
  2. "مقال كيف يمكن العناية بالشعر المصبوغ" ، المنشور على موقع johnfrieda.com
  3. "مقال 7 أشياء يجب تجنبها بعد الصبغة" ، المنشور على موقع sharondorram.com
  4. "مقال كيفية العناية بالشعر المصبوغ" ، المنشور على موقع lovebeautyandplanet.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر