العناية بشعر الأطفال

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 نوفمبر 2021
العناية بشعر الأطفال

العناية بشعر الأطفال تبدأ منذ الولادة، فشعر طفلك أو طفلتك يتأثر ويتلف بشكل أسرع؛ لذلك قدمنا لكِ في المقال التالي مجموعة من النصائح للعناية بشعر الأطفال.

زيوت شعر الأطفال

زيت حبة البركة 

يعتبر زيت حبة البركة من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لشعر الأطفال عموماً، ولكن هذا الزيت يقوم بدور أساسي في إنبات الشعر وتقوية بصيلاته وتغذيته، يمكنكِ استخدامه مباشرةً على الشعر من خلال تدليك فروة رأس طفلكِ به قبل ساعة من غسله بالشامبو والماء، كما يجب تكرار هذا الزيت مرة أسبوعياً لملاحظة الفرق.

زيت الخروع 

بسبب محتواه الغني بمضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا والفطريات فإن زيت الخروع يحمي فروة الرأس من الالتهابات والمشاكل الجلدية التي تضر بصحة الجلد والشعر، بفضل احتوائه على حمض الرينيوليك الذي يحفز نشاط الدورة الدموية في الرأس، مما يزيد من نمو الشعر ويحفزه وينشطه، دلكي فروة رأسك الطفل بالقليل من زيت الخروع قبل النوم واغسليه بالصباح الباكر، كرري تطبيق زيت الخروع لتكثيف الشعر مرتين أسبوعياً.

زيت الزيتون 

يُعد زيت الزيتون أحد أقوى الزيوت المرطبة للشعر وذلك لأنه غني جداً بالدهون الصحية والعناصر الغذائية التي تغذي الشعر وترطبه بشكل عميق، كما أن استخدامه مناسب للأطفال لأنه لا يترك أثراً دهنياً على الشعر، يمكنكِ وضع كمية قليلة منه على فروة رأس طفلك وتدليكها به قبل غسله بنصف ساعة، ويفضل أن يسخن على النار ثم يبرد قبل الاستخدام، مع تكرار تطبيق زيت الزيتون للشعر قبل كل استحمام.

زيت الأفوكادو 

يحتوي زيت الأفوكادو على الأوميغا 3 وفيتامين E و A و B ومجموعة من المعادن الهامة مثل المغنيسيوم والنحاس بالإضافة إلى البروتينات، والتي تلعب جميعها دوراً هاماً في تحسين صحة الشعر وإعادة اللمعان والحيوية له. طبقي زيت الأفوكادو على شعرك طفلكِ قبل الاستحمام بساعة كاملة، وكرري تطبيق هذا الزيت مرتين أسبوعياً.

زيت جوز الهند 

أنتِ تسعين لأن يصبح شعر طفلكِ حيوياً وناعم الملمس بغض النظر عن طبيعته الملساء أو المجعدة، لذا فإننا نقدم لكِ زيت جوز الهند الذي يعتبر هدية رائعة من الطبيعة بسبب قدرته الكبيرة على إصلاح الشعر التالف وزيادة لمعانه ومنحه الترطيب العميق، كما أنه فعال في علاج جميع أنواع الشعر.

وزيت جوز الهند خواص علاجية للقشرة ومشاكل فروة الرأس والالتهابات، وفي حال لم يكن يعاني طفلكِ من هذه المشاكل فإن زيت جوز الهند سيحمي فروة رأسه من حدوثها، كما يأمن حماية كاملة للشعر من التلف والتقصف والجفاف، إذ يحتوي على البروتينات الأساسية والأحماض الدهنية والحديد إلى جانب الفيتامينات.

ويستخدم زيت جوز الهند مباشرةً على فروة رأس الطفل، ليس عليكِ سوى أن تقومي بتدفئة كمية مناسبة منه لتدلكي بها فروة الرأس قبل الاستحمام بساعتين مع ارتداء قبعة بلاستيكية. ويفضل تطبيق زيت جوز الهند لشعر الأطفال مرتين أسبوعين.

قص شعر الأطفال

العديد من الأمهات تظن أن قص شعر طفلك ليس له فوائد، وبسبب خوف الأطفال من الحلاقة تترك شعرهم، لكن عليكٍ التعرف على فوائد القص الشعر لصحة شعر طفلك:

  • يساهم قص شعر الطفل بانتظام بشكل كبير في التخلص من أطراف الشعر المتقصفة، والذي إذا تم إهماله يصل التقصف إلى الشعر بأكمله، كما يساهم قص شعر الطفل بشكل كبير في تعزيز نمو الشعر بشكل سليم ويساهم في الحصول على شعر طويل وصحي.
  • وإذا حرصتِ على قص الشعر التالف بانتظام فسوف تحصلين على شعر طيل وصحي وناعم، بدلاً من الحصول علي شعر هش وضعيف وتالف ومتكسر لذلك، يجب القيام بقص الشعر عند بداية ظهور النهايات التالفة.
  • كما يساهم قص شعر الطفل على تسريحه بسهولة والحصول على شعر غير متشابك نظراً لأن القص يحد من تجعيده وتقصفه بشكل كبير، لذلك يجب على صاحبات الشعر المتشابك قص الشعر ليس بغرض زيادة كثافته ولكن بغرض تسهيل تسريحه.
  • كما من الضروري الحرص على قص الوجه الأمامية من شعر طفلك، بشكل تدريجي حتى يمنحه الكثافة الطبيعية دون أن تتسبب في تساقطه، وتساعد على فصل الشعرة عن الأخرى خاصة إذا كان الشعر جاف.

