دليلكِ لاستخدام الزيوت الطبيعية على شعر الأطفال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021
دليلكِ لاستخدام الزيوت الطبيعية على شعر الأطفال

تبحث الأمهات عن أفضل الأشياء لأطفالها ولا يوجد أفضل من الطبيعة التي تمدنا بالعديد من المكونات المُغذية للبشرة والشعر أبرزها الزيوت الطبيعية التي لا يقتصر استخدامها على كبار السن فقط بل تعمل على نمو شعر صحي وقوي للأطفال.

اليوم نتعرف على أهم الزيوت الطبيعية لتغذية شعر الأطفال ما فوق 5 سنوات وكيفية علاج مشكلات شعرهم كالقشرة والجفاف والتقصف باستخدام الزيوت[1].

فوائد الزيوت الطبيعية لشعر الطفل

شعر الطفل مختلف تماماً عن شعر الكبار فهو أنعم وأكثر عرضة للتلف ومن ثم فإن نظام العناية بالشعر الجيد ضروري لضمان صحة الشعر في مرحلة البلوغ ووفقاً للخبراء فإن التدليك بالزيت المنتظم للشعر له العديد من الفوائد للأطفال منها:

  • تحسين الدورة الدموية.
  • يهدئ الجهاز العصبي.
  • يغذي فروة الرأس بمجموعة غنية من الفيتامينات والعناصر الغذائية
  • كما أن جلسة التدليك الجيدة هي وقت رائع للتواصل مع أطفالكِ

احذري قبل الاستخدام

لكن قبل تطبيق الزيوت الطبيعية على شعر أطفالكِ يجب الحذر من أضرارها عند الاستخدام الخاطئ أو المُفرط. فيما يلي أشياء يجب تجنبها عند استخدام الزيوت الطبيعية لشعر الأطفال:

  • تجنبي الإفراط في استخدام الزيت حيث يعمل الكثير منه على سد المسام كما أن مستويات نشاط الطفل أعلى بكثير من مستوى نشاط البالغين لذا فهم يتعرقون أكثر من البالغين ويُمكن للزيوت الكثيرة على فروة الرأس أن تؤدي مع التعرق إلى مشكلات عديدة  انسداد المسام وقشرة الرأس وحكة فروة الرأس.
  • لا تحتفظي بالزيت لفترة طويلة على الشعر حيث يؤدي إلى انسداد المسام وقشرة الرأس لذلك تجنبي جميع الوصفات التي تحتاج إلى ترك الزيت ليلة كاملة.
  • الزيت الدافئ يتغلغل بعمق في فروة رأس طفلكِ ويُغذيها جيداً لذلك قومي بتدفئة الزيت قبل تطبيقه وجربي درجة حرارته على جلدكِ أولاً.

أفضل طريقة لاستخدام الزيوت على شعر الأطفال

تتعدد الوصفات والطرق لتطبيق الزيوت الطبيعية على شعر الأطفال لكن أفضلها وأكثرها أمناً هي بتدفئة الزيت جيداً أولاً ثم تدليكه برفق لمدة 10 دقائق على فروة الرأس، نتركه لمدة ساعة تقريباً ثم نغسل شعر الأطفال بالشامبو الخاص بهم، نكرر الأمر من مرة إلى مرتين أسبوعياً.

أهم الزيوت الطبيعية لشعر الأطفال

زيت الزيتون: يتصدر قائمة الزيوت المفضلة للأطفال لأنه غني بفيتامين E وأحماض أوميغا 3 الدهنية يقوي الشعر وينعمه ويصلح الأطراف المتقصفة كما يعمل على ترطيب وتغذية الشعر واستعادة لمعانه وحيويته[1]و[2].

زيت جوز الهند: غني بفيتامين ك وفيتامين هـ والبروتين وحمض اللوريك. له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات وبالتالي  فإنه يحافظ بشكل طبيعي على قشرة الرأس والتهابات فروة الرأس ويعمل على ترطيب الشعر ومنع تقصف الشعر وتعزيز نمو الشعر وقوته.

يتميز زيت جوز الهند بخصائص تبريد جيدة جداً للاستخدام في الصيف لذلك من الأفضل تجنبه أثناء نوبة السعال والبرد التي تصيب الأطفال.

زيت السمسم: يعزز نمو الشعر ويزيل الالتهابات الفطرية من فروة الرأس.

زيت الخردل: ينشط الدورة الدموية وهو دافئ بطبيعته وبالتالي يعد مثالياً في فصل الشتاء.

زيت اللوز الحلو: غني بفيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية والبوتاسيوم والمغنيسيوم. يفيد الشعر عن طريق تعزيز نموه وتقويته ومعالجة التقصف وتحسين لمعان الشعر كما يخفف من الجفاف والالتهابات ويحبس الرطوبة في الشعر.

زيت الأرجان المغربي: غني بالأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ، يحافظ على ترطيب الشعر ويخترق مسام البصيلات لتغذيتها كما يعمل على مرونة الشعر وتقوية الشعر الضعيف ويكافح حكة الرأس.

زيت الجوجوبا: غني بمضادات الأكسدة وفيتامينات E و B والنحاس والزنك حيث يعمل على ترطيب الشعر وفروة الرأس وعلاج قشرة الرأس والإكزيما والصدفية كما يجعل شعر طفلكِ أكثر نعومة ويسهل تصفيفه ويُحفز نمو الشعر.

نصائح تاجكِ

  • يجب تسوق الزيوت الطبيعية النقية العضوية الغير مخلوطة مع مكونات أخرى والحصول عليها من مصادر موثوقة.
  • قبل تجربة الزيت على شعر طفلكِ قومي بتجربته على شعركِ أولاً للاختبار.
  • التزمي بتطبيق كميات قليلة بعيداً عن الإفراط.
  • اختاري شامبو أطفال طبي يعمل على تنظيف شعر الأطفال جيداً بعد الزيت.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر