أفضل أنواع الزيوت الطبيعية للشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 28 مايو 2023
أفضل أنواع الزيوت الطبيعية للشعر

استخدامات الزيوت للشعر لها الكثير من الفوائد، فهي تنشط الدورة الدموية، وتحفز نمو الشعر وتزيد من طوله وسُمكه.

في هذه المقالة، سوف نتعرف على أفضل الزيوت للشعر والتي تعالج عدة مشاكل مثل الجفاف، الشعر الدهني، القشرة.. وغيرها.

زيوت للشعر الجاف

زيت الأيلنغ

يُشتق زيت الأيلنغ العطري من الزهور الصفراء لشجرة كاناغا عن طريق التقطير بالبخار، ويحفز هذا الزيت من إنتاج زيوت الشعر، لذلك يرطب الشعر ويحميه من التساقط.

زيت اللافندر الأساسي

زيت اللافندر الأساسي هو زيت مشتق من نبات اللافندر، وهو أحد أفضل الزيوت المعروفة لتعزيز نمو الشعر، كما يعالج جفاف الشعر وفروة الرأس، ويحتوي الزيت على خصائص مضادة للميكروبات، مما يمنع التهابات فروة الرأس والحفاظ على فروة رأس صحية.

زيت السمسم

زيت السمسم مستخلص من حبوب السمسم، ومن مكوناته مضادات للميكروبات، فيتامين هـ، ويعمل زيت السمسم على ترطيب وتنعيم الشعر الخشن، ويمكنك استخدامه على شعرك بخلطه مع زيوت أخرى مثل زيت الزيتون أو الخروع واللوز.

زيت الزيتون

يعزز الزيت من ترطيب الشعر ويحفز نموه، وهو من أفضل زيوت الشعر.

زيت اللوز

يحتوي الزيت على المغنيسيوم والفيتامينات التي تساعد على ترطيب الشعر وفرده، وهو من الزيوت الغنية بالفوائد للشعر.

زيت إكليل الجبل العطري

يعتبر زيت إكليل الجبل مرطبًا رائعاً للشعر الجاف، ويعمل بشكل جيد لتعزيز نمو الشعر وسُمكه.

زيوت لنمو الشعر

زيت خشب الأرز

هو من الزيوت الأساسية، ويعمل على زيادة طول وسُمك الشعر الطبيعي وتكثيفه، خاصةً عند مزجه مع زيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون.

زيت البصل

يعد زيت البصل أفضل زيت لتطويل الشعر وزيادة كثافته، ومن فوائده علاج الشعر المتساقط، تحفيز نمو وإنبات الشعر، تكثيف الشعر وتطويله، ويحتوي على فيتامين سي، فيتامين ب6، حمض الفوليك، معادن أساسية مثل الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، مضادات بكتيريا، مضادات أكسدة، أحماض أمينية.

زيت الأرغان

يستخرج زيت الأرغان للشعر من حبوب شجرة الأرغان بدولة المغرب، ثم يتم عصره لاستخلاص زيوته الطبيعية الغنية بالفوائد والعناصر الهامة لتغذية الشعر، ويعد زيت الأرغان من أشهر الزيوت الطبيعية على الإطلاق لندرة وجوده، ويعمل زيت الأرغان على تطويل الشعر لاحتوائه على عدة فيتامينات وبروتينات مغذية لبصيلات وجذور الشعر، كما يقلل من التساقط والجفاف الشديد لخيوط الشعر.

زيت الثوم 

زيت الثوم من الزيوت العضوية التي تستخلص من الثوم، ويحتوي الزيت على العديد من الخصائص مثل مضادات فطريات، الكبريت، فيتامين B-6، فيتامين سي، المنغنيز، السيلينيوم، كما يحتوي على عنصر الكبريت، والذي يعمل على تكثيف وتطويل الشعر وملء فراغات الشعر بعد الاستخدام المنتظم، كما يقلل تساقط الشعر بفضل الخصائص والمكونات التي يحتوي عليها، مثل فيتامين سي والمعادن المتعددة.

زيت الخروع

هو العلاج السحري للراغبين في تكثيف وتطويل شعرهم، يعد زيت الخروع من الزيوت الحاملة ويحتوي على أوميغا 3 والبروتين وفيتامين هـ، ويعمل هذا الزيت الحامل على تطويل وتكثيف الشعر، والتحكم في تجعد الشعر، وتعزيز نموه وزيادة سُمكه، كما يساعد على توقف تساقط الشعر، ويستخدم زيت الخروع في علاج أي التهابات بفروة الرأس.

زيت الجوجوبا

يعد زيت الجوجوبا من الزيوت المرطبة للشعر، ويساعد زيت الجوجوبا على تعزيز قوة الشعر وفروة الرأس، كما يشجع نمو الشعر ويزيد من كثافته وطوله، ويمكنك تدليك زيت الجوجوبا على فروة رأسك 3 مرات في الأسبوع لمدة 15 دقيقة، سيساعد ذلك على إزالة خلايا الجلد الميتة وتحفيز نمو الشعر.

زيوت للشعر المصبوغ والتالف

زيت اللوز الحلو

يعتبر زيت اللوز الحلو من الزيوت الرائعة للشعر المصبوغ، لأنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ. [1]

زيت برينجراج

من الزيوت التي تعمل بشكل فعال لتحسين الدورة الدموية في فروة رأسك ويقوي جذور شعرك، يعزز نمو الشعر، ويمنع الشعر من فقدان لمعانه، لذلك يعد أفضل علاج للشعر المصبوغ، ويحتوي على الفيتامينات، الصابونين، الفلافونويد، يرطب شعرك بشكل طبيعي للحصول على ملمس كالحرير.

زيت جوز الهند

من الزيوت التي تستخدم للترطيب العميق لكل أنواع الشعر، ويحتوي زيت جوز الهند على البروتين والبيتا كاروتين المغذيين للشعر المصبوغ والتالف.

زيوت للشعر الدهني

زيت الليمون

زيت الليمون هو زيت يتم استخلاصه من قشر الليمون بالعصر على البارد، ويتم استخدامه في كثير من الوصفات التجميلية للبشرة، وهو من أفضل علاجات للعناية بالشعر الدهني، ويمكنك استخدامه في منتجات الشعر أو وصفات بخلطه مع زيت مرطب للاستفادة من خصائصه في التخلص من الزيوت الزائدة.

زيت اللافندر للشعر الدهني

زيت اللافندر هو زيت مستخرج من نبات اللافندر العطري الرائع، ويحتوي زيت اللافندر على العديد من الخصائص المفيدة للشعر، فهو يزيل الفطريات والميكروبات التي تصيب فروة الرأس بسبب البشرة الدهنية، كما يخفف من الملمس الزيتي لفروة الرأس والشعر.

زيوت للقشرة

زيت النيم

يُشتق زيت النيم من بذور وثمار شجرة النيم، والتي يتم زراعتها في الهند، ويعمل الزيت على علاج التهابات الجلد وتنظيف فروة الرأس من الفطريات والحكة والقشرة.

زيت شجرة الشاي

يدخل زيت شجرة الشاي في العديد من منتجات البشرة التي لا تستلزم وصفة طبية، بما في ذلك الصابون والمستحضرات، كما يعمل على علاج قشرة الرأس.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن أفضل الزيوت للشعر، يمكنك سيدتي علاج كل مشاكل شعرك بوصفات زيوت طبيعية لن تسبب أي آثار جانبية.

  1. أ "أفضل زيوت الشعر" ، المنشور على موقع allure.com
  2. "أفضل زيوت للشعر الدهني" ، المنشور على موقع cashkaro.com