نصائح للعناية بشعر الأطفال

  • دهن فروة رأس الطفل بزيت الزيتون أو زيت الأطفال فترة الليل، وفي الصباح تمشيط الشعر بفرشاة شعر ناعمة؛ لإزالة القشور، ثم غسل رأس الطفل وشعره بشامبو مخصص للأطفال.
  • عدم النوم وشعر ابنتك مربوط ومشدود إلى الخلف، مع أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم ليلاً.
  • لا تصففي الشعر بالطريقة نفسها وفي الاتجاه نفسه كل يوم، ولا تشدي الشعر إلى الخلف، حتى إذا كنتِ ترغبين في لمه فليكن ذلك بنعومة.
  • استعملي الكريمات المرطبة قبل البدء في تصفيف الشعر، فهذا يساعد على منع حدوث التقصف، ودهن فروة رأس الطفل بزيت الزيتون أو زيت الأطفال فترة الليل.
  • لا بد من قص أطراف شعر البنات كل 45 يوماً والذهاب بالأطفال الذكور لصالون الحلاقة مرة كل شهر على الأقل، مع تجنب صبغ شعر الأطفال ما دون الخامسة عشرة.
  • قومي بتفتيش شعر طفلكِ سواء كان بنتاً أو ولداً بشكل دوري؛ للتأكد من عدم انتقال عدوى القمل له، وعدم نزع تلك القشور؛ لأنها يمكن أن تسبب التهاباً لفروة الرأس.
  • استخدام مشط الشعر الخاص بالأطفال، الذي يناسب نوع شعر طفلتكِ، مع إمداد طفلتكِ بالعناصر الغذائية المختلفة، التي لها دور فعّال في نمو الشعر وكثافته.
  • اختيار نوع الشامبو الخاص بالأطفال، الخالي من الكيماويات، التي قد تضر بشعر طفلتك، وتدليك فروة رأس طفلتكِ يوميًا بحركة دائرية، لتنشيط الدورة الدموية ووصول العناصر الغذائية للشعر وتغذيته.
  • في الصباح تمشيط الشعر بفرشاة شعر ناعمة؛ لإزالة القشور، ثم غسل رأس الطفل وشعره بشامبو مخصص للأطفال، وانتبهي لشعور ابنتكِ، فإذا تألمت وأنت تصففين شعرها، فاعلمي أنكِ تشدين على شعرها بقوةٍ غير مطلوبة وغير مرغوبٍ بها.
  • حاولي استعمال أربطة الشعر ذات النوعية الجيدة، فهذه النوعيات في الغالب لا تحتاج للشد عند استعمالها في تصفيف الشعر.
  • استخدمي الشامبوهات المخصصة للأطفال؛ لأنها لا تحتوي على الكثير من الكيماويات، وفي نفس الوقت لا تضر عينيه، مما يجعله يحب الاستحمام.
  • لا تفكري في شد الشعر إلى الخلف وهو مبلل، ويفضل عدم البدء في تصفيف الشعر بعد الاستحمام مباشرةً وتركه قليلاً حتى يصبح شبه جاف
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة والمفيدة لصحة الطفل، مع اتباع نظام غذائي صحي ومفيد يحتوي على جميع العناصر الغذائية، وتناول المشروبات والعصائر الطبيعية، والابتعاد عن المشروبات الغازية.
  • استخدام زيت أو حمام الكريم مرة واحدة كل أسبوع مهم جدا، خاصة الأطفال الذين يعانون من تساقط الشعر.
  • تخصيص مشط للطفل لحماية شعره من انتقال الأمراض البكتيرية والحشرات التي تصيب شعر طفل لآخر، لأن البكتيريا تسبب تساقط الشعر وهذه من أهم الممارسات للعناية بالشعر للأطفال، على أن يكون ذو أسنان ضيقة.
  • تناول الحبوب الكاملة بدلا من المنتجات المصنوعة من الدّقيق الأبيض، مثل الخبز الأبيض، والمعكرونة، وذلك لأنّ الحبوب الكاملة توفّر فيتامين B بشتّى أنواعه، والذي ينظم الهرمونات التي تدخل في عملية نموّ الشعر.
  • تناول الفواكه، والخضراوات ذات الّلون الأصفر، والبرتقاليّ، وذلك لأنّها تحتوي على فيتامين A، الذي يعزّز صحّة غدد فروة الرّأس.
  • تناول الحمضيات، والخضراوات الخضراء الدّاكنة، والطّماطم، والفراولة، فهي تُعدّ غنيّة بفيتامين D، الذي يحمي الشّعر من التّكسّر.
  • تناول مصادر فيتامين E، الذي يعزّز من جودة الشعر، مع تجنّب تناول الوجبات السّريعة، والمشروبات الغازيّة، لأنّ تناولهما سيؤدي إلى جفاف الشعر وهشاشته.
  • تناول مصادر أوميغا-3، أوميغا-6، أوميغا-9 التي تعتبر مهمّةً لصحّة الشّعر، وأيضاً تناول مصادر الزّنك والحديد؛ حيث إنّ نقصهما في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر