أفضل 5 زيوت طبيعة لتكثيف شعر الأطفال

تلعب الزيوت الطبيعية دوراً مهماً في الاعتناء بشعر الأطفال وتعزيز نموه الصحي، فهي غنية بالعناصر الغذائية التي تحتاجها بصيلات الشعر لتنمو قوية وسليمة، مثل زيت اللوز، وزيت جوز الهند، وزيت الأرغان وغيرها

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 يناير 2024
أفضل 5 زيوت طبيعة لتكثيف شعر الأطفال

يعتبر شعر الأطفال أكثر حساسية وعرضة للتلف مقارنة بشعر البالغين، لعدة أسباب أهمها كونه لا يزال في مراحله الأولى من النمو، لذا يحتاج شعر الطفل إلى عناية مكثفة للحفاظ عليه من العوامل الخارجية الضارة كأشعة الشمس والأتربة، إلى جانب توفير المواد الغذائية والزيوت الطبيعية التي تساعده على النمو بشكل صحي.

وفي هذا المقال سنستعرض أفضل 5 زيوت طبيعة لتكثيف شعر الأطفال، وحمايته من التساقط، تعرفي عليها!

5 زيوت لتكثيف شعر الأطفال

يختلف شعر الأطفال من حيث الكثافة والنعومة من طفل لآخر، وقد تواجه بعض الأمهات تحديات في نمو شعر أطفالهن، رغم سعيهن الدائم للعناية الجيدة بشعرهم لينمو كثيفاً وجميلاً، ولعل واحدة من أفضل هذه الطرق هو توفير التغذية الصحية للشعر، واستخدام الزيوت الطبيعية المغذية.

زيت الأرغان

يعود استخدام الزيوت الطبيعية للاعتناء بشعر الأطفال إلى قرون طويلة، لفوائدها المثبتة في تحفيز نمو الشعر الصحي ومنع تساقطه، ومن أفضل هذه الزيوت، زيت الأرغان المغربي، الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة شعر الطفل.

حيث يساعد زيت الأرغان على ترطيب شعر الطفل وتغذيته، كما أنه يخترق بصيلات الشعر مما يزيد من مرونتها، كما يعمل على تقوية الشعر الضعيف وإضفاء اللمعان عليه.

ويمكن استخدام زيت الأرغان على شعر الطفل بتدليكه على فروة الرأس أو تركه كماسك لبضع ساعات، ويجب مراعاة استخدام هذا الزيت الطبيعي بانتظام، لأنه سيساعد على الحصول على شعر أكثر كثافة وقوة وجمالاً.

زيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت الطبيعية المفيدة جداً في العناية بشعر الأطفال وتقويته، وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية أساسية، حيث يحتوي على أحماض أوميغا 6 الدهنية وفيتامين E، اللذين يساعدان على تغذية بصيلات شعر الطفل وتقويتها، مما يؤدي إلى نمو شعر أكثر كثافة وحيوية، كما يعمل زيت الخروع على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويخفف من ظهور القشرة، ويكافح تقصف الأطراف.

ويستخدم زيت الخروع بخلطه مع زيت جوز الهند، ثم تدليكه على فروة رأس الطفل لعدة دقائق قبل غسل الشعر، مع العلم أن استخدامه بانتظام سيساهم في الحصول على شعر أكثر صحة وحيوية.

زيت اللوز

يُعد زيت اللوز من أفضل الزيوت الطبيعية لتكثيف شعر الأطفال نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر، حيث يحتوي زيت اللوز على الأحماض الدهنية، وفيتامين E، والبوتاسيوم، وجميعها عناصر تساعد على تغذية بصيلات الشعر وتقويتها، مما يؤدي إلى نمو شعر أكثر كثافة، كما أنه يحافظ على رطوبة الشعر ويقلل من تكسره وتقصف أطرافه.

ويستخدم زيت اللوز على شعر الطفل بتدفئته أولاً، ثم يجب تدليكه على فروة الرأس بلطف باستخدام الأصابع أو مشط ذي أسنان واسعة، ويترك بعد ذلك لبضع دقائق قبل غسل الشعر كالمعتاد، وينصح باستخدام زيت اللوز على شعر الطفل مرة في الأسبوع على الأقل، للحصول على شعر أكثر قوة وكثافة بشكل طبيعي.

زيت جوز الهند

يُعد زيت جوز الهند من أهم الزيوت الطبيعية الفعالة في العناية بشعر الأطفال، نظراً لما يحتويه من فيتامينات ومعادن ضرورية لنمو الشعر بشكل صحي، ويساعد زيت جوز الهند على ترطيب فروة رأس الطفل وتغذية بصيلات الشعر، مما يحفز نمو الشعر بشكل قوي وكثيف، كما أنه يخفف من جفاف فروة الرأس، ويعالج القشرة التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

ويمكن استخدام زيت جوز الهند على شعر الطفل، بوضعه على الشعر المبلل أثناء الاستحمام، أو بتدليكه على فروة الرأس ليلاً وغسله صباحاً، ويجب الأخذ بالاعتبار أن استخدامه بانتظام سيجعل شعر الطفل أكثر نعومة وكثافة وحيوية.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية المستخدمة منذ القدم في الاعتناء بشعر الأطفال، لما يحتويه من مواد مغذية تعزز نمو الشعر، حيث يحتوي زيت الزيتون على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين E، اللذين يساعدان على تغذية بصيلات شعر الطفل وتقويتها، مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أكثر كثافة.

كما أن لزيت الزيتون فوائد أخرى، مثل ترطيب الشعر وتغذيته، وإصلاح الأطراف المتقصفة، وإعادة لمعان وحيوية الشعر.

ويستخدم زيت الزيتون للأطفال بوضعه مباشرة على فروة رأس الطفل، مع تدليكها بلطف باستخدام فرشاة أو قطعة قماش، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو، وينصح باستخدامه بانتظام، للحصول على شعر أكثر كثافة وصحة. [1]

احتياطات استخدام الزيوت الطبيعية لشعر الأطفال

عند استخدام الزيوت الطبيعية للعناية بشعر الأطفال، هناك بعض المحاذير والاحتياطات التي يجب مراعاتها:

  • تجنب استخدام الزيوت للأطفال دون سن 6 أشهر، لشدة حساسية فروة الرأس والجلد بشكل عام لديهم.
  • يجب إجراء اختبار تحسس صغير على الذراع قبل الاستخدام، للتأكد من عدم وجود حساسية.
  • تجنب ملامسة الزيوت للعينين والأذنين، لتجنب تهيجهما.
  • استخدام كميات قليلة من الزيوت، وعدم الإفراط فيها.
  • غسل الشعر جيداً بعد الانتهاء من استخدام الزيوت، لإزالة أي بقايا. 
  • الابتعاد عن الزيوت ذات الروائح النفاذة، لتجنب تهيج أنف الطفل.
  • شراء الزيوت العضوية والطبيعية النقية، وتجنب الأنواع المقلدة أو المخلوطة.
  • يجب حفظ الزيوت بعيداً عن متناول الأطفال، لتجنب ابتلاعها عن طريق الخطأ. [2]

اتباع هذه التدابير الوقائية، سيضمن استخدام الزيوت بأمان على شعر الأطفال.

نصائح للعناية بشعر الطفل

إليك أفضل النصائح للمحافظة على صحة وجمال شعر الأطفال:

  • يجب استخدام شامبو وبلسم مناسبين لنوع شعر الطفل وعمره، وتجنب المنتجات الكيميائية القاسية.
  • يجب تمشيط شعر الطفل بلطف باستخدام مشط واسع الأسنان. 
  • ينصح ترطيب شعر الطفل بالزيوت الطبيعية، مثل زيت اللوز أو زيت الجوجوبا بانتظام.
  • يجب تجنب ربط الشعر بإحكام لفترات طويلة، لعدم إضعاف بصيلات الشعر.
  • يجب الحرص على غسل الشعر جيداً بالماء الفاتر، وتجفيفه بلطف باستخدام منشفة ناعمة.
  • ينصح بقص أطراف الشعر كل 4-6 أسابيع، لمكافحة تقصف أطرافه.
  • يجب توفير التغذية الصحية للشعر، والغنية بالبروتين والحديد وفيتامينات ب، وهـ. 
  • يجب تجنب تعريض شعر الطفل للحرارة بأي شكل من الأشكال.
  • يجب اعتماد تسريحات شعر بسيطة ومريحة للأطفال، وتجنب شد الشعر والتسريحات الضيقة. [3]

تلعب الزيوت الطبيعية دوراً مهماً في الاعتناء بشعر الأطفال وتعزيز نموه الصحي، فهي غنية بالعناصر الغذائية التي تحتاجها بصيلات الشعر لتنمو قوية وسليمة، مثل زيت اللوز، وزيت جوز الهند، وزيت الأرغان، فجميعها تساعد على ترطيب فروة الرأس، وتغذية الشعر، وحمايته من التساقط والتقصف.

لذا من المهم اختيار الزيوت الطبيعية والعضوية النقية، واتباع تعليمات الاستخدام بعناية، مع مراعاة الاحتياطات اللازمة لسلامة الطفل، فإذا تم استخدامها بالشكل الصحيح، ستساهم هذه الزيوت في جعل شعر الطفل أكثر كثافة، وجمالاً وحيوية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر