زيوت طبيعية تعمل على ترطيب وسهولة تصفيف الشعر الكيرلي

الزيوت المغذية والمرطبة للشعر الكيرلي

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أكتوبر 2021 آخر تحديث: السبت، 11 مارس 2023
زيوت طبيعية تعمل على ترطيب وسهولة تصفيف الشعر الكيرلي

يتميز الشعر الكيرلي بكثافته وحيويته وبالرغم من أنه يمنح صاحبته طلّة جمالية فريدة من نوعها إلا أنه يحتاج إلى عناية خاصة ومُكثفة. يتطلب الشعر الكيرلي المزيد من الترطيب إذ تُكافح الزيوت المُغذية للوصول إلى جميع أجزاء الشعر بينما يميل إلى الجفاف في معظم الأحوال مع تشابك وتجعد بجانب التعرض للتقصف والتكسر لذلك تغذية الشعر الكيرلي يعد أهم بكثير من البحث عن حلول وحيل لتصفيفه وتحديد خصلاته.

أهم الزيوت الطبيعية للشعر الكيرلي

وهنا يأتي دور الزيوت الطبيعية التي تمد الشعر الكيرلي بالمُغذيات والترطيب اللازم مع إصلاح خصلاته والتعمق في فروة الرأس لتقوية الشعر وتتنوع هذة الزيوت مابين زيوت أساسية وهي ذات رائحة عالية التركيز تحتوي على فوائد علاجية محددة يتم استخلاصها عادة من مصادر نباتية ومخففة بالزيوت الحاملة (ناقلة) مثل زيت جوز الهند وزيت الأرغان وزيت الجوجوبا[1]و[2].

زيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند الخفيف وغير الدهني بسهولة لجميع أنواع الشعر إذ يقوم بترطيب الشعر الكيرلي عن طريق التغلغل في جذع الشعر بدلاً من ترطيبه خارجياً ويوفر العناصر الغذائية الأساسية للشعر الكيرلي كما يساهم في محاربة فقدان البروتين.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون مرطباً طبيعياً حيث يعمل تدليك خصلات الشعر الكيرلي بزيت الزيتون البكر الممتاز كعلاج رائع للشعر قبل الاستحمام ويساعد في ترطيب جذع شعرك بعمق. ويمكن استخدام الزيت على الشعر المجعد المعالج بالألوان لمنع خصلات الشعر من الجفاف والتقصف.

زيت الخروع

زيت الخروع مصدر غني بفيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز نمو الشعر وتساعد في الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية الموجودة في بصيلات الشعر. يتمتع بملمس ثقيل لذلك استخدام كمية صغيرة على الشعر الكيرلي يضمن لكِ أفضل النتائج. يُستخدم زيت الخروع كقناع للشعر قبل الاستحمام لأنه يجعل شعركِ دهنياً ولزجاً.

زيت الأرغان

يُسمى الذهب السائل لما له من فوائد للبشرة والشعر يتسم بقوام خفيف  يتم امتصاصه بسهولة في فروة الرأس ويغذي خصلات الشعر الكيرلي وبصيلات شعركِ مما يساعد على تصفيفه بسهولة وتقويته.

تدليك الشعر الكيرلي ببضع قطرات من زيت الأرغان يضفي لمعاناً فورياً على الشعر.

زيت بذور العنب

يحتوي زيت بذور العنب على مضادات الأكسدة القوية والبروانثوسيانين التي تعمل على تحسين إنتاج الخلايا في بصيلات شعرك. يمكن استخدام الزيت كسيروم طبيعي للشعر الكيرلي لأنه يحبس الرطوبة ويمنع تجعيد الشعر ويُعالج الأطراف المتقصفة والتكسر.

زيت اللوز الحلو

يتسم زيت اللوز الحلو بقوامه الخفيف الغير دهني،يُضفي ترطيباً قوياً للشعر الكيرلي حيث يعمل كمادة مانعة للتسرب لذا ضعي كمية قليلة فوق المرطب لحبس الرطوبة في داخل الشعر كما يُساعد في سهولة تصفيفه ولمعانه.

زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو غني بالأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات، يساعد في تقوية الشعر وترطيبه بعمق ويعد أفضل الزيوت للشعر الكيرلي الكثيف والجاف حيث نمزجه مع البلسم المرطب للشعر ونوزعه على خصلات الشعر ثم نضع غطاء بلاستيكي ونترك المزيج على الشعر كقناع ترطيب كما يُستخدم في تدليك فروة الرأس حيث يمنع التجعد والجفاف.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا مشابه للزيت الطبيعي الذي يفرزه الجسم لذلك تدليك شعركِ الكيرلي بالزيت يعمل على موازنة إنتاج الزيت في فروة رأسكِ كما يمنح قوام الزيت غير الدهني  شعركِ الكيرلي لمعاناً صحياً دون أن يجعل شعركِ دهنياً.

زيت المكاديميا

يحتوي زيت المكاديميا على مضادات أكسدة طبيعية وتركيزات عالية من الأحماض الدهنية التي تعمل بشكل رائع فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر. يعمل هذا الزيت الخفيف في تهدئة تجعد الشعر والتشابك والتخلص من البهتان.

زيت شجرة الشاي

من أكثر الزيوت العطرية رواجاً لعلاج مشاكل الشعر الكيرلي لأنه يقلل من التجعد والجفاف بشكل فعال وتساعد خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات على تنظيف فروة رأسك وتنقيتها وإزالة السموم منها إلى جانب علاج حبوب فروة الرأس والقشرة.

نظراً لطبيعته القوية يجب مزج القليل من القطرات من 1 إلى 3 فقط مع أحد الزيوت الناقلة لتدليك فروة الرأس والخصلات كقناع شعر قبل الاستحمام أو مزج من نقطة إلى نقطتين مع الشامبو في كل مرة.

زيت اللافندر (الخزامي)

يتمتع زيت اللافندر بخصائص مُهدئة تعمل على تلطيف فروة الرأس الجافة والمُلتهبة، يتسم بقوام خفيف مما يجعله مناسباً لفروة الرأس الحساسة ويجعل خصلات الشعر الكيرلي  تبدو رطبة ومنتعشة وناعمة ولامعة. لكن يجب استخدامه ممزوجاً مع زيوت ناقلة كزيت الأرغان أو زيت الجوجوبا.

زيت إكليل الجبل (روزماري)

 يهدئ زيت إكليل الجبل فروة الرأس الملتهبة والحكة وكذلك يقلل من قشرة الرأس ويعمل تدليك فروة الرأس بزيت إكليل الجبل على زيادة الدورة الدموية مما يعزز نمو الشعر الصحي.

كما هو الحال في الزيوت الأساسية يجب استخدامه ممزوجاً بأحد الزيوت الناقلة حتى لا يتسبب في التهاب فروة الرأس.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر