الطريقة الصحيحة للعناية بشعر الرضع

ربما يوُلد طفلك برأس مليء بالشعر، أو ربما يوُلد بشعر قليل للغاية، في كلتا الحالتين لا داعي للقلق، تعرفي فقط على طرق العناية بشعر الرضع لضمان نمو صحي.

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 06 فبراير 2023
الطريقة الصحيحة للعناية بشعر الرضع

ربما يوُلد طفلك برأس مليء بالشعر، أو ربما يوُلد بشعر قليل للغاية، في كلتا الحالتين لا داعي للقلق، لأن الشعر ينمو بعد عدة أشهر ويستمر في النمو مدى الحياة. ومع ذلك، فإن العناية بشعر الطفل بشكل مناسب أمر لا بد منه ليظل الشعر صحياً وقوياً، تماماً مثل العناية بكافة جوانب الطفل الأخرى. وسنقدم لكِ من خلال هذا الموضوع طرق العناية بشعر الرضع.

كيف تعتني بشعر طفلك

فيما يلي نصائحنا العشر للحفاظ على فروة رأس نظيفة للطفل وللحصول على شعر رائع: [1]

غسل الشعر بالشامبو

أحد الأسباب الرئيسية للشعر الهش والرقيق هو فروة الرأس المتعرقة والمتسخة، لذا تأكدي من غسل شعر طفلك بالشامبو مع تدليك فروة رأسه ثلاث مرات في الأسبوع، ويمكنك استخدام منتج يشكل غسل الطفل من الرأس إلى القدمين أو شامبو مخصص لشعر الأطفال، ولكن لا داعي لغسل شعر الطفل كل يوم حتى لا يتعرض للتلف. 

التدليك بالزيت

يعتبر التدليك بالزيت لكامل جسم الطفل، بما في ذلك فروة الرأس أمراً صحياً، لأنه مفيد لتحسين نشاط الدورة الدموية لمسام الشعر ويساعد طفلك أيضاً على النوم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على ترطيب فروة الرأس ويمنع تكون القشرة عليها. فقط ضعي كميات كافية على فروة رأس طفلك وقومي بالتدليك بحركات دائرية ولكن بدون ضغط. ويمكنك استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرهم.

استخدام غطاء المهد

عند استخدامك لغطاء المهد بشكل مستمر قد يحدث إفراط في إنتاج الدهن على فروة الرأس، وهي المادة الزيتية التي تحافظ على ترطيب الجلد، وقد تبدو هذه المادة أحياناً مثل قشور صفراء أو بيضاء سميكة على فروة الرأس، وهي أمر شائع ويزول عادة بين 8-12 شهراً من العمر من تلقاء نفسه. ويعتبر أفضل حل لها هو غسل فروة رأس طفلك وتمشيطها بانتظام للحفاظ على نظافتها، وتجنبي استخدام بودرة التلك على الرأس خلال هذه الفترة.

تمشيط شعر طفلك

يحفز التمشيط الفتحات المسامية في فروة الرأس ويساعد في إنتاج الدهون بشكل صحي، فقط تأكدي من أن تكوني لطيفة أثناء التمشيط لأن فروة رأس الطفل تكون حساسة في المراحل الأولى من العمر. استخدمي مشطاً كبيراً ذا أسنان ناعمة الشعر، ولكن لا تفرطي في تمشيط الشعر أو بشكل غير معتاد عدة مرات في اليوم، يكفي فقط مرة أو مرتين في اليوم.

استخدام المرطب في حالة عدم وجود شعر

إذا كان طفلك أصلعاً، عليكِ باستخدام المرطب بشكل دوري، لأنه يحافظ على فروة الرأس ناعمة، سلسة ورطبة، كما سيساعد على تجنب قشرة الرأس التي يسببها الجفاف. 

تقليم الشعر

من أفضل الطرق للحفاظ على شعر صحي للأطفال، هو تقليم الأطراف بانتظام، لأن هذا الأمر يمنع النهايات المتقصفة والمشاكل المتعلقة بجفاف الشعر.

حلق الرأس

من الطرق المختصرة للعناية بالشعر إزالته من المعادلة تماماً، ويمكن أن يكون هذا الحل موفراً للوقت، خاصةً إذا كنتِ أماً عاملة وكل دقيقة مهمة بالنسبة إليكِ.

اختاري المنتج المناسب لطفلك

لا تستخدمي أي منتج مخصص للبالغين لأنه قد يكون قاسياً على بشرة طفلك، فمنتجات الأطفال مصممة خصيصاً لحساسية بشرتهم. لذا اشترِي الشامبو غير المسيل للدموع فقط لأنه لا يسبب أي ضرر للطفل حتى لو وصل إلى عينيه.

عناية إضافية للشعر الطويل

إذا قررتِ ترك شعر طفلك ينمو، فعليك أن تكوني متيقظة، حيث يحتاج شعر الطفل إلى القص والتزييت والحفاظ عليه نظيفاً. لا تتركي الزيت على شعر طفلك لفترة طويلة لأن ذلك قد يجذب الأوساخ والغبار. أيضاً، تجنبي أربطة الشعر المشدودة أو التسريحات المشدودة للشعر حيث قد لا يتمكن طفلك من التعبير عن أي إزعاج قد يشعر به.

الشعر المتشابك

وهي مشكلة شائعة يعاني منها الأطفال الذين لديهم شعر طويل، ومن الطرق الجيدة للحفاظ على شعرهم من التشابك استخدام بلسم مناسب للأطفال. أيضاً، قومي بتمشيط الشعر بانتظام وبرفق دون استخدام الضغط.

طبيعة شعر الطفل الرضيع

لا يوجد ثوابت لنوعية شعر الأطفال الرضع، فهناك من يكون له شعر كثيف منذ الولادة، والبعض الآخر يولد أصلعاً تماماً، ولكن يتعلق الأمر في الغالب بهرمونات الأم والجينات الوراثية. ولكن لا داعي للقلق من شكل شعر الطفل حين الولادة، فلن يظل على حاله لفترات طويلة. 

وسيظل المتحكم الأساسي في طبيعة شعر الطفل الرضيع هو العامل الوراثي، من الأم، الأب أو الأقارب. وغالباً ما تطغى جينات الشعر المجعد على جينات الشعر الناعم، حتى إذا كان أحد الوالدين فقط له شعر مجعد والآخر ناعم. [2]

نصائح عند غسل الشعر للطفل الرضيع

  • عليكِ بالاكتفاء عن غسل شعر الطفل مرتين فقط بالأسبوع، وليس بشكل يومي.
  • دلكي فروة الرأس برفق عند غسل شعر الطفل، حتى لا يتسبب الضغط على المسام في تساقط الشعر للطفل.
  • جففي شعر الطفل بعد الانتهاء من غسله بمنشفة قطنية ناعمة دون تدليك، فقط ضعي المنشفة واضغطي عليها برفق حتى تمتص الماء.
  • استخدمي الفرشاة المخصصة للرضع ذات الأسنان الناعمة.
  • لا تستخدمي أربطة الشعر للأطفال في الشهور الأولى، حتى وإن كان شعر الطفل أو الطفلة طويلاً. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر